loading...

أخبار العالم

«مجموعة السبع» ينتقدون قرار واشنطن بفرض الرسوم الجمركية

ترامب

ترامب



انتقد وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع، خلال اجتماعهم في كندا، قرار الولايات المتحدة الأمريكية بفرض رسوم جمركية على بعض الواردات المعدنية.

ونقلت قناة يورونيوز الأوروبية، اليوم السبت، عن وزير المالية الكندي بيل مورنو، قوله خلال الاجتماع نعلم أنه في كل علاقة، في كل عملية تفاوض، هناك أوقات أكثر صعوبة، مشيرًا إلى أنه ينتهز الفرصة للتعبير بقوة عن وجهة نظر بلاده بأن ما قامت به الولايات المتحدة أمر غير مثمر.

وأشارت القناة إلى أن الاتحاد الأوروبي، قال إن واشنطن تلعب لعبة خطيرة وأنه سيرفع شكواه إلى منظمة التجارة العالمية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد تبنى لهجة متحدية للانتقادات الموجهة لقراره بفرض تعريفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك، مقللاً من شأن المخاوف من تصاعد الخلافات التجارية مع التكتل الأوروبي وحلفاء آخرين للولايات المتحدة بعد القرار الأخير.

وقدم ترامب، في تصريحات للصحفيين خارج البيت الأبيض، أمس الجمعة، قراره بشأن التعريفات كطريق لتعديل الكفة التي رأى أنها غير متكافئة فيما يتعلق بالعلاقات التجارية مع الدول المستهدفة بالتعريفات، حسب ما ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "ذي هيل الأمريكية".

وقال الرئيس الأمريكي، إن الأسواق المالية تبدو متفقة مع قرار التعريفات، مشيرًا إلى الأرقام التي أصدرتها وزارة العمل الأمريكية، اليوم، والتي أظهرت إضافة 223 ألف وظيفة إلى الاقتصاد الأمريكي خلال شهر مايو المنصرم، وانخفاض نسبة البطالة إلى 83%، وهي النسبة الأقل منذ عام 2000.

وأشار ترامب إلى أن قادة في أوروبا وكندا والمكسيك اعترفوا له في مناقشات سابقة أن ترتيباتهم التجارية مع الولايات المتحدة ليست منصفة، مضيفا: نخسر أكثر من 100 مليار دولار سنويًا مع المكسيك، نخسر الكثير والكثير من مليارات الدولارات لصالح كندا، أريد تجارة حرة، وأحب التجارة الحرة، ولكني أريد تجارة عادلة.