loading...

التحرير كلينك

فوائد الشيكولاتة للحامل.. منع فقر الدم وخلق مزاج جيد

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



الشيكولاتة.. من لا يحبها؟ تعطي إحساسا لطيفا عند تناولها ومذاقا حلوا يذوب في فمك، بمجرد وضع القطعة الأولى في فمك تشعر كأنك في عالم وردي وتنتابك أحاسيس عظيمة قد تحتاجها كل يوم، فهي المخدر الصحي الذي يعطيك شعورا رائعا، والشيكولاتة من الحلويات المناسبة في كل الحالات، يمكنك إضافتها إلى الكيك البارد لتنقذك من حرارة الجو الساخن، أما الشيكولاتة الدافئة فهي مناسبة تماما في فصل الشتاء لتعطيك الدفء بعد يوم ملىء بالأمطار والبرودة الشديدة، وبالطبع لا تخيب آمالك لفوائدها العظيمة، وذلك حسبما ذكر موقع Dr.Health Benefits، كما أن لها فوائد صحية للحامل:

1- الوقاية من تسمم الحمل
بالطبع تريدين ولادة طفلكِ بصحة جيدة، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث مشكلات تعيق ذلك، لكن يمكنك تجنبها من خلال تناولك للشيكولاتة، فهناك ما يسمى بـ"تسمم الحمل" فهو اضطراب يمكن أن يجعل النساء الحوامل يعانين من ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن أن يسبب الولادة المبكرة، واضطرابات الكبد والكلى، وتلك الحلوى اللذيذة تحتوي على الثيوبرومين الذي يمكن أن يجعلك غير مرهقة ومرتاحة حتى يشعر الجنين بالهدوء، حيث يمنع جميع المخاطر التي يسببها تسمم الحمل.

2- زيادة نظام الأيض
لماذا يمكن أن تحسن الشيكولاتة نظام الأيض؟ لأن الشيكولاتة تحتوي على الماغنيسيوم والحديد اللذين يعملان معا للمساعدة في عملية استقلاب الدهون، وإنتاج خلايا الدم الحمراء وحماية الحامل من فقر الدم، كما أنها تعمل على تشكيل الهيموجلوبين والمساعدة في عملية التمثيل الغذائي.

3- ضبط ضغط الدم
لأن الحامل يمكن أن تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإنها تحتاج إلى مدخول يمكن أن يساعد في ضبطه، والشيكولاتة خيار جيد للتغلب على هذه المشكلة، كما أنها تعمل على تقليل خطر حدوث عيوب في الجنين بسبب تأثير محتوى الثيوبرومين الذي يعمل على ​توسيع الأوعية الدموية حتى تتمكن من إعادة ضغط الدم إلى طبيعته.

4- مضادة للأكسدة
مضادات الأكسدة لديها القدرة على التغلب على الجذور الحرة التي يمكن أن تدخل الجسم من خلال دخان السجائر أو المبيدات الحشرية، والشيكولاتة تحتوي على تلك المضادات، لذا تمنع نمو الخلايا السرطانية في الحوامل بحيث لا تعاني الحامل أو الجنين من مخاطر الإصابة بالسرطان وتجنب أمراض القلب. 

5- تؤثر على سعادة الطفل
يمتلك الجنين رابطة قوية جدا مع أمه، لهذا السبب، إذا كانت والدته تشعر بالإجهاد أو الاكتئاب، فإن هذا سيؤثر أيضًا على الجنين، واستنادا إلى البحوث التي أجرتها مجلة صحة المرأة الحامل في فنلندا، كشفت أنه عند تناول الأم للشيكولاتة ستشعر بالهدوء والسعادة الذي بدوره يؤثر على الجنين أيضا.

6- زيادة استجابة الطفل
تحتوي الشيكولاتة على مركب الفينيثيلامين الذي يمتصه الجنين عندما تتناول الأم الشيكولاتة، حيث له تأثير جيد على استجابة الطفل عند ولادته وخلال فترة النمو، كما هناك محتويات أخرى لها دور مهم في تطوير دماغ الطفل، كالمحتوى الدهني الأحادي غير المشبع الذي يسمى حمض الأوليك والذي يتم توفيره أيضًا في الشيكولاتة.

7- فقدان الوزن
دائما ينبه الكثيرون من احتواء الشيكولاتة على الدهون والسكر مما يعمل على زيادة الوزن، ولكن هناك الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على 31 جرامًا من الدهون و48 جرامًا من السكر، وهذا يعتبر أقل من الأنواع الأخرى، لذا إذا استهلكت الحامل الشيكولاتة بطريقة صحيحة قد تفقد الوزن بالإضافة إلى تسهيل عملية الهضم.

8- خلق مزاج جيد للحامل
غالبا ما تشعر الحامل بتغير المزاج نتيجة التغيرات الهرمونية التي تظهر في سلوكياتها، غالبا ما تشعر بالسعادة، غاضبة أحيانا، حزينة في بعض الأوقات، كما تظهر الأبحاث أن الشيكولاتة لها وظيفة لتحفيز إنتاج الإندورفين في الدماغ والعمود الفقري وأجزاء الجسم الأخرى، يمكن أن يجعلك  تشعر أنك بحالة جيدة، بالإضافة إلى ذلك، كما هناك مركب آخر في الشيكولاتة يعمل كمضاد للاكتئاب وهو السيروتونين.

9- منع فقر الدم
الإصابة بفقر الدم خطير للحامل، والشيكولاتة العلاج الأمثل، وهي من الأطعمة التي لها تأثير على تعزيز الدم الذي يمكن أن يمنع الحوامل من التعرض لأعراض فقر الدم أو الأنيميا نفسها، وهناك 7 مشروبات مفيدة للحامل.

بعد التعرف على الفوائد الصحية للشيكولاتة، لا تخافي من تناولها ولكن تجنبي الشيكولاتة المصنعة؛ لأنها ضارة تعمل على زيادة الالتهابات البكتيرية.