loading...

التحرير كلينك

الكاجو غالي «بس تمنه فيه».. يقوي العظام ويمنع السرطان

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



هل لك أن تتخيل رمضان بدون مكسرات؟ بالطبع سيكون شيئًا ناقصا، حتى وإن لم تشترها ستجدها أمامك في كل مكان تتسوق منه، المقلة، والسوبر ماركت، أشكالها ورائحتها تجذبك لشرائها، قد لا تكون تحبها جميعا، لكن الكاجو من الأنواع التي يقع الجميع في غرامه، وغالبا ما يقترن بالفستق عند الشراء، فالبرازيل الموطن الأصلي له ويستخرج من شجرة استوائية، والكاجو ليس للأكل فقط من خلال أخذ حفنة منه بل هو خيار جيد عند إضافته إلى الوجبات والسلطات، وذلك حسبما ذكر موقع Welcome to StyleCraze، ومن فوائد الكاجو المتعددة:

1- يمنع السرطان
 Proanthocyanidins هي فئة من مركبات الفلافونول التي تحارب الخلايا السرطانية عن طريق منعها من الانقسام أكثر، وتساعد تلك الفئة من الفلافونول والمحتوى العالي من النحاس في الكاجو على مكافحة الخلايا السرطانية وتبقيك بعيدا عن سرطان القولون، والزبيب من الفواكهة المجففة المحاربة للسرطان أيضًا.

2- يحافظ على صحة القلب
يحتوي الكاجو على محتوى قليل الدسم عند مقارنته بالمكسرات الأخرى، في شكل حمض الأوليك "أوميجا 9" -من أنواع الأحماض الدهنية- وهو يساعد في الحفاظ على سلامة الشرايين والقلب عن طريق خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل الإصابة بتصلب الشرايين، والجلطات، والنوبات القلبية.

3- يخفض ضغط الدم المرتفع
تناولك للكاجو يعوض نقص المغنيسيوم في الجسم والمهم لخفض ضغط الدم المرتفع، حيث إن ارتفاع الضغط يشير إلى نقص المغنيسيوم بجسمك، لذا تناول الكاجو الغني بهذا العنصر، واحذر الإفراط في تناول العرقسوس إذا كنت مريض ضغط مرتفع.

4- الحفاظ على الشعر 
النحاس من المعادن المهمة للمرأة للحفاظ على جمالها، لذا يدخل في الجيل والكريمات والمحاليل والشامبو وبلسم الشعر لأنه يحتوي على ببتيدات بروتين تعمل على إصلاح  الشعر، ولمن يعانين من مشكلات في فروة الرأس ونمو الشعر بعد العلاج الكيميائي فإن تناول الأطعمة الغنية بالنحاس يساعد على الحفاظ على نمو الشعر والاحتفاظ بلونه، والكاجو من المكسرات الغنية بهذا المعدن.

5- عظام وأعصاب صحية
الكاجو من المكسرات الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم المهمان لصحة العظام والأعصاب، حيث يتم تخزين المغنيسيوم على سطح العظام مما يمنع الكالسيوم من دخول الخلايا العصبية وبالتالي يحافظ على استرخاء الأوعية الدموية والعضلات، وإذا كان هناك كمية غير كافية من المغنيسيوم يمكن أن تؤدي إلى دخول الكالسيوم في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والصداع النصفي وما إلى ذلك، وعليك تناول الجبنة القريش لجعل عظامك قوية.

6- يساعد في خسارة الوزن
على الرغم من أن الكاجو يحتوي على الدهون لكنها صحية، وعلى عكس الاعتقاد السائد، فإن أولئك الذين يأكلون الكاجو على الأقل مرتين في الأسبوع يحصلون على وزن أقل بالمقارنة مع أولئك الذين يأكلون أقل، كما أن البندق يساعد على التخسيس أيضا.

7- علاج الأنيميا
الكاجو غني بالفيتامينات مثل ريبوفلافين، حمض البانتوثنيك، الثيامين، والنياسين، وهذه الفيتامينات تبقيك في مأمن من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، والقراصيا كذلك كنز لعلاج الأنيميا.

8- صحة اللثة والأسنان
ولأن الكاجو يحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم المهم لصحة العظام، فإنه يجعل الأسنان قوية واللثة سليمة أيضا.

9- الضمور البقعي
الكاجو يساعد الجسم على استخدام الحديد بشكل صحيح والقضاء على الجذور الحرة التي تسبب مشاكل صحية، كما لديه القدرة على تصفية أشعة الشمس فوق البنفسجية وحماية العين من الضمور البقعي.

الآن بعد أن عرفت الفوائد الصحية للكاجو، تأكد من أنك تأكله أكثر من مرة في الأسبوع إذا كنت تعشقه، كما يمكنك إضافته إلى الطعام أيضا.