loading...

أخبار مصر

بعد زيارة «بنزيما وأشر» لمصر.. كيف تستفيد السياحة من 64 مليون متابع لهما؟

المطرب العالمي أشر في سيوة

المطرب العالمي أشر في سيوة



تستعد السياحة المصرية لاستعادة عافيتها، متناسية 7 سنوات عجاف، منذ اندلاع ثورة الـ 25 من يناير، حيث انخفض أعداد السياح إلى أدنى مستوى في عام 2011، بعد أن سجل قطاع السياحة توافد أكبر عدد للسياح عام 2010، بزيارة 14.7 مليون سائح وحققوا لمصر 12.5 مليار دولار.

وزارة السياحة المصرية تحت ولاية الوزيرة الحالية الدكتورة رانيا المشاط، تتوقع أن يشهد العام الحالي 2018 توافد أعداد سياح يقارب أعداد عام 2010، وهو ما يعطى انطباعا عن تزايد الأعداد، بتوافد عدد من المشاهير على زيارة مصر على مدار العام الماضي، وكان آخر تلك الزيارات خلال الأيام القليلة الماضية، لكل من المطرب العالمي أشر، ونجم فريق ريال مدريد الإسباني، الفرنسي كريم بنزيما.

هذه الزيارات إما فردية -كما هو الحال للمطرب أشر خلال زيارته لسيوة والأهرامات- أو زيارات عبر دعوات من أشخاص يهدفون لتنشيط السياحة، مثل أحد رجال الأعمال الذي تبنى دعوة كريم بنزيما لزيارة الغردقة، وفي ظل توجه مصر لحملات ترويجية. كيف تستفيد مصر من الزيارات سالفة الذكر في استقطاب السياح حول العالم لا سيما وأن متابعي النجمين على صفحاتهما على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يقدر بـ64 مليون شخص.

Cinque Terre

التخطيط

في السياق ذاته، قال طارق شلبي، رئيس اتحاد خبراء السياحة العرب، ونائب رئيس غرفة مرسى علم للسياحة، إن زيارة كريم بنزيما للغردقة، كان مفترضا أن يخطط لها بشكل جيد أكثر من ذلك، وأن يتم عمل زيارة له لأكثر من منتجع، وعدم اقتصار زيارته لمنتجع واحد فقط.

وكان اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، قد أهدى مفتاح مدينة الغردقة للاعب الجزائري الدولي كريم بنزيما، بمناسبة زيارته لمدينة الغردقة، الإثنين، بدعوة شخصية من أحد رجال الأعمال لزيارة المنتجعات والأماكن السياحية ونشرها على صفحته الشخصية.

Cinque Terre

22 مليون متابع لصفحة بنزيمة

الحركة في شوارع ومعالم الغردقة من أهم وأفضل الدعاية التي تمثل رسالة ودعما للسياحة لمتابعي بنزيمة حول العالم، حيث يقدر عدد متابعيه على صفحة فيسبوك الخاصة به لـ22 مليون متابع، يضيف شلبي.

الفرصة لا تزال قائمة للاستفادة من زيارة بنزيمة، حسب شلبي، من خلال التعاقد معه أو من خلال التنسيق على التكرار الدوري لهذه الزيارة، على أن تتضمن برنامج أكثر تنظيما، وعلى أن لا تقتصر الزيارة على شخص بنزيما، بل من الممكن أن يضم البرنامج نجوما آخرين.

الجنيه اللي هندفعه هيرجع 20

وعن القيمة المالية الكبيرة التي تتكبدها وزارة السياحة من خلال الحملة الترويجية في حالة التعاقد مع بنزيمة، رد شلبي، بأنه لو حصل على ملايين كثيرة، فسيكون المردود منها مليارات، قائلاً: "الجنيه اللي هندفعه هيرجع 20"، متسائلًا :"أين وزارة السياحة من ابن مصر النجم العالمي محمد صلاح للترويج للسياحة؟"، والذي يمثل أكبر دعاية لمصر حاليا في مجال كرة القدم، وأقل تكلفة لمصر أيضًا؟

مستشهدًا بتعاقد الإمارات مع مارادونا للترويج للإمارات، شريطة أن يتحدث في أي لقاء عن إقامته في الإمارات ومواصلة الحديث عن الإمارات في كل وقت وحين، والذي يعد من أهم الدعاية للسياحة الإماراتية بدون أدنى شك، مطالبًا وزارة السياحة بانتهاج هذه الثقافة.

Cinque Terre

صورة أشر تجلب مليارات

وعن كيفية الاستفادة من زيارة المطرب العالمي أشر، قال عماري عبد العظيم رئيس شعبة السياحة والطيران السابق، إنه مجرد طبع صور أشر ولصقها على منشورات الدعاية الخاصة بالسياحة في مصر، لا سميا السياحة العلاجية والاستشفائية في سيوة التي زارها أشر، يعد دعاية كبيرة لا تقدر بثمن، وكفيلة وحدها بجلب مليارات الجنيهات، عبر تدفق السياح، منوهًا بأن استغلال صورة أشر بسيوة لا يعد تعديا على حق شركات الرعاية الخاصة به، كونها صورا نشرها هو بشخصه على صفحته، على حد قوله.

Cinque Terre
42 مليون متابع لأشر على فيسبوك

وكان المطرب الأمريكي "أشر" قد نشر بعد زيارته لواحة سيوة، وكان برفقته 14 من أصدقائه من جنسيات مختلفة من أمريكا وإيطاليا وبلجيكا، وعدة دول أخرى وجاء خصيصا للاستجمام في سيوة، كما التقط صورة جديدة خلال زيارته للأهرامات، وذلك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي.

ويقدر عدد متابعي المطرب العالمي أشر على صفحته على فيسبوك بـ42 مليون شخص، ليكون إجمالي عدد متابعي النجمين بنزيمة وأشر 64 مليون على صفحتيهما على موقع فيسبوك فقط.

عبد العظيم طالب في حديثه لـ"التحرير"، وزارة السياحة بتغيير منهج الدعاية الخاص بالترويج لمصر، وزياة المخصصات المالية للدعاية من أجل استقطاب نجوم بحجم أشر وبنزيما لزيارة مصر خلال الفترة المقبلة، وعمل برامج ترويجية لهم داخل وخارج مصر على أعلى مستوى، منتقدًا المبلغ المالي القليل لحملة الترويج للسياحة.

22 مليون جنيه للترويج للسياحة في 2018

وكان هشام الدميري، رئيس هيئة تنشيط السياحة السابق، قد قال إنه تم رصد 22 مليون جنيه قيمة الحملات الترويجية لعام 2018، مشيرًا إلى أن هناك ما بين 60 و70 سوقا واعدة سيتم التوجه إليها، مشيرًا إلى أنه تم التعامل مع 26 سوقا سياحية، وستشمل الحملات الترويجية لعام 2018 دراسات سوق أكثر، وستدخل العلاقات العامة ضمن حملات التسويق والترويج، وستكون السوشيال ميديا جزءًا من الحملة هذا العام.