loading...

ثقافة و فن

«أرض النفاق».. النحس يلاحق مسعود في الحلقة 20

أرض النفاق - مسلسلات رمضان 2018

أرض النفاق - مسلسلات رمضان 2018



«لو البني آدم يعرف إن الإنسان مننا لحم ودم وعصب وأي لمسة للعصب بالذات بيفجر الشر ويقلب البني آدم لوحش»، هكذا عبر مسعود، الفنان محمد هنيدي، عن غضبه خلال حديثه أمام المرآة، بعدما قرر أن ينتقم من زوجته جميلة، الفنانة هنا شيحة، ويجلب لها ضرة وهي الخدامة، بعدما وصل لهدفه قرر أن يسامح جميلة، ويعترف لها بأن ما حدث كان مُجرد مُزحة، وأنه لم يتزوج عليها، لتوافق بعدها جميلة على الإنجاب.

الحظ التعس هي الحباية التي أخذها مسعود في الحلقة العشرين، بعد حباية الانتقام، وقد أخطأ الطبيب -سامي مغاوري- في إعطائه إياها، حيث ظن أنها حباية الحظ السعيد، لتتحول حياة مسعود إلى سلسلة من المشاكل التي يقع فيها بدءًا بتسممه بعد وجبة سمك، وحتى تحطم سريره في نهاية الحلقة.

التعليق على الحلقة

1- تجاوز صُناع المُسلسل الفكرة الرئيسية للرواية والفيلم المأخوذ عنه فكرة العمل، لأن الحبوب التي يأخذها مسعود تؤثر على أخلاقه، أما هُنا فالحبوب تؤثر على «حظه» وأمور بعيدة عن الأخلاق وليس للإنسان دخل فيها أو قدرة السيطرة عليها.

2- بخلاف التابوهات التي تمت مُناقشتها في الأعمال الفنية القديمة وإقرارهم بأن الفلوس ليست سر السعادة، يعترف مسعود بأن الفلوس "كل حاجة"، فيهلو "أعيط في عربية مرسيدس أحسن ما أعيط في توكتوك".

3- استعان المسلسل بأغنية من إعلان اتصالات لمحمد رمضان "أنا لو لو لو لمحته هينونو"، في أحد المشاهد التي جمعت محمد ثروت (حسن)، بالفنان محمود حافظ (زكريا).

مسلسل «أرض النفاق» يشارك في بطولته بجانب هنيدي مجموعة من الفنانين، من بينهم سامي مغاوري، دلال عبد العزيز، هنا شيحة، نهى صالح، سلوى محمد علي، نجوى فؤاد ومحمد ثروت، وسيناريو أحمد عبد الله، وإخراج محمد جمال العدل، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير يوسف السباعي، وتم تنفيذها في عمل سينمائي عام 1964 بطولة فؤاد المُهندس وشويكار.