loading...

التحرير كلينك

نصائح لمرضى ضغط الدم المرتفع قبل الصيام

 ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع



يسمى ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت، لأن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد لا يكون لديهم أي أعراض لسنوات، وعلى الرغم من أنه مرض واسع الانتشار، فإن الكثير من الناس لا يدركون أنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم إلا إذا عانوا من أعراض مثل الصداع أو أصيبوا بضرر دائم في القلب أو الكليتين أو الشرايين، وأظهرت معظم الدراسات الطبية أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكملوا صيامهم، إذا لم يكن لديهم أي مضاعفات أو مشاكل طبية أخرى، فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وترغب في الصيام اطمئن، لن يكون للصيام تأثير سلبي على توازن ضغط الدم لديك.

وإليك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها خلال شهر رمضان:

- استشر طبيبك لتقييم صحتك وتحديد ما إذا كان مسموحا لك بالصيام أم لا، وقم بإجراء أي تعديلات ضرورية على جرعات الأدوية الخاصة بك وتحديد أفضل وقت لتناولها بين الإفطار والسحور، كما يمكن لطبيبك أيضًا تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى أدوية خافضة للضغط طويلة المفعول، يمكن تناولها ليلاً أو مرتين في اليوم دون التأثير على صيامك.

- شرب الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية غير المحلاة في الإفطار لتجنب العطش والجفاف والمضاعفات الأخرى المرتبطة بها.

- اجعل الفاكهة والخضراوات جزءاً أساسياً من وجباتك في رمضان لأنها مصدر هام للبوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

- تجنب تناول المأكولات والسوائل عالية الدسم.

- تجنب المنبهات مثل القهوة والمشروبات الغازية للحد من الكافيين.

- ابتعد عن الأطعمة عالية الصوديوم، مثل المكسرات المملحة والمخللات، التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واستبدلها مع سلطة خضراء طازجة.

- تناول السمك المشوي مرتين على الأقل في الأسبوع، حيث يحتوي على دهون صحية تسمى أوميجا 3، تساعد على تنظيم ضغط الدم وتمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن المصادر الجيدة للأوميجا 3 تشمل السلمون والسردين أيضا.

- لا تفرط في تناول اللحوم والدواجن.

- تناول منتجات الألبان قليلة الدسم لأن الكالسيوم يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم وتحسين صحة العظام.

- تجنب تناول اللحوم والجبن المجهزة مثل النقانق، لأنها تحتوي على تركيزات عالية من الصوديوم الذي يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

- لا تتجاهل علامات ارتفاع ضغط الدم مثل الدوخة والصداع وإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض فعليك استشارة الطبيب فورًا.

- قم بقياس ضغط الدم بانتظام.

- استمر في أداء التمرينات الرياضية خلال شهر رمضان لأنها تساعد على تنظيم ضغط الدم، وأظهرت بعض الدراسات أن النشاط البدني الذي يقوم به المسلمون خلال صلاة التراويح يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ولكن يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل طبية خاصة استشارة طبيبهم قبل اتخاذ قرار لزيادة نشاطهم البدني خلال شهر رمضان.

وكذلك على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن يعتبروا رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين لأنه يرفع الضغط الانقباضي بمقدار 20 مم على الأقل، ويزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأخيرًا، اعلم أن رمضان فرصة جيدة لفقدان الوزن بشكل تدريجي، وأظهرت الدراسات أن فقدان الوزن حتى بنسبة 5٪ فقط من وزن الجسم يساعد على ضبط ضغط الدم في رمضان.