loading...

مرأة و طفل

حافظي على وزنك في رمضان بـ8 حيل بسيطة

زيادة الوزن

زيادة الوزن



المحافظة على الوزن أهم أحلام أي فتاة خلال شهر رمضان، فجميعهن يحلم بعدم زيادة الوزن في رمضان، خاصة أن الشهر معروف بالعزومات وقلة تناول المياه بسبب عدد ساعات الصيام، وكثرة تناول الحلويات كالكنافة والقطايف التي يعشقها الجميع، لذلك عليك الانتباه والحفاظ على وزنك، وعدم ملء المعدة بوجبات الإفطار الدسمة والمشروبات والحلويات، وإليك 8 حيل ستساعدك في ذلك:

1- اضطراب مواعيد النوم في شهر رمضان من الأمور التي عليك محاولة حلها والحصول على قسط كاف من النوم، لأن عدم النوم بشكل كاف يسبب الإرهاق وزيادة الوزن بسبب قلة نسبة الحرق في الجسم.

2- شرب المياه بين الإفطار والسحور من الأمور الهامة، فاشربي كميات كبيرة من الماء الفاتر يوميا في بين فترتي الإفطار والسحور؛ فالمياه تحافظ على رطوبة الجسم وتطرد السموم وتعمل على تنشيط عمل الأمعاء، كما أنها تساعد في التحكم في الشهية وعدم الإفراط في تناول الطعام.

3- ابدأي وجبة الإفطار بطبق صغير من الشوربة وآخر من السلطة كي تملأي معدتك الفارغة، وتبعدي قدر الإمكان عن الوجبات الدسمة التي تملأ السفرة في رمضان، فالبدء بتناول الوجبات الدسمة خطر على المعدة ويسبب الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي، إضافة إلى زيادة الوزن.

4- جسمك خلال الصيام يفتقر السكريات، وتعويض احتياجك اليومي إلى السكريات يكون بشرب عصائر الفاكهة الطبيعية وليس بالاعتماد على الحلويات والكنافة والقطايف، فالفاكهة أو العصائر تحتوي على سكر بسيط وسعرات حرارية قليلة، ولكن الحلويات تحتوي على نسبة عالية من السكر وتسبب السمنة المفرطة.

5- احسبي السعرات التي تحصلين عليها في كل وجبة، فهذه طريقة فعالة للحفاظ على وزنك في شهر رمضان، راقبي عدد السعرات التي تتناولينها كي تتحكمي في كمية الوجبات، وطبقي هذه الطريقة في الإفطار والسحور أيضًا.

6- استخدمي الزيوت النباتية عند طهي الطعام في رمضان، وابتعدي قدر الإمكان عن الزبدة والسمنة؛ لأنّها غنية بالدهون المشبعة، وعليك أيضًا الاعتماد على المأكولات المشوية أو المسلوقة بدلًا من المحمرة.

7- ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الهامة خلال شهر رمضان لحمايتك من السمنة، فإذا لم تستطيعي الذهاب للجيم يمكن ممارسة التمارين المنزلية بعد الإفطار بساعتين، أو قبل الإفطار بساعة، ولكن احرصي على الابتعاد من أداء التمارين الصعبة أثناء الصيام أو بعد الإفطار مباشرة.

8- ابتعدي عن الأطعمة عالية السعرات الحرارية والدهون، ويمكنك تناول الخبز الأسمر بدلًا من العيش، واحرصي على تناول الجبنة القريش والبيض المسلوق والخيار والزبادي، واحذري الأطعمة المليئة بالزيوت مثل البطاطس المحمرة وغيرها.

بهذه الخطوات تخرجين من رمضان دون كسب جرامات زائدة في وزنك، فاحرصي على الإكثار من تناول الخضروات كالخيار والخس في السحور.