loading...

أخبار العالم

استجابة للشعب.. ملك الأردن يأمر بتجميد قرار رفع أسعار المحروقات

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني



أمر الملك الأردني عبد الله الثاني بوقف قرار رفع أسعار المحروقات، وذلك بعدما شهدت البلاد احتجاجات واسعة رفضًا لرفع الأسعار.

وقال الدكتور هاني الملقي رئيس الوزراء، في بيان نقلته الوكالة "بترا"، إنه وبأمر الملك يوقف العمل بقرار لجنة تسعير المحروقات نظرًا للظروف الاقتصادية في شهر رمضان على الرغم من ارتفاع أسعار النفط عالميًا وبمعدل كبير بعد أن وصل معدل سعر برميل النفط 77 دولارًا في شهر مايو الماضي.

اقرأ أيضًا: بعد «معناش».. هل تستجيب حكومة الأردن لضغط الشارع؟ 

وأثار قرار الحكومة الأردنية زيادة أسعار المحروقات والكهرباء غضب الأردنيين الذين خرج المئات منهم إلى الشوارع مساء الخميس وحتى ساعات فجر الجمعة، مطالبين بإسقاط الحكومة.

وشهدت الأردن مشاركة واسعة من قطاعات مختلفة في إضراب دعت له النقابات المهنية احتجاجًا على مشروع قانون ضريبة الدخل الذي أقرته الحكومة مؤخرا. 

رفعت الحكومة أسعار المحروقات الأساسية "البنزين والسولار والجاز" بنسب تراوحت بين 4.7% و5.5%.

يشار إلى أن لجنة تسعير المحروقات تصدر قرارها بتعرفة شهرية منذ العام 2008 وتضم في عضويتها ممثلين عن وزارات الصناعة والتجارة والمالية والطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية ورئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب كمراقب.

واتخذت الحكومة إجراءات في السنوات الثلاث الماضية استجابة لتوجيهات صندوق النقد الدولي الذي طالب المملكة بإصلاحات اقتصادية تمكنها من الحصول على قروض جديدة في ظل أزمة اقتصادية متفاقمة وتجاوز الدين العام 35 مليار دولار.

وزادت الحكومة مطلع العام الحالي أسعار الخبز وفرضت ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد بهدف خفض الدين العام، وتخضع معظم السلع والبضائع بشكل عام في الأردن لضريبة مبيعات قيمتها 16% إضافة الى رسوم جمركية وضرائب أخرى تفوق أحيانا 3 أضعاف قيمة الأسعار الاصلية للسلع.