loading...

ثقافة و فن

مكافحة الإدمان: حذف مشاهد المخدرات والتدخين من مسلسل «فوق السحاب»

فوق السحاب

فوق السحاب



نجحت وزارة التضامن الاجتماعي في التنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام للخروج بقرار هام ومؤثر في حماية الأسرة والمجتمع والشباب وهو حذف المشاهد الترويجية لتعاطي المخدرات والتدخين من مسلسل «فوق السحاب».

وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، في تصريحات لها اليوم الثلاثاء، إن القرار جاء بناء على تقرير الصندوق في رصد مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات في الأعمال الدرامية وإعلان قائمة سوداء للأعمال المتضمنة مشاهد ترويجية للتعاطي، حيث تصدر مسلسل "فوق السحاب" هذه القائمة.

وأشارت إلى أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وجه إنذارا إلى الشركة المنتجة والقناة التي تبث المسلسل بضرورة حذف المشاهد المتضمنة ترويجا للمخدرات والتدخين من الحلقات الباقية، ومتابعة الحلقات وإعادة المونتاج الخاص بها وحذف جميع المشاهد من الحلقات السابقة في حالة إعادة عرضه حرصا على الشباب، مؤكدة أنه سيتم إيقاف بث المسلسل في حال عدم الالتزام.

وأفادت بأنه يتم التنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لمواجهة إساءة استغلال المواد الإعلامية والفنية والدرامية في التحريض على تعاطي وإدمان المواد المخدرة والترويج لمنتجات التبغ، على أن يقوم المجلس باتخاذ الإجراءات والملاحقة القضائية في إطار القانون تجاه المؤسسات الإعلامية ووضع اللوائح والجزاءات وشروط تراخيص البث بما يحول دون استغلال الفن والإعلام في نشر ثقافة مروجة لفكر تعاطي المواد المخدرة.

وأكدت والي استمرار الصندوق في رصد التناول الدرامي لظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة وتحليلها من خلال نخبة من أساتذة الإعلام والطب النفسي وعلم الاجتماع في سياق دوره، الذي رسمته له وثيقة التزام صناع الدراما بالتناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة التي تم إطلاقها بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية‪.‬

وأشادت بالخطوة المسئولة من القنوات بتصنيف الأعمال الدرامية المعروضة خلال شهر رمضان الحالي وفقا لأعمار المشاهدين، مؤكدة أنها خطوة جيدة ممكن من خلالها أن تنصح الأسر أبناءها بأضرار مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات، داعية المسئولين عن الإعلام المرئي لتبني هذه الخطوة والاطلاع بدورهم الذي حددته الوثيقة الأخلاقية لالتزام صناع الدراما حتى يتم تمكين الأسرة المصرية من حماية أبنائها.

وعلى جانب آخر، أشاد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ببعض الأعمال الدرامية التي جاءت خالية من مشاهد تعاطي المواد المخدرة ومنها مسلسلات (الوصية - الشريط الأحمر - كلبش - أمر واقع - واكلينها والعة) حتى الآن كما تضمنت بعض الأعمال الدرامية الأخرى مشاهد إيجابية في معالجة ظاهرة التدخين ومنها مسلسلات اختفاء ورحيم ورسائل.

كما تضمنت مسلسلات "ربع رومي - سك على أخواتك" مشاهد إيجابية داعمة للحملة التي أطلقها الصندوق بمشاركة اللاعب محمد صلاح مهاجم المنتخب الوطني (أنت أقوى من المخدرات)، بالإضافة إلى مسلسل "عوالم خفية" الذي تضمن بعض المشاهد الإيجابية في تناول قضية الإدمان والمهدئات وطريقة العلاج بشكل إيجابي.

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي قد وقعت بروتوكول تعاون مع مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لمواجهة إساءة استغلال المواد الإعلامية والفنية والدرامية فى التحريض على تعاطى وإدمان المواد المخدرة والترويج لمنتجات التبغ من خلال التواصل مع النقابات المهنية المعنية وصناع الدراما لنشر ثقافة رافضة لذلك.

كما أعد الصندوق ميثاق شرف لتناول درامى رشيد لمشكلة التدخين وتعاطى المخدرات فى الأعمال الدرامية، بالتنسيق مع كبار النقاد وكتاب الدراما ونقابة المهن التمثيلية.