loading...

التحرير كلينك

الكركديه خال من الكافيين.. يساعد على الترطيب لكنه يسبب الهلوسة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



مشروب الكركديه الأحمر اللذيذ منخفض السعرات الحرارية وخال من الكافيين تماما لا بد من وجوده على مائدة الإفطار مع السوبيا والتمر هندي والعرقسوس والخروب، وأهم ما يميزه تناوله باردا أو ساخنا، ففي كل الحالات مهدئ للأعصاب ولذيذ المذاق، ففي الشتاء يمكنك تناوله ساخنا للحصول على الدفء، وفي الصيف يمكنك تناوله باردا لينعشك، وذلك حسبما ذكر موقع Welcome to StyleCraze، ولهذا المشروب فوائد سحرية تجعلك لا تكف عن تناوله، لكن يجب تجنب الإفراط في تناوله لكي لا تظهر آثاره الجانبية.

1- يمنع ارتفاع ضغط الدم

هل لديك نوبات من الدوخة وأعصابك تالفة؟ حان الوقت لفحص ضغط دمك، إذا كانت المستويات مرتفعة، قم بتناول الكركديه لخفض ضغط الدم المرتفع، كما كشفت الدراسات العلمية أن الكركديه يعمل على تقليل فرص ارتفاع ضغط الدم في الأشخاص الأصحاء والمرضى، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومدر للبول.

2- يخفض مستويات الكوليسترول

يحتوي الكركديه على مضادات أكسدة تعمل على خفض الكوليسترول السيئ، مما يخفض من خطر الإصابة بأزمات قلبية، والسكتات الدماغية، أو أي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وللخروب دور في تقليل الكوليسترول في الدم.

3- يبقي الكبد صحيا

كلنا نعرف أهمية الكبد في أجسامنا، يمكن لأي مشاكل متعلقة بالكبد أن تقلب حياتك رأسا على عقب، وعند تناولك للكركديه تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في هذا المشروب على تحييد الجذور الحرة في الجسم والأنسجة والخلايا، وبالتالي فإن كبدنا محمي بشكل جيد من الجذور الحرة، كما أن العرقسوس له دور في حماية الكبد أيضا.

4- يعالج تشنجات الدورة الشهرية

شرب الكركديه الدافئ يساعد على تخفيف تشنجات الدورة الشهرية المؤلمة، فإذا كنتِ تعانين من آلام الحيض تناولي الكركديه الساخن واستريحي لفترة وستشعرين بالفرق، بعد أن يوازن هرموناتكِ، ومقاومة التقلبات المزاجية والإفراط في الأكل.

5- يعالج الاكتئاب

مع ارتفاع مستويات التوتر، من السهل الوقوع فريسة للاكتئاب وللتغلب على هذا الشعور يمكنك تناول الكركديه، حيث إنه غني بالفلافونويد -مجموعة مركبات توجد في النباتات- التي تحمل خصائص مضادة للاكتئاب، كما أنه يهدئ النظام العصبي، ويقلل من هجمات القلق بجعلك أكثر استرخاء.

6- يساعد على الترطيب

يحتوي مشروب الكركديه على خصائص تبريد فورية، كما أنه مدر للبول، فهو يساعد في طرد السموم الضارة، وإذا كنت تمارس الرياضة بعد الإفطار وتشعر بالعطش وفي حاجة للترطيب، عليك تناول الكركديه المثلج ليطفئ عطشك.. ويهمك أن تعرف مشروبات أخرى تنعشك بعد الإفطار.

7- مضاد للشيخوخة

بالطبع كل امرأة تحلم ببشرة مثل بشرة الفنانات الصافية الخالية من أي مشكلات، كما تبدو أصغر سنا، والتجاعيد هي علامة على الشيخوخة، ولكن البوتوكس ليس الحل، بل يمكنك تناول الكركديه الذي يحتوي على مضادات للأكسدة لإزالة علامات الشيخوخة الظاهرة على وجهك بما في ذلك فقدان الرطوبة والمرونة والتجاعيد مما يجعلك شبابا.

- الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكركديه

بعد سرد الفوائد الصحية للكركديه، هذا لا يعني أن تفرط في تناوله، لأن ذلك يسبب آثارا جانبية أنت في غني عنها وهي:

1- الحمل والخصوبة

استهلاك الكركديه بشكل مفرط يخفض مستويات هرمون الإستروجين، مما يؤثر على القدرة على الإنجاب، وإذا حدث حمل قد يؤثر على الجنين مباشرة، لذا عند الرغبة في الحمل يجب تناول الكركديه بشكل مناسب أو من الأفضل تجنبه.

2- يخفض ضغط الدم

على الرغم من أن هذه هي واحدة من الفوائد الرئيسية من الكركديه، حيث يساعد في الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، لكن قد يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وكنت تأخذ أدوية خفض الضغط، يجب عليك التفكير في إزالة الكركديه من النظام الغذائي.

3- آثار الهلوسة

الكركديه يمكن أن يكون له تأثيرات الهلوسة، لذا كن أكثر حذرا أثناء القيادة أو عند استخدام الآلات إذا كنت تتناول الكركديه بكميات كبيرة.


بالطبع الكركديه مشروب لذيذ ومختلف، تناوله للاستفادة بفوائده ولكن تجنب الإفراط في تناوله لكي لا تصاب بآثاره الجانبية.