loading...

التحرير كلينك

لعشاق المكسرات.. الفستق يعالج ضعف الانتصاب ويحارب التجاعيد

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



بالطبع أغلبنا عاشق للمكسرات يعتبرها كالتسالي، ففي وقت سابق قبل أن تكون أسعارها "خزعبلية"، كل بيت كان يحتوي على الفستق واللوز والبندق مثل اللب والسوداني، وخلال شهر رمضان تكون المكسرات أساسية لاستخدامها داخل الحلويات، والفستق من الأصناف التي تحتوي على الدهون الصحية والألياف والبروتين ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم والزنك والفوسفور وفيتامين B6 والمنجنيز، كما عرفته البشرية منذ أكثر من 9000 سنة، وذلك حسبما ذكر موقع Welcome to StyleCraze، ومن الفوائد الصحية للفستق:

1- يحسن صحة القلب
الفستق من المكسرات التي تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكنه خفض الكوليسترول السيئ، وبهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة تصل إلى 12٪، ويساعد الفستق مرضى القلب على تعزيز تدفق الدم وخفض الضغط وتوسيع الأوعية الدموية، واعرف كذلك عن الفوائد الذهبية للتين المجفف.

2- علاج مرض السكري
إذا كنت تعاني من مستويات عالية من السكر في الدم والأنسولين، فعند استهلاكك للفستق بانتظام تقل تلك المستويات، كما أن الفستق يزيد من الببتيد، وهو هرمون ينظم مستويات الجلوكوز عند مرضى السكر، وكشفت دراسات أن تناول الفستق بانتظام يعمل على التحكم في السمنة التي تصيب مرضى السكري والالتهابات الناجمة عنه.

3- تعزيز صحة القناة الهضمية
الألياف الموجودة بالفستق من العجائب، حيث إنها تساعد على الهضم وتمنع الإمساك، ويتم هضم الألياف في المكسرات أيضا من قبل البكتيريا الغذائية في معدتك، وبالتالي تعمل كمضاد حيوي، وتخمر بكتيريا الأمعاء هذه الألياف وتنتج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، والتي لها فوائد عديدة، كما أنها تمنع سرطان القولون وتحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

4- مكافحة الالتهابات
وفقا لمؤسسة التهاب المفاصل، فالمكسرات مثل الفستق غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تحارب الالتهاب، وبهذا يستخدم الفستق في علاج مختلف الأمراض.

5- يساعد على خسارة الوزن
الألياف في الفستق يمكن أن تبقيك لا تشعر بالجوع  لفترات طويلة، وهذا يسهم في فقدان الوزن بطريقة صحية، كما يمكنك تناول الفستق كوجبة مغذية خفيفة عند اتباعك نظاما غذائيا لإنقاص الوزن، حيث يمكنك الحصول على الدهون الصحية منه.

6- أغذية الطاقة لدماغك
الفستق مصدر مذهل لفيتامين E، المهم لمنع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، وأظهرت الأبحاث أيضا أن الفستق يمكن أن يحفز ترددات الدماغ أكثر من غيره من المكسرات، وهذا أمر بالغ الأهمية لتعزيز الأداء المعرفي، والتعلم، والاحتفاظ بالمعلومات، وعلاج حركة العين السريعة أثناء النوم.

7- تعزيز المناعة والصحة الجنسية
الفستق غني بالزنك المهم لصحة الجهاز المناعي، وكشفت العديد من الأبحاث على الفستق أنه مثير للشهوة الجنسية، فإذا تناول الرجل القليل منه كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع يعمل على تحسين الدافع الجنسي، كما أن الأرجينين -حمض آميني- ومضادات الأكسدة الموجودة بالفستق تساعد في علاج ضعف الانتصاب.

8- الحمل والرضاعة الطبيعية
تناول الفستق أثناء الحمل مهم جدا، كما أنه يفيد الأمهات المرضعات في الحصول على جميع العناصر المغذية القيمة.

9- مكافحة الشيخوخة المبكرة
فيتامين E في الفستق يحمي بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويؤخر علامات الشيخوخة المبكرة، كما يساعد النحاس في المكسرات على إنتاج الإيلاستين -بروتين موجود في الأنسجة الضامة- مما يمنع تشكيل التجاعيد ويعالج ترهل الجلد، ويعزز فيتامين B6 صحة البشرة والشعر بشكل عام، كما أن المشمش مهم لصحة البشرة.

بالطبع أسعار الفستق الآن ارتفاعها يصل إلى السماء، ولكن يمكنك شراء القليل منه للحصول على قيمته الغذائية والتخلص من الأمراض التي قد تصيبك.