loading...

أخبار مصر

وزير النقل: 3 تحالفات تتنافس على إنشاء أول ميناء جاف في مصر

الدكتور هشام عرفات وزير النقل

الدكتور هشام عرفات وزير النقل



أعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة قامت بتحديد التحالفات المؤهلة لإنشاء أول ميناء جاف في مصر بمدينة السادس من أكتوبر، بعد مراجعة وفحص المستندات المقدمة من جميع الشركات أو التحالفات، بناء على الدعوة التي أعلنتها الوزارة ممثلة في هيئة الموانئ البرية والجافة في وقت سابق.

وقال عرفات، في بيان اليوم الأربعاء، إن "التحالفات المؤهلة للفوز بعقد مشاركة وفقا لأحكام قانون رقم 67 لسنة 2010 لتصميم وتمويل وبناء وتجهيز وتشغيل وصيانة واستغلال الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر هي: تحالف كونكور، وبي أس أيه، وحسن علام، وتحالف الشركة القابضة للنقل البحري والبري، وموانئ دبي العالمية، وتحالف السويدي إليكتريك، وشنكر إيجيبت، وثري إيه إنترناشيونال". 

اقرأ أيضًا: وزير النقل: 100 مليون دولار تكلفة إقامة الميناء الجاف بـ6 أكتوبر 

وأوضح أنه جاري حاليا الانتهاء من إعداد كراسة الشروط الخاصة بإنشاء أول ميناء جاف في مصر بالسادس من أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة وزارة النقل لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية.

من جانبه، أوضح اللواء فؤاد عثمان، رئيس هيئة الموانيء البرية والجافة، أن إنشاء الميناء الجاف في مدينة 6 أكتوبر سيكون على مساحة 100 فدان، وسيعقب ذلك طرح لإنشاء مركز لوجستي على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف، مضيفا أن التكلفة الاستثمارية لمشروع الميناء الجاف تبلغ 100 مليون دولار، وأن المشروع يهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة عن طريق زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية.

وأشار إلى أن المشروع يهدف كذلك إلى خدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية المصرية بما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء: إنشاء أول ميناء بري في 6 أكتوبر على مساحة 400 فدان