loading...

التحرير كلينك

6 طرق تخلصك من الانتفاخ والغازات في رمضان

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



منذ بداية صيامك في رمضان وأنت تواجه بعض المشكلات بالمعدة والقولون أو الجهاز الهضمي عموما، عزيز القاريء إذا كنت تشعر بالألم حقا لا تعتقد أن الصيام هو السبب، بل نظامك الغذائي المتغير، وعاداتك الغذائية الخاطئة، التي تسبب لك الانتفاخ والغازات ومشكلات الجهاز الهضمي غير المنتهية، فتشعر بالنهار بتقلصات داخل المعدة، وغازات لا تنتهي، كما أن سرعة الإفطار وتناول الكثير من الطعام ليس بشيء جيد، فإن هذا يؤدي إلى اضطراب في المعدة واضطرابات معوية قد تزيد من سوء الحالة الصحية، ويُقدم موقع Boldsky.comأفضل الطرق للتخلص من انتفاخ المعدة والغازات:

1- الفراولة 
أفضل طريقة للتخلص من الغازات هي بمساعدة الفراولة، قد تهدىء الانزعاج أو الآلام المرتبطة بغاز الأمعاء، تناول ما بين 4- 6 قطع من الفراولة وستشعر بالفرق.   


2- خل التفاح
 على الرغم من أنه غير جيد لأسنانك، لكنه أفضل علاج طبيعي لعلاج انتفاخ المعدة، حضر مزيج 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، واشربه على معدة فارغة لمنع تشكيل الغازات. 


3- بيكربونات الصودا

 للتخلص من المعدة المنتفخة، اشرب محلول بيكربونات الصودا في كوب من الماء الدافئ، وأضف القليل من الملح ونصف الليمون لإعطاء طعم لذيذ.


4- زيت الخروع 
ليس الكثيرين مغرمون بزيت الخروع لأنه ذو طعم مقزز، لكن وجود زيت الخروع سيكون مفيدًا لك، فهو علاج طبيعي وفعال للإمساك والغاز والنفخ.


 5- الكراوية
من الأعشاب التي تخلصك من الغازات سريعا، كما أنها تخلصك من جميع أنواع التقلصات وما يصاحبها من أعراض، حيث إنها تمنع تشكيل الغازات، وإذا كانت موجودة بالفعل فإن الكراوية تشفيك منها سريعا بمجرد تناولك كوب واحد.


6- الشاي بالنعناع 
النعناع من الأعشاب التي تخلصك من الانتفاخ والغازات بسهولة، لذا يمكنك إضافته إلى كوب من الشاي، لتخفيف تشنجات الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على المنثول- وهو زيت طيار له رائحة عطرية-. 


7- عصير الليمون

 الليمون جيد لك بعدة طرق، حيث إنه يساعد في تخفيف آلام الغازات والانتفاخ لانه يحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد على تحطيم الطعام وسهولة هضمه.


أغلب الناس يتناولون الطعام مباشرة بعد أذان المغرب وبكميات زائدة، كما يحتوي الطعام على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي تسبب الانتفاخ وامتلاء المعدة بشكل كبير، مما يسبب آلام شديدة بعد الإفطار مباشرة وقد تستمر حتى السحور وأثناء الصيام على حسب الحالة.

وللتخلص من آلام المعدة عليك تناول مشروب فور أذان المغرب، وبعدها صلي حتى تستعد معدتك لاستقبال الطعام، ثم تناول طعامك بكميات مناسبة وابتعد عن الدهون الزائدة، وإذا كنت تعاني من الانتفاخ والغازات، اتبع الطرق السابق ذكرها.