loading...

التحرير كلينك

للتركيز في الامتحانات.. تناول الشيكولاتة الداكنة والأسماك

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



«بتفكر هتذاكر إزاي المادة الجاية، تبدأ منين وتنجز الوقت، حاسس بعدم تركيز، الدنيا ملخبطة معاك، طبعا كل دا توتر الامتحانات، فالثانوية العامة هتحدد مستقبلك وجامعتك، وأنت بتحاول تقوم بكل مجهوداتك عشان يبقى مجموعك عال ويدخلك كلية القمة زي ما أغلب الطلبة بيحلموا»، عزيزي الطالب، جلوسك على الكتاب ليلا نهارا يحتاج منك مجهود ذهني كبير، وعلى أساسه يجب تناول أطعمة غنية بعناصر غذائية تزيد من تركيزك خلال الامتحان؛ لتخرج منه وأنت راض عن نفسك، وحسبما ذكر موقع A Life of Productivity هناك قائمة بأفضل الأطعمة:

1- المكسرات
المكسرات خيار جيد لك ولجسمك، خاصة عين الجمل حيث إنها تحتوي على فيتامين E المضاد للأكسدة، هذا الفيتامين الذي يقل تدريجيا كلما تقدم عمرك، وإذا كنت تريد الحصول على التركيز الكافي والاستفادة بالزيوت الصحية والأحماض الأمينية المهمة لأداء جيد في الامتحان، تناول حفنة من المكسرات يوميا.


2- بذور الكتان
 بذور الكتان عالية في المغنيسيوم، وفيتامين B، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والألياف، وكلها تساعد على الوضوح الذهني، والتركيز، ويمكنك تناول بذور الكتان على السحور مع القليل من اللبن، حتى توفر لجسمك الشبع لفترة طويلة لكي لا تشعر بالجوع أثناء أدائك للامتحان، وتفقد تركيزك، كما يمكن طحنها ورشها على السلطة وتقديمها على مائدة الإفطار أيضا.


3- الشيكولاتة الداكنة
يمكن أن تساعدك الشيكولاتة الداكنة على التركيز، لأنها تحتوي على كمية صغيرة من الكافيين، والتي ثبت أنها تزيد من اليقظة العقلية، كما أنها غنية بالمغنيسيوم الذي يساعدك على التخلص من التوتر، ويحفز إفراز الإندورفين والسيروتونين، مما يجعلك تشعر بحالة مزاجية جيدة، لكن انتبه.. للحصول على كل ذلك تناول قطعا صغيرة منها ولا تفرط في تناولها لكي لا تحدث آثار عكسية أخرى.


4- الأسماك 
تحتوي الأسماك خاصة السلمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة للذاكرة والأداء الذهني والوظيفة السلوكية، وإذا كنت تعاني من نقص في أوميجا 3 فأنت أكثرعرضة للإصابة بذاكرة ضعيفة وتقلبات مزاجية وكآبة وإرهاق، وكل ذلك يؤدي إلى فقدان تركيزك خلال الامتحان وإصابتك بالتوتر.


5- الأفوكادو
بالطبع سمعت عن الافوكادو، ما رأيك أن تتناوله؟، فتلك الفاكهة الخضراء تساعد على تدفق الدم إلى كل جزء في الجسم خاصة الدماغ، كما أنه غني بالألياف التي تساعدك على الشبع لكي لا تشعر بالجوع عند أداء الامتحان.


6- الخضروات الورقية
تمتلئ الخضراوات الورقية بمضادات الأكسدة والكاروتينات التي تعزز قوة عقلك، وتساعد على حماية دماغك، كما أنها غنية بفيتامين B، وحمض الفوليك لتحسين الصحة العقلية.


7- التوت
كشفت بعض الأبحاث أن التوت لديه القدرة على تعزيز الذاكرة والدماغ لمدة 5 ساعات، لأن مضادات الأكسدة الموجودة فيه  تحفز تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، وتحافظ على العقل متيقظا، لذا يمكنك تناول التوت بعد السحور مباشرة لكي يساعدك على التركيز عند أدائك للامتحان صباحا.

عزيزي الطالب، عليك الاهتمام بصحتك، واتباعك لنظام غذائي جيد حتى تستطيع التركيز في المذاكرة وتؤدي امتحاناتك بشكل جيد.