loading...

إقتصاد مصر

لو الكاش غالي.. تعرف على شروط شراء سيارة بالتقسيط من 5 بنوك

معرض سيارات

معرض سيارات



رفع أسعار تذاكر المترو إلى 7 جنيهات، فضلا عن الزيادة المتوقعة في أسعار وسائل النقل العام والخاص، يدفع الكثيرين نحو التفكير في شراء سيارة ملاكي، ومع صعوبة توفير الأموال اللازمة لشراء سيارة في ظل ارتفاع أسعارها يصبح اللجوء إلى التقسيط هو الخيار الأفضل.

وتقدم البنوك الحكومية والخاصة العاملة في السوق المحلية برامج عديدة لتمويل شراء السيارات الجديدة بمعدلات فائدة مختلفة تتناسب مع موظفي الحكومة وأصحاب المهن الخاصة.

ويرصد "التحرير" في التقرير التالي شروط الحصول على قرض سيارة من أربعة بنوك مختلفة لتختار من بينها ما يناسبك.

البنك الأهلي

يتيح البنك الأهلي قرضا لشراء سيارة بتمويل يبدأ من 20 ألف جنيه وحتى مليون جنيه، و قد يصل التمويل إلى 100% من سعر السيارة للموظفين و70% لأصحاب المهن الحرة، مع فترات سداد مختلفة تتراوح من عام إلى 7 أعوام.

ويتراوح سعر الفائدة بين 19% متناقصة في حال تحويل الراتب، و 22% لأصحاب المهن الحرة.

ويمنح القرض بحد أدنى لصافي دخل شهري يبدأ من 1500 جنيه، بدون مصاريف استعلام ائتماني أو مصاريف فتح حساب.

ويوفر البنك برامج خاصة لموظفي الشركات، بحد أدنى لصافي الدخل الشهري يبدأ من 1500 جنيه، وتتراوح المصاريف الإدارية بين 1.25% و2%.

المستندات المطلوبة:

يتطلب التقديم على قرض السيارة في البنك الأهلي، صورة سارية لبطاقة الرقم القومي بالإضافة إلى فاتورة مرافق.

ويشترط للحصول على القرض، ألا يقل عمر المقترض عن 21 عاما و لا يزيد على 60 عاما في نهاية القرض للموظفين، ولا يزيد على 65 عاما لأصحاب الأعمال والمهن الحرة.

البنك التجاري الدولي CIB

تصل قيمة قرض السيارة من البنك التجاري الدولي إلى 100% من قيمة السيارة بحد أقصى 600 ألف جنيه، ويمكنك سداد القرض على فترة قد تصل إلى 6 سنوات.

ويتطلب الحصول على القرض صورة من بطاقة الرقم القومي وعرض سعر للسيارة.

وتشمل المستندات المطلوبة للحصول على القرض في حالة تحويل الراتب، خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب بالإضافة إلى تعهد من جهة العمل بتحويل الراتب، القسط.

وفي حالة عدم تحويل الراتب: خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب أو آخر 3 إيصالات من الراتب الشهري.

وفي حالة أصحاب الأعمال والمهن الحرة، كشف حساب بنكي شخصي أو باسم الشركة عن آخر 6 أشهر بجانب السجل التجاري أو المستند البديل لأصحاب المهن الحرة.

بنك القاهرة

يمول بنك القاهرة الأفراد لشراء سيارة، وتتراوح قيمة القرض بين 15 ألف جنيه، و500 ألف جنيه كحد أقصى ، ويمكن أن تصل قيمة التمويل إلى 100 % من قيمة السيارة.

وتتراوح الفائدة بين 18.5% إلى 30% .
 

البنك العربي

يمنح البنك العربي قروضا لتمويل السيارات تصل إلى 70% من قيمة السيارة وبحد أقصى 900 ألف جنيه، بفترات سداد مرنة تصل إلى 6 سنوات مع التأمين على الحياة مجانا.

وللحصول على القرض، يجب تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي وفاتورة مرافق، بالإضافة إلى كشف حساب راتب لآخر 3 أشهر للموظفين وكشف حساب بنكي لآخر 6 أشهر لأصحاب الأعمال الحرة والمهنيين، فضلا عن عرض سعر المعرض بمواصفات السيارة، وشهادة بحالة السيارة الفنية والقيمة السوقية لها من أحد المقيمين المعتمدين لدى البنك العربى (فى حالات السيارات المستعملة فقط).  

بنك مصر 

تصل قيمة القرض في بنك مصر إلى 750 ألف جنيه بدءا من 15 ألف جنيه كحد أقصى.

وتتراوح الفائدة بين 18.5% و21.5% على فترة سداد تصل إلى 7 سنوات، ويجب أن لايقل سن العميل عن 21 عاما ولا يزيد على 65 عاما كحد أقصى.

ويبلغ الحد الأدنى للدخل الشهري ألف جنيه للموظفين و2000 جنيه للمهن الحرة.

وتصل  نسبة تمويل البنك  لـ80% من إجمالي ثمن السيارة في حال تحويل الراتب، و60% من إجمالي قيمة السيارة بالنسبة للمهن الحرة.