loading...

التحرير كلينك

6 أضرار تسببها القراصيا.. منها الإسهال والسرطان

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



بالطبع القراصيا فاكهة مجففة لذيذة المذاق تذوب في فمك بمجرد تناولها، فعندما يبدأ الإفطار وفور تناولك كوبا من الخشاف أول ما تبحث عنه تلك القطع الصغيرة لتفتح شهيتك وتتناول الكوب كاملًا مستفيدا بكل الأنواع الموجودة فيه، ولكن احذر من الإفراط في تناول القراصيا لأنها تسبب مشكلات لا تتوقعها، فكل شيء إذا زاد على حده ينقلب لضده، والإفراط في تناول القراصيا قد يصيبك بمشكلات في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى آثار جانبية أخرى، ويُقدم موقع Epainassist أضرار الإفراط في تناول القراصيا كما يلي..

1- الإسهال
 كثير من الناس يعانون من عدم تحمل الفركتوز الغذائي، وهذه الحالة قد تؤدي إلى تقلصات مؤلمة بالبطن مع الإسهال، حيث إن البرقوق المجفف غني بالسكر الذي يمكن أن يؤدي إلى مثل هذه المشكلة، حتى الأفراد الذين لا يعانون من عدم تحمل سكر الفركتوز قد يصابون بالإسهال عند تناول القراصيا بكميات كبيرة؛ لأنها مسهلة طبيعية وتحتوي على السوربيتول، وهو مركب ملين.

2- السعرات الحرارية الزائدة
إذا كنت تعتقد أن القراصيا قليلة السكريات، فأنت مخطئ، لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، وإذا كنت تتناول أطعمة غنية بالسعرات ثم تفرط في إضافة القراصيا إلى نظامك الغذائي فلا تلم سوى نفسك على الوزن الذي تكتسبه بعد فعلتك هذه، حيث تتحول السعرات إلى دهون تتراكم في البطن والأرداف.. اقرأ أيضا: 7 فوائد صحية للبلح و3 آثار سلبية.

3- الانتفاخ
تتكون القراصيا من الكربوهيدرات المعقدة والسكريات التي لا تتفكك تماما في الجهاز الهضمي، وعندما تصل السكريات إلى القولون، تبدأ البكتيريا بالتغذية على هذه الكربوهيدرات غير المهضومة، وهذه البكتيريا مسؤولة عن ظهور الغازات المعوية والانتفاخ.. اقرأ أيضا: 5 مشروبات تجنبها بعد الإفطار.. منها الشاي والقهوة.

4- ارتفاع سكر الدم
القراصيا غنية بالسكر الطبيعي والإفراط في تناولها يمكن أن يسبب ارتفاع السكر في الدم، كما تحتوي هذه الفاكهة المجففة أيضًا على فائض من الألياف القابلة للذوبان، مما يعني أنه لا يوجد تأثير كبير جدًا على مستويات سكر الدم، وإذا كان لديك مؤشر منخفض من نسبة السكر في الدم فيمكن تناول القراصيا لتعديل مستوى السكر.

5- مشكلات في التبول 
القراصيا من المسهلات، وتتحول إلى مسهلات مهيجة إذا تم تناولها بكميات زائدة على الحد، وإذا كنت تعاني من الإمساك فيمكنك تناولها لتخفيفه، ولكن عليك الحذر، فعلى الرغم من أن تلك الفاكهة المجففة ملينة، فإنه عند تناولها باستمرار مع الإمساك ثم توقف تناولها يعاني المصاب من أعراض الانسحاب التي تتمثل في زيادة الوزن، والإمساك، واحتباس السوائل، وغيرها.

6- الإصابة بالسرطان
هناك تركيز عال من مادة الأكريلاميد الموجودة في البرقوق المجفف، ويعتبر الأكريلاميد مادة مسرطنة وسما عصبيا، وعند تناولك القراصيا بكميات كبيرة تزداد نسبة تلك المادة داخل جسمك، وتكون عرضة للسرطان، حيث إنه عند اختباره على الحيوانات أظهرت النتائج خطورة تلك المادة، فما بالك على البشر!.. اقرأ أيضا: 7 نصائح لمدمني القهوة والنسكافيه في رمضان.

إذا كنت تحب القراصيا فعليك تناولها باعتدال كي لا تصاب بمشكلات هضمية تؤرق عليك صيامك، وتشعرك بالتعب، فالاعتدال في كل شيء يحافظ على صحتك.