loading...

التحرير كلينك

9 فوائد للخروب.. بديل مثالي للشيكولاتة بنصف السعرات الحرارية

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



الخروب مشروب رمضاني أساسي على كثير من الموائد خلال الإفطار في شهر رمضان، فهو حلو المذاق وله نكهة مميزة، وقد وجدت شجرة الخروب منذ قرون عديدة في مختلف الحضارات، وقالت بعض المراجع إن أصولها ترجع إلى سوريا وفلسطين، كما تم ذكرها في الكتاب المقدس، واليونانيون عرفوا فوائد الخروب واستخداماته وأحسنوا استغلاله، وعليك التفرقة بين الخروب والدوم، حيث إن لون المشروبين مقترب جدا، لكن الطعم مختلف تماما، ولأن الخروب غني بالفوائد وفقا لما ذكره موقع Health benefits of eating well فعليك تناوله، ومن هذه الفوائد:

1- الحفاظ على نسبة السكر في الدم
يساعد الخروب في الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستويات الطبيعية بسبب الألياف الطبيعية الموجودة به، فهي غير قابلة للذوبان وتساعد على تعزيز وظائف الجهاز المعوي، كما تحتوي الألياف غير القابلة للذوبان على نوع من "أينوزيتول" يُسمى "بينتول" لا يحافظ على مستويات الجلوكوز المناسبة فحسب، بل يعزز أيضًا صحة الأمعاء.. اقرأ أيضا: 8 مشروبات تنعشك بعد الإفطار.

2- يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم
بفضل مستويات الخروب العالية من مضادات الأكسدة (البوليفينول والليجنين)، يساعد الخروب في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، حيث إن مضادات الأكسدة القوية ترتبط بالأحماض في المعدة وكذلك الكوليسترول، وتخففهم من الجسم من خلال الإفراز.

3- يحارب مرض السكري
تحتوي قرون الخروب على البذور التي تنتج مادة لزجة تعرف باسم تراجاسول المفيدة لمرضى السكري.. اقرأ أيضا: 5 مشروبات تجنبها بعد الإفطار.. منها الشاي والقهوة.

4- مكافحة السرطان
كشفت الأبحاث أن 24 مركبا من مركبات البوليفينول التي تتألف من مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة مثل Myricetin وQuercetin، جميعها موجودة في الخروب والتي يُعتقد أنها تلعب دورا كبيرا في مكافحة السرطانات.

5- غني بالفيتامينات

يتمتع الخروب بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين E ،B ،B1، وفيتامين A وD2، كما أنه غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، ناهيك بأنه آمن للاستخدام من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الجلوتين حيث إنه خال من الجلوتين، كما أنه مرطب جيد لك خلال الحر.

6- يعالج هشاشة العظام وشلل الأطفال
الكميات العالية من الفوسفور والكالسيوم الموجودة في الخروب مفيدة في مكافحة هشاشة العظام وشلل الأطفال، ولذلك ينصح بتناوله لمن يعانون من شلل الأطفال.. اقرأ أيضا: التمر الهندي ملين صحي في رمضان.. يقوي جهاز المناعة.

7- مكافحة نزلات البرد
يحتوي الخروب على فيتامين E، ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، وكلها مفيدة في علاج مختلف الأمراض، لا سيما نزلات البرد والإنفلونزا، كما أن الخروب غني بحمض الغال الذي يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للألياف، بالإضافة إلى خصائص مضادة للبكتيريا، ومن الأمراض الأخرى التي يعالجها هي فقر الدم والسعال.

8- خال من الكافيين 
الكافيين من أكثر الأشياء التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، وعند تناولك للخروب الخالى من الكافيين يستطيع ضبط ضغط الدم.. اقرأ أيضا: نصائح تساعدك في تعويض نقص الماء.. تناول الفلفل الأخضر.

9- بديل مثالي للشيكولاتة
تحتوي الشيكولاتة على الكافيين والثيوبرومين -مركب موجود بالشيكولاتة والكاكاو ويعادل الكافيين- والخروب يحتوي على نصف السعرات الحرارية وما يعادل نفس الكمية من الدهون في الشيكولاتة.

لم تثبت الأبحاث أي آثار جانبية للخروب حتى الآن، كما لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول الحامل للخروب أو أثناء الرضاعة الطبيعية، لذا لكي يكون آمنا بالنسبة لك لا تفرط في تناول الخروب.