loading...

التحرير كلينك

الفول السوداني سعره رخيص وفوائده عظيمة.. يمنع حصى المرارة والاكتئاب

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية



من منا لا يحب الفول السوداني ويكون الخيار الأمثل مع اللب بأنواعه لقضاء سهرة ممتعة في نهاية الأسبوع، وفي رمضان الفول السوداني هو الجوكر ومن المكسرات يمكن وضعه في حشو الحلويات المختلفة، الكنافة بالمكسرات والقطايف اللذيذة، والجلاش والبقلاوة، وعلى الرغم من احتوائه على دهون عالية فإنها صحية جدا، نشأ في أمريكا الجنوبية حيث تم استخدامه من قبل السكان الأصليين لعدة قرون، فهو كثيف السعرات الحرارية للغاية، لكنه يحتوي على مغذيات مختلفة، وذلك حسبما ذكر موقع Natural Food Series، ومن الفوائد الصحية للفول السوداني:

1- منع مرض السكري
الشكل الأكثر شيوعا لمرض السكري لدى البالغين هو النوع الثاني، يتميز بضعف الحساسية للأنسولين أو انخفاض إفرازه، والطريقة الأفضل هي منعه في المقام الأول من خلال تناول الكربوهيدرات المنخفضة نسبيا وقليلة السكر، والفول السوداني غني بالمنجنيز الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات، مما يسمح للمزيد من الجلوكوز بالدخول إلى خلايا العضلات والكبد، فيساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.


2- منع تطور حصى المرارة
الحصوات المرارية هي أحماض صفراوية شبه صلبة، قد تحتوي على الكثير من الكوليسترول فيها، ويحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الصحية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ورفع كمية الكوليسترول الجيد، وهذا يقلل من احتمالية إنتاج الأحماض الصفراوية الغنية بالكوليسترول، ومعها يقل خطر حصوات المرارة.

3- تعزيز الذاكرة
لقد سمعت بلا شك أن الأفيال لا تنسى أبدًا، وأنها تحب أيضًا الفول السوداني، أليس كذلك؟ حسنا، على الرغم من أنك قد تجد هذا في الحكايات الخرافية مقارنة بالحياة الحقيقية، فإن الفول السوداني يعمل على تعزيز الذاكرة، ويُعتقد أن هذا يرجع إلى وجود النياسين والريسفيراترول المضاد للأكسدة، مما يحسن تدفق الدم إلى الدماغ، كما يمتلك قدرات قوية مضادة للأكسدة.

4- منع الاكتئاب
الاكتئاب قد يكون وراثيا، ويحدث نتيجة التغيرات البيئية والعصبية في المواد الكيميائية في الدماغ، والفول السوداني يحتوي على التريبتوفان -الأحماض الأمينية- وهو أمر ضروري لتخليق السيروتونين الذي يساعد في تعزيز المزاج الإيجابي.

5- تخفيف الوزن 
على الرغم من أن الفول السوداني محمل بالسعرات الحرارية، إلا أن الخبر السار هو أن تناول كمية معتدلة ليس سيئًا، وقد يؤدي في الواقع إلى تعزيز فقدان الوزن لأن البروتين والألياف الموجودة بالفول السوداني لها دور في التحكم في الشهية، لذلك فإن وجود عدد قليل من المكسرات بين الوجبات يمكن أن يملأ معدتك.

6- تعزيز صحة الجلد
الفول السوداني غني بفيتامين E وفيتامينات B المختلفة التي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد، بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتوى الدهون في الفول السوداني خلايا الجلد على تقوية أغشية الخلايا فهي الحاجز الذي يمنع فقدان الماء الزائد.


7- تقليل مخاطر السكتة الدماغية
يمكن أن يقلل الفول السوداني من احتمال تعجيل السكتة الدماغية، ويرجع ذلك إلى ريسفيراترول الذي يساعد في منع تلف الأوعية الدموية التي يسببها الأنجيوتنسين - هرمون يسبب تضييق الأوعية الدموية- ومن ناحية أخرى، يعتبر ضروريا للغاية عندما يكون الجسم يعاني من الجفاف الشديد أو فقدان الدم.

8- الحصول على حمل صحي
خلال فترة الحمل، تزداد المتطلبات الغذائية العامة بشكل كبير، من بينها حمض الفوليك الضروري للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، وتجنب العيوب الخلقية ولتطوير الجهاز العصبي ودماغ الجنين، ويمكن الحصول على هذا الحمض من الفول السوداني، ولكن على الحامل التأكد من عدم التحسس من الفول السوداني بعد تناوله لكي لا تصاب بمشكلات ويتعرض جنينها للخطر.

9- دعم صحة القلب
يحتوي الفول السوداني على الدهون الصحية التي تسهم في توسيع الأوعية الدموية، والتخلص من الكوليسترول السيئ، بالإضافة إلى دعم صحة القلب.

اجعل الفول السوداني خيارا ثابتا خلال شهر رمضان، وتناوله في الحلويات المختلفة، أو من خلال الحصول على حفنة وتناولها إذا شعرت بالجوع في الفترة ما بين الإفطار والسحور.