loading...

محليات

إنشاء مصنع تدوير قمامة بـ40 مليون جنيه في المنوفية

خالد فهمى وزير البيئة

خالد فهمى وزير البيئة



زار اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، والدكتور خالد فهمي وزير البيئة، والدكتور أيمن مختار سكرتير عام محافظة المنوفية، واللواء أحمد عتمان مساعد وزير الداخلية مدير أمن المنوفية، مقلب أبو خريطة بشبين الكوم لتدشين إنشاء مصنع تدوير القمامة بعد الانتهاء من أعمال نقل مخلفات والتراكمات بمقلب أبو خريطة (والتي يقدر حجمها بحوالي 300 ألف طن) ودفنها بالمدفن الصحي بكفر داوود بمدينة السادات.

وشارك في الزيارة، اللواء علاء يوسف السكرتير العام المساعد، والدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، والدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية، وممثلي الهيئة العربية للتصنيع ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة، في إطار خطة وزارة التنمية المحلية والبيئة للقضاء على المقالب العشوائية على مستوى الجمهورية ووضع منظومة جديدة لإدارة المخلفات والنفايات.

وأكد الدكتور أيمن مختار السكرتير العام، أنه بدأ العمل في رفع المخلفات من المقلب في 14 أبريل الماضى للتخلص من ما يقرب من 300 ألف طن من المخلفات المتراكمة، وتم الانتهاء من أعمال رفع المخلفات قبل الموعد المحدد بشهر ونصف الشهر، نتيجة للتنسيق بين كافة الأطراف المعنية والعمل بروح الفريق الواحد وتذليل كافة العقبات التى قد تعوق تنفيذ المشروعات، ما ساهم في تحقيق معدلات غير مسبوقة في رفع المخلفات وسرعة إنجاز المشروع والقضاء على أكبر المقالب على مستوى الجمهورية.

وأشار مختار إلى أن المصنع الذي سيم إنشاؤه سيقام على مساحة 5 أفدنة بتكلفة تقدر بـ40 مليون جنيه وسعة إنتاجية تصل إلى 500 طن يوميا من القمامة، وسيضم المصنع خط إنتاج متكامل لإجراء عملية الفرز وفق أساليب علمية متطورة تكفل الاستفادة من هذه النفايات والحصول على سماد عضوى ووقود الـRPF لاستخدامه في مصانع الأسمنت.

من جانبه، وجه وزير التنمية المحلية، بنقل المعدات والآلات على الفور لبدء العمل في إزالة النفايات بمقلب منوف العمومي لاستكمال الإنجازات على أرض المحافظة والقضاء على هذه المقالب وآثارها الضارة. فيما أعلن وزير البيئة، أنه سيتم بدء العمل للقضاء على 20 مقلب قمامة على مستوى الجمهورية منذ بداية العام المقبل.