loading...

التحرير كلينك

8 فوائد للمكسرات اللذيذة.. تقليل الالتهابات والسكتات الدماغية

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



«الغالى تمنه فيه».. تلك الجملة تنطبق تماما على المكسرات، تلك القطع الصغيرة اللذيذة المقرمشة، حينما تضعها أمامك تدمنها، تتناول واحدة تلو الأخرى، وعلى الرغم من سعرها المكلف لكنها ضرورية خلال رمضان، حيث توضع فى الكنافة والقطايف والحلويات الشرقية الأخرى، كما أنها محببة للأطفال خصوصا، لا تستطيع مقاومتها أينما وجدتها، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية، وذلك حسبما ذكر موقع Healthline، وللمكسرات فوائد كثيرة تجعلك تتناول حفنة منها يوميا:

1- مصدر للعديد من المغذيات
بعض المكسرات لديها كميات أعلى من بعض العناصر الغذائية من غيرها، كما أن محتوى الكربوهيدرات من المكسرات هو متغير للغاية، حيث يحتوى البندق على أقل من 2 جرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم لكل وجبة، فى حين أن الكاجو يحتوى على ما يقرب من 8 جرام من الكربوهيدرات.


2- لديها قوة مضادة للأكسدة
تساعد مضادات الأكسدة على التحكم فى الجذور الحرة -عبارة عن جزيئات غير مستقرة تنتج كجزء طبيعى من عملية الأيض، ويزداد إنتاج الجذور الحرة استجابة للتعرض الشديد للشمس والتوتر والتلوث وغيره، وعلى الرغم من أن الجذور الحرة يمكن أن تلعب دورا مفيدا فى الاستجابة المناعية، إلا أن وجود الكثير منها قد يؤدى إلى تلف الخلايا، وعندما يكون مستواك من الجذور الحرة مرتفعا جدا، يُقال إن جسمك فى حالة من الإجهاد التأكسدى، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.


يمكن لمضادات الأكسدة، بما فى ذلك مادة البوليفينول الموجودة فى المكسرات، مكافحة الإجهاد التأكسدى من خلال تحييد الجذور الحرة بحيث لا يمكنها إلحاق الضرر بالخلايا، كما كشفت الأبحاث أن مضادات الأكسدة فى عين الجمل واللوز يمكن أن تحمى الدهون الحساسة فى خلاياك من التلف بسبب الأكسدة.


3- المساعدة على فقدان الوزن
على الرغم من أن المكسرات تعتبر غذاء عالى السعرات الحرارية، فإن الأبحاث تشير إلى أنها قد تساعد فى فقدان الوزن، حيث أثبتت الدراسات أن اللوز لديه القدرة على تعزيز فقدان الوزن بدلا من زيادة الوزن، حيث إن جسمك لا يمتص جميع السعرات الحرارية.


4- تؤثر على مستويات الكوليسترول 
الفستق لديه القدرة على خفض الدهون الثلاثية فى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ومرضى السكر، وفى دراسة أقامها الباحثون لمدة 12 أسبوعا، كان الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين تناولوا الفستق أصبحت الدهون الثلاثية لديهم أقل بنسة 33٪ تقريبا، ويعتقد أن قوة خفض الكوليسترول من المكسرات يرجع جزئيا إلى محتواها العالى من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.


5- مفيدة لمرض السكرى من النوع 2 
مرض السكرى من النوع الثانى هو مرض شائع يصيب مئات الملايين من الناس، كما يرتبط بوجود حالة متلازمة الأيض، والمكسرات واحدة من أفضل الأطعمة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأيض والنوع الثانى من مرض السكرى، حيث إنها منخفضة فى الكربوهيدرات ولا ترفع مستويات السكر فى الدم كثيرا. 


6- تقليل الالتهابات
 يمكن أن يسبب الالتهاب المزمن ضررا للأعضاء ويزيد من خطر الإصابة بالمرض، لكن تناول المكسرات قد يقلل الالتهاب، حيث كشفت الدراسات أن المكسرات مهمة لمكافحة الالتهاب فى الأشخاص الأصحاء والذين يعانون من أمراض خطيرة.


7- غنية بالألياف
المكسرات غنية بالألياف التى تساعدك على  الشعور بالشبع وتقلل من عدد السعرات الحرارية التى تمتصها من وجبات الطعام، حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن زيادة تناول الألياف من 18 إلى 36 جراما يوميًا قد يؤدى إلى استيعاب ما يصل إلى 130 سعرا حراريا أقل.


8- تقليل مخاطر السكتات 
تشير العديد من الدراسات إلى أن المكسرات تساعد على تقليل أمراض القلب والسكتة الدماغية بسبب فوائدها لتحسين الكوليسترول الجيد والتخلص من الكوليسترول الضار.

عزيزى القارئ.. بالطبع المكسرات عشق، وثمنها يحتاج منك شجاعة لشرائها، لا تترد فى ذلك، حتى ولو القليل للاستفادة من العناصر الغذائية.