loading...

التحرير كلينك

ممارسة الرياضة في رمضان.. قبل أم بعد الإفطار؟

التمارين الرياضية - صورة أرشيفية

التمارين الرياضية - صورة أرشيفية



كتب - وائل رياض

يسعى عدد كبير من الأشخاص لمداومة ممارسة التمارين الرياضية، بشكل مستمر، حتى في شهر رمضان، لأن الرياضة تهدف بصورة مستمرة وعلى مدى العام إلى المحافظة على صحة الإنسان، بالإضافة إلى رفع كفاءة الأجهزة الحيوية، واللياقة البدنية وتزيد رشاقة الجسم، وقوته ومرونته، ولكن ما مدى فائدة صحة ممارسة الرياضة قبل الإفطار خلال شهر الصيام؟ وكيف ومتى يجب أن نمارس الرياضة في هذا الشهر؟

يقول الخبراء إن الذين يمارسون التمرينات الرياضية قبل الإفطار، بسبب اعتقادهم أن ذلك سيسرع ويزيد من عملية فقدان الوزن، على الأغلب هم يخاطرون بصحتهم، وأضاف بعض الأطباء والمدربين المتخصصين في التغذية أن ممارسة تمرينات عالية الكثافة مثل الجري قبل الإفطار يؤدي إلى الإرهاق والتعب والهبوط، وذلك نتيجة تأثير عدم وجود طعام أو ماء لمدة 15 ساعة تقريبًا في أجسامهم.

وأشارت أبحاث عديدة إلى أن ممارسة الرياضة بعد ساعات الصيام الطويلة تؤدي إلى مشكلات كثيرة، لأن الجسم قد يكون استنفد الكربوهيدرات المخزنة على شكل جليكوجين في العضلات أو الكبد كمصدر للطاقة خلال فترة الجفاف (الصيام)، وقد يجعل هذا الجسم يحرق من الأنسجة العضلية بدلا من الدهون للحصول على الطاقة، وهو أمر غير مفيد للجسم، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث هبوط السكر في الدم وفي أسوأ السيناريوهات يمكن الإصابة بنوبة أو الدخول في غيبوبة.

ونصح عدد من الأطباء أن أفضل وقت لممارسة التمارين خلال شهر رمضان، يكون بعد الإفطار، بعد أن يجددوا سوائلهم في الجسم ويستعيدوا طاقتهم، وإذا كان الأشخاص مضطرين لممارسة الرياضة قبل الإفطار فتكون تدريبات خفيفة مثل المشي، ولكن احذر فهناك 4 أخطاء قد تفعلها خلال رياضة المشي.. اعرفها من هنا.