loading...

ثقافة و فن

الخارقون الـ5 برمضان.. رحيم وماندو بيطيروا وسليم الأنصاري قوته في شنبه

أمير كرارة - أحمد السقا - ياسر جلال - هاني سلامة - محمد رمضان

أمير كرارة - أحمد السقا - ياسر جلال - هاني سلامة - محمد رمضان



ملخص

يعتمد صُناع الدراما الرمضانية خلال هذا الموسم على الأكشن لجذب انتباه المُشاهد المصري، فتجد أبطالها يظهرون في مشاهد عديدة وهم يصرعون خصومهم دون أن يمسهم ضرر، وكأنهم أبطال خارقون في أفلام هوليوود.

البطل خارق أو الـ Super hero وهو الوصف الذي يُطلق على الشخصية الخيالية التي تتمتع بقوة غير طبيعية، وعادة كانت تظهر هذه الشخصيات في الرسوم المتحركة والقصص المصورة، ثم انتقلت للأفلام مثل باتمان وسوبرمان وسبايدرمان، لكن هؤلاء يمتلكون قدرات مذهلة، ويمارسون بطولاتهم في عوالم خيالية، أما السينما المصرية فلا تخلو من "الأبطال الخارقين"، ولكن بأسلوبهم الخاص، وأشهر  فريد شوقي وأنور وجدي وأحمد رمزي وعادل إمام وحديثاً أحمد السقا وأحمد عز وكريم عبد العزيز وغيرهم.

كُل هذه أمثلة استطاعت أن تُقدم هذه الشخصية في السينما لكن بمرور الوقت وبدخول التصوير السينمائي للدراما انتقلت هذه الشخصية الخارقة للمسلسلات، وخلال الموسم الرمضاني الحالي نجدها مُتجسدة في أكثر من مسلسل.

«تقدر تطير من غير جناحات» على طريقة رحيم

يقدم الفنان ياسر جلال هذا العام مسلسل «رحيم»، الذي يقدم من خلاله دور رجل أعمال يعمل في غسيل الأموال وتهريب الدولارات، إلا أنه يلقي القبض عليه، ويسجن لفترة ليست قصيرة، وبعد خروجه من السجن، يفاجأ بأن رجاله استولوا على جميع ممتلكاته، وشردوا أفراد أسرته، فيبدأ رحلة بحثه عنهم واسترداد ممتلكاته.

ومن الحلقة الأولى يستخدم ياسر جلال العُنف في مواجهة أعدائه كما قالها في تتر المسلسل «رحيم راجع ومش هيرحم حد»، وتستطيع أن تقول عنه أنه البطل الذي لا يُقهر، وخلال أحداث الحلقة الثالثة من المسلسل يدخل رحيم وصديقة حلمي -محمد رياض- في مواجهة مع إحدى العصابات، ونجد هُنا رحيم يقفز من على سطح إحدى العمارات للعمارة المقابلة لها، ورغم أن ياسر جلال قام بتنفيذ المشهد بدون دوبلير إلى أن القفزة كانت غير مُقنعة ونالت قدر كبير من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

يشارك فى بطولة «رحيم» ياسر جلال، نور، محمد رياض، ودينا، وهو من تأليف ورشة كتابة في مقدمتها محمد إسماعيل أمين، وإخراج محمد سلامة، وإنتاج شركة فنون مصر.

ماندو كمان بيطير

وخلال الحلقة الأولى من مسلسل فوق السحاب تجد مُشهد مُطاردة بين الفنان ماندو -هاني سلامة- الذي ظهر مسجوناً في إحدى سجون روسيا، وهو يحاول الهرب من حُراس السجن، وفي هذا المشهد يضطر ماندو للقفز من فوق سطح السجن المكون من أربعة أو خمسة أدوار ويتخطي المسافة التي بين مبنى السجن والسلك الشائك ليفر هارباً.

"فوق السحاب" بطولة هاني سلامة، وتشاركه اللبنانية ستيفاني صليبا، وتعد أول مشاركة لها في الدراما المصرية، ومعهما إبراهيم نصر، عفاف شعيب، وهبة عبد الغني، ويعتبر هذا التعاون الثاني بين الرباعي هاني سلامة، والمخرج رؤوف عبد العزيز، والمنتج تامر مرسي، والمؤلف حسان دهشان، بعد مسلسل "طاقة نور" الذي عُرض في شهر رمضان الماضي. 

أمير كرارة لا يُقهر

بداية من الحلقة الأولى من الجزء الثاني من مسلسل كلبش، تجد سليم الأنصاري -أمير كرارة-، بشنبه المميز، والصرامة البادية على وجه، والتي تكفي لتبث الرعب في قلوب الخارجين عن القانون.. وكما عودنا في الجزء الأول، تجده يدخل معارك كثيرة وطويلة ودامية دون أن يُخدش، ففي الحلقة الأولى وخلال اليوم الأول له في قسم شرطة يوسف الصديق بالفيوم يخرج للوقوف مع صديقة وزوج أخته في أحد الأكمنة الثابتة والمعروفة بالهدوء القاتل، «على حظه» يتم الهجوم على الكمين ويُقتل كُل من في الكمين ويُصاب صديقة عدا سليم الأنصاري الذي يظل خلفهم ليقتلهم جميعاً ويأتي بسائق السيارة حياً.

ومع نهاية الحلقة الأولى أيضاً، يتم الهجوم على منزل سليم الأنصاري بالأسلحة الثقيلة وتٌقتل شقيقته وزوجته وتُصاب والدته إصابة خطيرة تُقعدها، عدا هو يُصاب بخدش بسيط في وجهه فقط ويتعرض ذراعه لإصابة طفيفة، وبالطبع «المًخرج عاوز كدا».

«كلبش 2» بطولة أمير كرارة، روجينا، محمود البزاوى، هالة فاخر، أحمد صلاح حسنى، عبد الرحمن أبو زهرة، أحمد حلاوة، محمد محمود عبد العزيز، ضياء عبد الخالق، سليمان عيد، أشرف زكى، محمد على رزق، عمرو وهبة، ميران عبد الوارث، عمر الشناوى، مصطفى درويش، أحمد جمال سعيد، وآخرين، تأليف باهر دويدار، إخراج بيتر ميمى، للمنتج تامر مرسى. 

زين القناوي نسر الصعيد

خلال أحداث مسلسل نسر الصعيد، يقدم محمد رمضان شخصيتين وهما شخصية الأب صالح القناوي وولده زين القناوي الذي يُقدم شخصية ضابط شُرطة، وخلال أحد المشاهد، يستعين به شقيق زوجته بعدما تعرض للضرب داخل أحد الملاهي الليلية.

يأتي زين «المُنقذ» لنجدته، فيخلع قميصه  ليري المشاهد حجم عضلاته، قبل أن ينهال بالضرب على حُراس الملهى الذين كانوا يمنعونه من الدخول ثٌم يدخل يضرب من اعتدوا على  "نسيبه" في الملهى،، دون أن يُخدش، وبُمنتهى برود الأعصاب.

«نسر الصعيد» بطولة محمد رمضان، سيد رجب، درة، عائشة بن أحمد، دينا، عايدة رياض، وفاء عامر، محمد عز، يوسف عثمان، ومؤمن نور، ومن تأليف محمد عبد المعطي، إخراج ياسر سامي.

أحمد السقا يُنقذ لـ «رحيم»

أيضاً خلال الحلقة احداث الحلقة الخامسة من مسلسل رحيم، استعان صُناع المُسلسل بالرمز الأكبر لـ «السوبر هيرو» في مصر وهو النجم أحمد السقا، حينما تعرض رحيم لـ مأزق كبير بعدما تجمع عليه عدد كبير من أعدائه داخل إحدى الحارات، ليظهر له أحمد السقا ويضرب جميع أعدائه ويُنقذه ليخرج سليماً من هذه المعركة، ويذكرنا بدوره إبراهيم الأبيض "اللي مابيمتوش".

ومن المؤكد أن خلال الأسابيع المقبلة من رمضان سيظهر أكثر من سوبر هيرو، إضافة لاستمرار هؤلاء الخارقون في إبهار المُشاهد خلال الأيام المقبلة.