loading...

ثقافة و فن

5 مشاهد في «أرض النفاق» اقتبسها هنيدي من أفلامه.. الكوميديان يعيد نفسه

محمد هنيدي

محمد هنيدي



ملخص

من أجل إضحاك الجمهور، حرص الفنان محمد هنيدي والسيناريست أحمد عبد الله على انتقاء بعض القفشات والإفيهات التي استخدمها الأول في أعماله السابقة ليقدمها خلال مسلسل «أرض النفاق».

لا شك أن الفنان محمد هنيدي عاد مرة أخرى إلى الكوميديا، التي عهدنا تقديمها منه قديمًا، ومِثلما قيل، أن الأهم من أن هنيدي عاد لجمهوره، أنه قد عاد إلى نفسه.. أرض النفاق يخوض به هنيدي السباق الرمضاني الحالي، ولسوء حظه وحظ الجمهور المصري، تم تأجيل عرضه على القنوات المصرية إلى ما بعد رمضان، لكن مُحبي هنيدي يُتابعونه على القنوات العربية التي تذيع المسلسل، وأيضًا عبر مواقع الفيديوهات، وجاءت تعليقات الجماهير من الحلقات الأولى مُعجبة بالمُسلسل.

ربما أراد هنيدي، ومعه السيناريست أحمد عبد الله، التأكيد أنه "هنيدي على قديمهُ"، فلذا لجأ إلى انتقاء بعض القفشات والإفيهات التي استخدمها في أعماله السابقة، وبلغة المسرح "جابت مع الناس"، ليقدمها خلال المسلسل.

1- في الحلقة التاسعة من المسلسل، ردد هنيدي كلمة «إيه؟» كثيرا، وأعاد استخدامها أيضًا في الحلقة الحادية عشرة، وهي "لازمة" استخدمها من قبل عام 1998 في مسرحية ألابندا، والتي كتبها له السيناريست أحمد عبد الله نفسه.

2- في الحلقة الحادية عشرة استعان بالفنان هشام منصور، الذي قدم معه أحد المشاهد الطريفة في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية عام 1998 أيضًا، فهل تذكر مشهد "دي شقة المعلم فوزي ومراته الجديدة؟"، وفيه يظهر "منصور" كـ"دليفيري"، وهو يوصل إحدى الطلبيات، وبعد صعوده أدوارا كثيرة، يقف أمام شقة "هنيدي" وهو يكاد يلفظ أنفاسه الأخيرة، ويطرح عليه السؤال السابق، فيرده عليه الكوميديان قائلًا إنه "زوجة المعلم فوزي الجديدة".. المسلسل ذكرنا بهذا المشهد في الحلقة الحادية عشرة، حيث يظهر "منصور" وهو يدهن إحدى غرف مبنى الحي، الذي يعمل فيه "هنيدي"، وهو يكاد يلفظ أنفاسه من كثرة العمل والتعب.

3- في فيلم أمير البحار صنع محمد هنيدي والفنان محمد محمود، الذي كان يظهر بشخصية (ممس) اللص دويتو كوميدي ناجح، أعاده هنيدي خلال هذا المسلسل حيث يظهر محمد محمود في شخصية والده الذي ينسى دائمًا أسماء الأشخاص، وفي أحد المشاهد بالمسلسل ظهر والد مسعود –محمد هنيدي- وهو يغرق في الإسكندرية، وفي فيلم أمير البحار كاد أن يغرق أيضًا.

4- في فيلم "أمير البحار" أيضا لجأ أمير –محمد هنيدي- للمشروبات الغازية لينسى أحزانه بعدما تركته حبيبته بسبب شخص آخر، فظهر وكأنه "سكران" بسببها، والمشهد تكرر في المسلسل حينما أراد أيضًا أن ينسى أحزانه بعدما تركته زوجته.

5- لم يكتف هنيدي بأخذ كُل ما سبق من فيلم أمير البحار، ففي الفيلم أعجبت حبيبته سلوى –شيري عادل- بشاعر وفتنها ما يقوله وكانت تذهب له الندوات الشعرية، الأمر الذي لم يتقبله أمير فقرر أن يُلقى هو أيضًا الشعر، وفي "أرض النفاق"، أعجبت زوجة مسعود بشاعر أيضًا، ولم يتقبل مسعود الأمر فقرر أن يأخذ حبوب الإبداع ليتحول إلى شاعر ورسام.

محمد هنيدي أقر بذلك ولم يُنكره عن طريق صفحاته على مواقع التواصل الإجتماعي، وقارن بين جميع المشاهد عن طريق تركيب الفيديو الجديد والقديم ونشرها لمداعبة جمهوره.

مسلسل «أرض النفاق» يشارك في بطولته بجانب هنيدي مجموعة من الفنانين، من بينهم سامي مغاوري، دلال عبد العزيز، هنا شيحة، نهى صالح، سلوى محمد علي، نجوى فؤاد ومحمد ثروت، وسيناريو أحمد عبد الله، وإخراج محمد جمال العدل، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير يوسف السباعي، وتم تنفيذها في عمل سينمائي عام 1964 بطولة فؤاد المُهندس.