loading...

أخبار مصر

وزير البترول: إنتاج حقل ظهر 2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا في 2018

حقل ظهر للغاز الطبيعي

حقل ظهر للغاز الطبيعي



تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مراحل سير العمل في مشروع حقل ظهر للغاز الطبيعي بمحافظة بورسعيد، حيث يتم حاليًا الإسراع باستكمال أعمال تنمية باقي مراحل إنتاج الحقل وفقًا للبرنامج الزمني الموضوع وذلك للوصول إلى معدلات الإنتاج القصوى المستهدفة البالغة 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا في عام 2019.

وقال الملا، في بيان اليوم الأربعاء، إن إنتاج حقل ظهر الحالي تضاعف 3 مرات منذ ديسمبر الماضي، ليصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميًا، وأنه من المخطط إضافة مليار قدم مكعب غاز أخرى قبل نهاية العام الحالي وهو ما يساهم إلى جانب مشروعات الغاز الأخرى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المستهدف نهاية 2018.

وأكد الوزير، أن حقل ظهر يُعد علامة مضيئة في تاريخ صناعة الغاز المصرية، ويمثل نموذجًا لتهيئة المناخ لجذب المزيد من الاستثمارات في مجالات البحث والاستكشاف بالمناطق المجاورة في المياه العميقة بالبحر المتوسط وهو ما يُعظم من إنتاج واحتياطي مصر من الغاز، كما يُعد علامة بارزة في تاريخ شركات البترول المصرية العاملة في المشروع وما نفذته من حجم أعمال ضخمة وأرقام قياسية غير مسبوقة في مثل هذه المشروعات الكبرى وهو يُعد داعمًا قويًا لمشاركتها ومنافسة الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى سواء داخل مصر أو خارجها. 

واستمع وزير البترول ومرافقوه إلى شرح من المهندس عاطف حسن رئيس شركة "بتروبل" حول حجم الأعمال التي تحققت منذ اكتشاف الحقل في أغسطس 2015 وحتى بداية تشغيله مع باكورة الإنتاج المبكر بالمرحلة الأولى من المشروع في نهاية 2017، كما استعرض الأعمال الجاري تنفيذها لاستكمال المرحلة الثانية من المشروع.

وعلى هامش الزيارة، افتتح المهندس طارق الملا والدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، وحدة طب الأسرة بقرية الجرابعة والتي تم تجديدها بتكلفة حوالي 10 ملايين جنيه كجزء من المساهمة المجتمعية لشركة "إيني" الإيطالية في إطار مشروع تنمية حقل ظهر.

وأوضح الملا، أن شركات البترول العاملة في المحافظة مستمرة في تأدية دورها في التنمية المجتمعية والاهتمام بالمجالات الرئيسية المتمثلة في الرعاية الصحية والمساهمة في تحسين البنية الأساسية.