loading...

ثقافة و فن

6 مشاهد جذبت تعاطف جمهور مسلسلات رمضان.. منها اغتصاب ابنة غادة عبد الرازق

نسر الصعيد - أبو عمر المصري - أيوب - مسلسلات رمضان 2018

نسر الصعيد - أبو عمر المصري - أيوب - مسلسلات رمضان 2018



ملخص

تحرص الأعمال الدرامية على تقديم دروس وعبر بشكل غير مباشر إلى جمهورها من خلال تقديم مشاهد تسعى إلى إعلاء شأن القيم والمبادئ التي يرتضيها المجتمع.

خلال الأيام الأربعة الأولى من شهر رمضان تم عرض حلقات المسلسلات المتنافسة في هذا الموسم الدرامي الأبرز للعام، جاء فيها مجموعة من المشاهد التي جذبت تعاطف المشاهدين مع أبطالها، وأصبحت حديث السوشيال ميديا، وحققت نسب مشاهدة جيدة، إذ عرضت بعضها مشاعر الأمومة لدى بطلاتها، فيما كشفت أخرى عن ضعف الرجال عند وداعهم للمقربين منهم، وأكدت مشاهد أخرى على المواقف التي اتخذها أصحابها، حتى إن هددت حياتهم ومصالحهم، وهذه مجموعة من أبرز مشاهد دراما رمضان التي تم عرضها ونالت تفاعلًا من الجمهور:

ضد مجهول.. مشهد اغتصاب ابنة غادة عبد الرازق

أسوأ موقف قد تتعرض له طوال حياتك، هو أن تسمع صوت ابنتك وهى تتعرض لأذى، ولا تستطيع صده عنها، إذ تجد كل الظروف ضدك فلا شيء يسعفك، ولا يكون أمامك سوى الهرولة إلى أي شئ قد يساعدك، لكن دون فائدة، وحينما تصل إليها تجدها قد فارقت الحياة، حينها يصيب الشلل كل شيء في جسدك، ويعجز العقل عن الاستيعاب، فتكون النتيجة الحتمية هي غيابك عن الوعي، هذا ما حدث مع مهندسة الديكور "ندى" - تقدمها الفنانة غادة عبد الرازق- عندما تعرضت ابنتها "راندا" للاغتصاب والقتل من قبل مجهول في منزلها، وذلك في الحلقة الرابعة من مسلسل «ضد مجهول»، الذي يُعرض على قناة «الحياة».

وأثار هذا المشهد حالة من التعاطف مع الفنانة غادة عبد الرازق، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويشارك في بطولة المسلسل حنان مطاوع، ورانيا منصور، والعمل من إخراج طارق رفعت، وإنتاج شركة «سينرجي» للمنتج تامر مرسي.

«أبو عمر المصري».. مرافعة أحمد عز

تخيل نفسك تحاول المحافظة على شيء عزيز عليك بشيء آخر يتنافى مع مبادئك التي تربيت عليها منذ صغرك، فأنت أمام أمرين ؛ إما أن تحافظ على ما تحبه وتتجاهل مبادئك أو العكس، وهذا ما حدث مع المحامي "فخر" - يجسده النجم أحمد عز- الذي كان يدافع عن رجل أعمال يعرف جيدًا أنه لا يحافظ على حقوق العمال داخل مصنعه، ولكنه مضطر للدفاع عنه من أجل أن يحظى بموافقة والد حبيبته "شيرين" -الفنانة أروى جودة- ويسعى جاهدًا من أجل الارتباط بها، ولكن في اللحظة الحاسمة تتغلب المبادئ على العاطفة لدى "فخر"، فيطالب في مرافعته أمام المحكمة بتوقيع العقاب على موكله رجل الأعمال مدافعًا عن حقوق العمال، لتتركه «شيرين» باكية، كونه لم يحافظ على علاقتهما، وذلك خلال الحلقة الثالثة من مسلسل «أبو عمر المصري»، الذي يُعرض على قناة ON E.

«أبو عمر المصري» مأخوذ عن روايتي «مقتل فخر الدين» و«أبو عمر المصري» للكاتب عز الدين شكري فشير، سيناريو وحوار الكاتبة مريم نعوم وإخراج أحمد خالد موسى، بطولة فتحى عبد الوهاب، أروى جودة، أمل بوشوشة، منذر رياحنة، أحمد العوضى، عباس أبو الحسن، صبرى فواز، محمد سلام، محمود حجازى، محمد على رزق، محمد الشرنوبى، وعارفة عبد الرسول.

«أيوب».. لحظة وفاة أم مصطفى شعبان

قد يستطيع أي شخص أن يتحمل الضغوط والمشاكل الحياتية إلى أبعد مدى، ولكن جسمه ينهار عند سماع نبأ فراق أعز شخص إلى قلبه، وهذا ما حدث مع أيوب -مصطفى شعبان- عنما تلقى خبر وفاة أمه وهو في السجن ولم يسعفه الوقت لحضور مراسم تشييع جثمانها، فلا يجد غير الوقوف أمام قبرها طالبًا منها السماح والرضا عنه.

مسلسل «أيوب» المذاع على قناة الحياة، بطولة مصطفى شعبان، أيتن عامر، هنا الزاهد، محمد دياب، ميرهان حسين، محمد لطفي ومحمد على رزق وهو من تأليف محمد سيد بشير، وإنتاج تامر مرسى، وإخراج أحمد صالح.

«كلبش 2».. مشهد سقوط طائرة الداخلية

قراءة أو سماع خبر عن استهداف طائرة تابعة للجيش أو الشرطة تختلف عن مشاهدتها مباشرة، هذا ما حدث في الحلقة الأولى من مسلسل «كلبش 2»، الذي يُعرض على قناة «الحياة»، والذي أثر في كثير من متابعي العمل، خاصة اللقطات التي ظهر فيها ضابط الشرطة داخل الطائرة وهو يردد الشهادة بعد تأكده من أنه لن يتمكن من إنقاذ نفسه أمام طلقات الإرهابي التي اخترقت محرك الطائرة وأسقطتها، حتى انفجرت، واعتبر عددًا من متابعي المشهد أنه أعاد لأذهانهم كثير من الضباط الذين استشهدوا في وقائع مماثلة.

«كلبش 2» بطولة أمير كرارة، روجينا، محمود البزاوى، هالة فاخر، أحمد صلاح حسنى، عبد الرحمن أبو زهرة، أحمد حلاوة، محمد محمود عبد العزيز، ضياء عبد الخالق، سليمان عيد، أشرف زكى، محمد على رزق، عمرو وهبة، ميران عبد الوارث، عمر الشناوى، مصطفى درويش، أحمد جمال سعيد، وآخرين، تأليف باهر دويدار، إخراج بيتر ميمى، للمنتج تامر مرسى.  

«رحيم».. السقا يرد الجميل

«رد الجميل واجب» هذا هو مبرر ظهور الفنان أحمد السقا كضيف شرف في الحلقة الرابعة من مسلسل «رحيم»، حيث نجح السقا في تهريب «رحيم» من المخزن الذي اختبأ به من بعض الأفراد الذين طاردوه في حارة، ويرغبون في قتله، وجذب المشهد انتباه كثيرين؛ إذ اجتمع البلطجية على باب المخزن لكسره، فيما ظهر السقا فجأة وهدم الجدار الخلفي وهرّب «رحيم»، وفي أثناء هروبهما، اشتبكا مع بعض البلطجية، وجاءت التعليقات لتؤكد نجاح الثنائي في أداء هذا المشهد، منها: «دا السقا جى يضرب كمان مش دخول مفاجئ».

يشارك فى بطولة «رحيم» ياسر جلال، نور، محمد رياض، ودينا، وهو من تأليف ورشة كتابة في مقدمتها محمد إسماعيل أمين، وإخراج محمد سلامة، وإنتاج شركة فنون مصر.

نسر الصعيد.. حريق محمد رمضان

شهدت الحلقة الرابعة من مسلسل «نسر الصعيد»، قيام "هتلر" -الفنان سيد رجب- بحرق "صالح القناوى" -النجم محمد رمضان- وشقيقه "فخر" -الفنان محمد عبد الجواد- حيث صدمهما "هتلر" بسيارة نقل وأشعل النيران في سيارتهما.

«نسر الصعيد» بطولة محمد رمضان، سيد رجب، درة، وفاء عامر، عائشة بن أحمد، دينا، عايدة رياض، محمد عز، يوسف عثمان، ومؤمن نور، ومن تأليف محمد عبد المعطي، إخراج ياسر سامي.

في الختام، يجب أن نلفت نظر المتابعين أن دراما رمضان تضمنت الكثير من المشاهد الإنسانية التي تفاعل معها جمهورها، منها مشهد العشاء بين ريهام عبد الغفور وباسل خياط في مسلسل «الرحلة»؛ والذي أجبرها فيه على ترديد كلمات العشق نحوه رغم أن هذه الأحاسيس اختفت من قلبها بسبب معاملته القاسية لها كونه مريض نفسي.. عمومًا السباق الرمضاني ما زال في أوله وحتمًا ستكون هناك مشاهد أخرى متميزة.