loading...

ثقافة و فن

9 ملاحظات على إعلان الشاب خالد لـ«57357».. إبراهيم سعفان بيغني فرنساوي

الشاب خالد وإبراهيم سعفان

الشاب خالد وإبراهيم سعفان



ملخص

ظهور مفاجئ للشاب خالد فى إعلان لصالح مستشفى 57357، جعله محط اهتمام جمهور السوشيال ميديا، الذي تداول الإعلان بشكل واسع، لكن ورغم سعي الفنان الجزائري لعمل الخير، لم يسلم من الانتقادات.

«تمن حياة».. أغنية أهداها الشاب خالد لصالح مستشفى 57357، في الإعلان الذى أذيع خلال شهر رمضان الحالي، والذي تفاجأ به الجمهور عندما شاهده على شاشات التلفاز، فالفنان الجزائري حرص على تصويره في سرية تامة.

«خالد» قرر أن يتبرع بأجره عن الإعلان، وقامت إدارة المستشفى بعمل وقف خيرى وصدقة جارية باسمه تقديرا لجهوده.. ومع التقدير لمطرب الراي الأول على "عمله الخير"، إلا أنه على المستوى "الفني"، انقسم الجمهور حول الأغنية والشكل الذي ظهر به "خالد" في الإعلان.

1- الأغنية حققت رواجًا كبيرًا بعد طرحها بيوم واحد فقط، على الصفحة الرسمية لمؤسسة مستشفى سرطان الأطفال 57357 بموقع "فيسبوك"، حيث اقتربت مشاهداتها من الربع مليون.

2- الشاب خالد يظهر للمرة الأولى في إعلان خدمى، حيث كانت مشاركاته السابقة من خلال شركات خاصة، وكان قد شارك مؤخرًٍا في أغنية «شباب الدنيا»، والتي روجت لـمنتدى شباب العالم، الذي استضافته مدينة شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحققت نجاحا كبيرا، حيث تخطت مشاهدتها المليون على يوتيوب.

3- انتقد الجمهور "نطق" الشاب خالد لكلمات الأغنية، حيث بدت لغته العربية "ركيكة" إلى حد ما، كما دمج جملًا فرنسية فى بعض الكوبليهات، وتساءل الجمهور ما السبب فى ذلك، خاصة أنه يرتدى زيا صعيديا.

ددد

4- قدم «خالد» الأغنية وهو يرتدي عمة وجلبابا، وهو ما لم يقبله كثيرون، وتساءلوا عن سبب عدم ظهوره بشكله العادي، وإذا أراد صناع الإعلان صعيديًا لكي يغني للمستشفى، لاختاروا المطرب حجازى متقال مثلا، وكان ليقدم الشكل الصعيدى أفضل منه، كما ربط عدد من الجمهور بين شكل خالد فى الزى الصعيدى، وبين شكل الفنان الراحل إبراهيم سعفان.

ققق

5- كان من المقرر أن يظهر الشاب خالد من خلال الأغنية بأكثر من شخصية، لكن صناع العمل اتفقوا في النهاية على ظهوره بالشكل الصعيدى، وداخل حارة ليشعر الجمهور بالألفة فى شكله والأجواء المحيطة به، إلى جانب شخصية الدكتور التى يظهر بها فى نهاية الأغنية.

6- رغم انتقاد الجمهور لملابس خالد واللغة التى تكلم بها، لكنهم أشادوا بصوته ووصفوه بأنه كان مناسبا للأغنية، فله بصمة مميزة، ويجعلك تبتسم معه تلقائيا حين يغنى، والأجواء التي صنعها المخرج يعقوب المهنا جعلته يظهر مبهجا.

7- الكلمات التي قدمها الشاعر هاني عبد الكريم، كانت مناسبة لطبيعة الحدث الذي تنقله الأغنيه، وارتبط بها الجمهور، وزاد تفاعلهم مع وجود الأطفال الذين يلتفون حول "خالد"، ويرددون معه عددا من الكوبليهات، التى تقول "هتلاقى ناس بيدعوا ليك مشوفتهومش ولا شافوك".

8- أثناء تصوير الأغنية تعرض الشاب خالد لشرخ في القدم، ولكنه أصر على استكمال التصوير رغم شعوره بالألم، حسبما أكد محمد فتحى المستشار الإعلامى لمؤسسة  "57357"، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك".

9- الموسيقى التى قدمها الملحن محمد يحيي كانت متناسقة مع الطبقة التي يغنى بها خالد، واندمج اللحن مع توزيع هاني يعقوب، وكلمات هانى عبد الكريم، وقدموا وحدة متكاملة فى الأغنية.

فى النهاية الشاب خالد بالفعل نيته تقديم عمل يشجع المشاهدين على التبرع لمستشفى 57357، وقد تبرع بالفعل بأجره لصالح المستشفى، لكنه على مستوى الأغنية فقد نالت إعجاب الكثيرين، وأيضًا كان عليها الكثير من الملاحظات.