loading...

ثقافة و فن

شاهد «أبو عمر المصري».. أحمد عز يتحدى الحكومة بسبب «زلزال 92»

مسلسل أبو عمر المصري - مسلسلات رمضان 2018

مسلسل أبو عمر المصري - مسلسلات رمضان 2018



شهدت الحلقة الرابعة من مسلسل «أبو عمر المصري»، الذي يعرض على شاشة قناة ON E، شطب اسم «فخر»، (الفنان أحمد عز)، من نقابة المحامين بعدما ترافع ضد «سمير العبد» -الفنان فتحى عبد الوهاب- وقيام «شيرين» -أروى جودة- بتركه والارتباط بـ«آدهم» -يجسده عباس أبو الحسن-.

«فخر» لم يستسلم؛ بل كون تنظيما سلميا هو وأصدقاؤه للدفاع عن الغلابة -رابطة محامين بين السرايات- حيث يكتب المرافعة وزملاؤه يقومون بإلقائها فى ساحة المحكمة، نظرًا لأنه غير مصرح له بممارسة المهنة مرة أخرى، لتنتقل بنا الحلقة الخامسة من المسلسل إلى بداية علاقة «حسين» أو «الشيخ حمزة» كما يُكنى داخل التنظيم -يجسده الفنان منذر رياحنة- بـ«فخر»، فكان يدرس بكلية الحقوق، وقد كان معجبًا بالأخير، حيث طلب منه الالتحاق بالرابطة.

«فخر» لم ينس «شيرين»، حيث أخذ يتحدث عن افتقاده لها مع صديقه «ناصر» -الفنان محمد سلام-، ثم نذهب إلى ساحة القضاء ليلتقى هناك بـ«سيد أبو الخير» -الفنان محمود الليثي- الذي يعمل صحفيًا، ويسأله عن «تنظيم» المحامين الذي شكلوه، قائلًا إن «الجميع» يتحدثون عنه، فى محاولة منه بأن يحصل على بعض المعلومات كونه يعملًا صحفيًا، لكن «فخر» يتهرب بحدة من الإجابة عن تلك الأسئلة، ثم وداخل المحكمة، يلتقى «فخر» بـ«أمل» صديقة «شيرين»، لينتهز الفرصة بالسؤال عنها، ويعلم منها أنها ارتبطت برجل آخر وتركت مكتب المحاماة. 

مع مضي الأحداث في الحلقة، نكتشف سبب كره «فخر» لـ «سيد أبو الخير»، حيث كان الأخير أحد أصدقائه في كلية الحقوق، وكان يكتب تقارير للأمن عن المظاهرات التي كان ينظمها أصدقاؤه، كما يتناول المسلسل زلزال 1992 الذي تسبب في فاجعة للمصريين، حيث مات على أثره 400 شخص بجانب آلاف المصابين والمشردين.

«فخر» اقترح على رفاقه المحامين جمع توكيلات من المشردين، ورفع دعوى ضد الحكومة لمحاكمة المتسببين في سقوط هذه البيوت على رأس الفقراء، وقد لاقت الفكرة موافقة «حسين» الذي بدا بجمع التوكيلات من منطقة بولاق.

التعليق على الحلقة الخامسة من «أبو عمر المصري»:

1- بعد أن أبدع الفنان أحمد عز فى مشهد المرافعة ونجح في اقتناص «شابوهات» يوسف الشريف، يأتي المشهد الأخير بالحلقة الخامسة، بعد أن وقف وسط ضحايا زلزال 92 وأنهم يجب أن يأخذوا موقفا ويطالبوا الحكومة بحقوقهم، نجد أن يبدع للمرة الثانية فى نصرة الغلابة والفقراء، السؤال هنا كيف سيتحول إلى رهابي؟ (لو فاتك.. 6 إرهابيين في رمضان.. أحمد عز وشريف سلامة وهيثم زكي يشعلون الحرب).

أبو عمر المصرى الحلقة 5

2- تفاعل الجمهور مع مشهد زلزال 92، وأخذ يحكون عن ذكرياتهم مع الحدث، ومن بين التعليقات: «هما جيبلنا الزلزال ليه فكروني بيه وأنا صغيرة وفرحت أوي فكرت هروح ألاقي المدرسة واقعة لقيتها واقفة يا جبل مايهزك ريح ههه»، و«المسلسل جميل بس كان ممكن يحط أي مشكلة تانية غير الزلزال بتاع ٩٢ لأن كل البيوت اللي وقعت كانت عبارة عن عشش، ومنازل قديمة جدا، وسكان العشوائيات، الحكومة سكنتهم في شقق في المقطم والقطامية وعلى طول من غير قضايا وبقوا أصحاب شقق بعد ما كانوا عايشين في عشش».

أبو عمر المصرى - الحلقة 5

3- لا تزال أزمة السودان تشغل حيزا كبيرا من تعليقات المشاهدين، فهناك عدد لا بأس به من السودانيين يطالبون بوقف عرض المسلسل، وخرج مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، ليحسم هذا الأمر، حيث قال فى تصريحات صحفية، أن المجلس لا يرى فى «أبو عمر المصري» شيئا يمس السودان وشعبها، مؤكدًا أن الأزمة انتهت بالفعل بعد تدخل الخارجية المصرية وتوضيح الموقف للجانب السوداني (التفاصيل هنا).

4- أشاد متابعو المسلسل بأداء الفنان أحمد عز والعمل ككل، ومن بين التعليقات: «أبو عمر المصري من أنضج وأصدق المسلسلات اللي شفتها في آخر كام سنة دول.. أداء فوق الممتاز من كل الممثلين بلا استثناء بجد»، «أحمد عز فارق واضح أنه عامل مجهود بس المشكلة في التناول نفسه، في الرواية كنت بحس الموضوع حقيقي أكتر» و«مسلسل جيد متنوع ورائع يشرح ويحلل وضع الشرفاء الذين يحاولون إصلاح ما أفسده المحتالون والخونة ويكون جزاء هؤلاء الشرفاء».

5- حققت الحلقة الثالثة من مسلسل «أبو عمر المصري» 277 ألفا و901 مشاهدة، عبر القناة الرسمية لقناة ON E العارضة للمسلسل على موقع «يوتيوب»، ولا تزال أرقام مشاهدات المسلسل اضعف من دخول المنافسة على قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة خلال الأسبوع الأول، المنافسة قائمة بين «نسر الصعيد»، «كلبش» و«رحيم».

«أبو عمر المصري» مأخوذ عن روايتي «مقتل فخر الدين» و«أبو عمر المصري» للكاتب عز الدين شكري فشير، سيناريو وحوار الكاتبة مريم نعوم وإخراج أحمد خالد موسى، بطولة فتحى عبد الوهاب، أروى جودة، أمل بوشوشة، منذر رياحنة، أحمد العوضى، عباس أبو الحسن، صبرى فواز، محمد سلام، محمود حجازى، محمد على رزق، محمد الشرنوبى، وعارفة عبد الرسول.

لو فاتك اللى حصل فى الحلقة السابقة من مسلسل «أبو عمر المصري» اضغط هنا.