loading...

ثقافة و فن

مسلسل «أرض النفاق».. هنيدي ومحمد ثروت يعيدان زمن الثنائيات الكوميدية

أرض النفاق - مسلسلات رمضان 2018

أرض النفاق - مسلسلات رمضان 2018



يستمر مفعول حباية السرقة في الحلقة العاشرة من مسلسل «أرض النفاق» لنجم الكوميديا محمد هنيدي، وإن كان عرضها تم بطريقة مملة بعض الشىء؛ إذ وقع صُناع العمل في أزمة "المط" في الأحداث، وأطال هنيدي في استخدام حبوب النفاق، إذ كان يتوجب أن يتناول حبوبا أخرى لتُسرع من إيقاع الحلقات، وندخل في مجال جديد؛ لأن الإعجاب والضحك في الحلقات الماضية كان سببه كوميديا الموقف وليست فقط كوميديا الإفيه التي اعتمدت عليها الحلقة العاشرة.

وجاءت وقائع الحلقة تدور في مكان واحد وهو فيلا الطبيب الذي ذهبت له عصابة "مسعود" لسرقته، وفيها استوحى هنيدي شخصية الفنان توفيق الدِقن، واستخدم بعض قفشات الدِقن مثل كلمة «يا همبكة» التي اشتهر بها الراحل، وظهرت خلال الحلقة للمرة الثانية الفنانة نجوى فؤاد، والتي تظهر خلال العمل بشخصيتها الحقيقية، إذ كانت تُدرب الراقصة "سلوى" -الفنانة سلوى محمد علي- وحرصت على مُناقشة أزمة الراقصة ووضعها حينما يتقدم بها العُمر وتفقد لياقتها وشهرتها.

تعليق على الحلقة العاشرة من مسلسل "أرض النفاق":

1- عصابة محمد هنيدي في المسلسل تتكون من ثلاثة نجوم شباب، وهم محمود حافظ، محمد السويسي ومحمد ثروت، وجميعهم شكل إضافة قوية للعمل، إذ يتمكنون من «فرش الإفيه» للنجم محمد هنيدي، بما يسمح بخروج العديد من المشاهد الكوميدية.

2- محمد هنيدي اكتسب صديق جديد أظن أنه من المفترض أن يعتمد عليه الفترات القادمة سواء في الدراما أو السينما، وهو محمد ثروت الذي يقدم شخصية صديقة «حسن»، فالفن الكوميدي يفتقد للثنائيات منذ زمن بعيد، وهما يذكرونا بفؤاد المُهندس وعبد المنعم مدبولي.

3- ظهرت شخصية جديدة في المسلسل، من المتوقع أن يكون لها مشاهد أخرى خلال الحلقات القادمة، وهي شخصية الشاعر "هشام" التي يقدمها الفنان تامر فرج، والتي أعجبت به "جميلة" -هنا شيحة- زوجة "مسعود".

4- بطل الحلقة العاشرة هو الفنان ياسر على ماهر، والذي ظهر في شخصية الطبيب الذي يحاول "مسعود" وعصابته سرقه.

25

5- جاءت أغلب تعليقات جمهور "أرض النفاق" على موقع "تويتر" تشيد بالعمل، وبنجمه محمد هنيدي، منها: "والله انت ملك الكوميديا ياهنيدي"، "ربنا يكرمك ويوفقك الى ماتسعى اليه انت ممثل محترم وتاريخه كله مشرف دوما الى الامام"، "المسلسل جميل بكل معنى الكلمه انا بشوفه على النت ماقدر افوت يوم واحد بدون ماشوفه ، تحياتي لك ولفريق العمل المبدع"، و"مش مجرد مسلسل ده واقع وهنيدي احسن من يمثله وبشكل كوميدي فظيع شابوه يافنان⁩ كم انت كبير".

هنيدي

6- كشفت تعليقات مستخدمي "تويتر" على هشتاج "أرض النفاق" عن بحثهم المستمر للمسلسل على "يوتيوب" والإنترنت، ولا يجدونه بسهولة، بعدما خرج من العرض على القنوات المصري، حينما أجلت شبكة ON عرضه لبعد رمضان، ليصبح طرحه حصريًا على التليفزيون السعودي، ومن هذه التعليقات: "طول عمرك برنس يا هنيدي وهما اللي خسرو ان المسلسل ميتذاعش هنا"، "لوسمحت هو المسلسل ده بيجى على قناة ايه عاوزة اتفرج عليه بقى"، و"هو معروض على قناه ايه يا هنيدى احنا كلنا محدش يعرف انه بيتعرض اصلا وفاكرين أنه اتأجل للسنه الجايه".

هنيدي 2

مسلسل «أرض النفاق» يشارك في بطولته بجانب هنيدي مجموعة من الفنانين، من بينهم سامي مغاوري، دلال عبد العزيز، هنا شيحة، نهى صالح، سلوى محمد علي، نجوى فؤاد ومحمد ثروت، وسيناريو أحمد عبد الله، وإخراج محمد جمال العدل، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير يوسف السباعي، وتم تنفيذها في عمل سينمائي عام 1964 بطولة فؤاد المُهندس وشويكار.