loading...

أخبار مصر

بدء ترميم وصيانة طاحونة الهواء الأثرية بمدينة إدكو

وزير الآثار خالد العناني

وزير الآثار خالد العناني



وقعت وزارة الآثار بروتوكولا للتعاون المشترك مع شركة سيناء للخدمات البترولية والتعدينة (سسكو)، للبدء في أعمال ترميم وصيانة طاحونة الهواء الأثرية بمدينة إدكو بمحافظة البحيرة.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتورمصطفي وزيري، في بيان أصدرته الوزارة، اليوم الأربعاء، أن البروتوكول يأتي في إطار حرص الوزارة على التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والوزارات والمحافظات والهيئات الحكومية المختلفة، من أجل مشاركتهم في المجال الآثري والحفاظ على قيمة المعالم الأثرية في مصر، إذ أن طاحونة إدكو الوحيدة المتبقية بالمدينة فضلا عن طاحونتين أخرتين في قصر المنتزه ومنطقة المندرة بمدينة الإسكندرية.

من جانبه، أوضح رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية الدكتور جمال مصطفى، أن "طاحونة إدكو" مسجلة في عداد الآثار الاسلامية والقبطية بقرار وزاري منذ عام 1951، ويعود تاريخها إلى عصر محمد علي باشا، حيث انتشر بناء الطواحين الهوائية التى تعمل بطاقة الرياح في عهده لطحن الغلال.

وأضاف مصطفى أنه تم الاتفاق على أن تتم أعمال الترميم طبقا للمقاييس والمعايير الأثرية، حفاظا على الأثر وعناصره المعمارية والزخرفية والتي تم إعدادها ووافقت عليها اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، وتشمل خطة الترميم أدوات الطحن الخشبية الموجودة بالطاحونة وعمل المعالجة اللازمة وتعقيم الأخشاب للحفاظ على أدوات الطاحونة.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تستمر مدة العمل 4 شهور، على أن يتم تشكيل لجنة من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية وقطاع المشروعات، للإشراف على أعمال الترميم والصيانة ومتابعة تنفيذ بنود الاتفاقية.