loading...

التحرير كلينك

مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء.. تسبب السرطان وتصلب الشرايين

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



مائدة الإفطار في رمضان لا تخلو من المحمر والمشمر وأنواع مختلفة من اللحوم الحمراء، وبالطبع أنت تأكل غير مبال بشيء، اعتقادا منك أنك في حاجة إلى كل ذلك لصيامك ساعات طويلة، لكن عزيزي القارئ تناولك للحوم الحمراء باستمرار في شهر رمضان له آثار جانبية خطيرة، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض مثل القلب أو السكري، ولهذا ليس من الضروري وضعها على مائدة الإفطار يوميا، بل يجب الفصل بأصناف أخرى خفيفة، ويُقدم موقع Prevention مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء كما يلي..

1- تصلب الأوعية الدموية

أفادت دراسة نُشرت في دورية "نيتشر" أن المركب الموجود في اللحوم الحمراء المسمى "كارنتين" يسبب تصلب الشرايين أو انسدادها، كما تشير الأبحاث التي شملت أكثر من 2500 شخص من مرضى القلب النشط، إلى أن الكارنتين يتحول إلى مركب مدمر للقلب، وهو ثلاثي إيثيل أمين-إن-أوكسيد (TMAO)، عن طريق البكتيريا في الأمعاء، كما وجد الباحثون أن زيادة مستويات الكارنتين تنبأت بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- قصر العمر

كشفت دراسة من كلية هارفارد للصحة العامة وجود ارتباط بين استهلاك اللحوم الحمراء وزيادة خطر تقليل العمر، حيث ارتبط تناول مصادر البروتين الصحي، مثل الأسماك والدواجن والمكسرات والبقوليات، بانخفاض خطر الوفاة، ومن ناحية أخرى، تحدث لاري سانتورا، المدير الطبي لمركز ديك بوتكوس لصحة القلب والأوعية الدموية بمستشفى سانت جوزيف بكاليفورنيا، عن اللحوم الحمراء المصنعة قائلًا: "إننا نعرف أن اللحوم الحمراء المجهزة مثل الهوت دوج والسلامي هي الأسوأ".

3- الإصابة بالنوع الثاني من السكري

وفقا لتقرير نشرته مجلة الطب الباطني، فإن تناول اللحوم الحمراء أو المصنعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بمرور الوقت، كما قال إخصائي الغدد الصماء بمركز السكري في مستشفى هوج في إيرفين، كاليفورنيا: "تسهم الأنظمة الغذائية الغنية بالمنتجات الحيوانية في زيادة مخاطر الإصابة بالبدانة وكذلك مرض السكري من النوع الثاني".. اقرأ أيضا: 7 أطعمة تجنبها على الإفطار.

4- القولون والدماغ في خطر

تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من الحديد، والتي يمكن أن تزيد مستويات الحديد في الدماغ عند تناولها بشكل زائد، وقد تزيد من خطر الإصابة بمرض الألزهايمر، ووفقًا لدراسة حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا، فعندما يتراكم الحديد في الدماغ، يتم تدمير المايلين -وهو نسيج دهني يكسو الألياف العصبية- وبذلك يعطل اتصال الدماغ، وتظهر علامات مرض الألزهايمر، كما أن تناول اللحوم الحمراء والمصنعة يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي وراثي.. اقرأ أيضا: البطاطس المحمرة منها.. 6 أطعمة تجنبها في السحور

5- الإصابة بالسرطان

تحقن الحيوانات بالهرمونات، وبالطبع أنت تأكل هذه اللحوم، وعند الإفراط في تناولها تسبب السرطان، خاصة سرطان الثدي للسيدات، حيث كشفت الدراسات أن النساء اللاتي تناولن وجبة واحدة من اللحوم في الأسبوع أقل عرضة للسرطان من اللاتي تناولن 3 وجبات من اللحم.

عزيز القارئ، مائدة الإفطار يمكن أن تكون مغذية حتى وإن لم تكن عليها الأصناف المختلفة من اللحوم الحمراء، اختر فقط الأطعمة المغذية والتي تساوي اللحوم مثل البقوليات والمشروم وتناولها على سبيل التغيير.