loading...

برلمان

«محلية البرلمان» توصي بسرعة إصدار تراخيص للمحال المستوفية للاشتراطات

أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب



أوصت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة أحمد السجيني، الحكومة بسرعة إصدار تراخيص للمحال التجارية والصناعية التي تستوفي الاشتراطات المطلوبة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، من بينها قرار محافظة القاهرة رقم 26 لسنة 2017 الخاص بتراخيص المحال التجارية والصناعية، وانتشار سيارات سوزوكي تحمل لوحات ملاكي وتعمل كسيارات أجرة.

وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية أحمد السجيني: «إن اللجنة انتهت الأسبوع الماضي من مشروع قانون تراخيص المحال التجارية، والذي يوحد جهة إصدار التراخيص، ما يعمل على إزالة المعوقات وتطبيق فلسفة التبسيط والتيسير على المواطنين، ويستهدف دمج القطاع غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي للدولة».

اقرأ أيضا: برلماني: المحليات فرصة الشباب للاندماج في الحياة السياسية 

وأكد أهمية المرونة في التعامل مع المواطنين الراغبين في الحصول على الترخيص، خاصة وأن هناك محلات تواجه احتمال الغلق الإداري، رغم أنها مستوفية للاشتراطات وتقدمت بطلبات للترخيص، وتم رفضها بسبب عدم وجود ملفات للعقار المقام به المحل.

ومن جانبه، قال سكرتير عام محافظة القاهرة اللواء محمد الشيخ، إنه جرى العرف طالما أن العقار مخالف، توقف باقي الإجراءات، مؤكدا في الوقت نفسه أن الحالات التي تستوفي الأوراق والاشتراطات لا مانع من إعطائها ترخيص مؤقت، أما الحالات التي عليها مخالفات تعد على أراضي الدولة لا يتم إصدار أية تراخيص لها.

وفيما يتعلق بطلب الإحاطة الثاني المتعلق بسيارات السوزوكي، أوصت لجنة الإدارة المحلية بتقنين وضع هذه السيارات التي تعمل كسيارة أجرة، خاصة أن وجودها أصبح أمرا واقعا.

اقرأ أيضا: «المرور» تقترح «حل جذري» للقضاء على إشغالات الباعة الجائلين بالطرق 

وأوضح اللواء ألبير إدوارد ممثل وزارة الداخلية، في كلمة أثناء الاجتماع، أن السيارة السوزوكي يجوز ترخيصها ملاكي أو أجرة، كما أن هناك ضوابط وشروطا في الأجرة، وأن المحافظ المختص وفقا للقانون يحدد مركبات الأجرة وعددها وخط سيرها، وهو اختصاص أصيل للمحافظ يفتح أو يغلق باب التراخيص، وبالتالي فهذه السيارات موجودة وتعمل بشكل طبيعي وفقا للقانون، وأن تلك التي تعمل في مواقف عشوائية تعتبر مخالفة وتتعرض لإلغاء الترخيص.