loading...

أخبار مصر

مصر تسترد 9 قطع أثرية مهربة من فرنسا

آثار مصرية - أرشيفية

آثار مصرية - أرشيفية



صرحت السفيرة هبة المراسي مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، اليوم الخميس، بأن الخارجية قامت بتسليم وزارة الآثار 8 قطع أثرية مصرية، بالإضافة إلى لوحة لقناع فرعوني من الخشب، قامت السلطات الفرنسية بضبطها بأحد محطات القطار بمدينة باريس.

وأضافت المراسي، أن السفارة المصرية في باريس كانت قد قامت بالتواصل مع السلطات الفرنسية، لإيقاف بيع تلك القطع واتخاذ الخطوات اللازمة لتسليمها إلى السفارة لإعادتها إلي مصر. 

اقرأ أيضًا: «التحرير» تكشف كيف يتم اختراق وسرقة الآثار من المخازن الأثرية؟ 

وقد قامت وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الآثار، لإثبات أثرية تلك القطع واستيفاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة، لإعادتها إلى موطنها الأصلي.

وأكدت مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، على أهمية توثيق التعاون بين مختلف الأجهزة المعنية بمكافحة تهريب الآثار والاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، معربةً عن تقدير وزارة الخارجية لتجاوب الحكومة الفرنسية والسلطات المعنية مع الجانب المصري، فضلا عن التعاون الذي أثمر عن ضبط وإعادة تلك القطع الأثرية المهربة إلى موطنها الأصلى.

اقرأ أيضًا: هكذا خرجت الحاوية المُهربة للآثار من ميناء الإسكندرية إلى إيطاليا 

وعبرت المراسى، عن التطلع إلى المزيد من التعاون والتنسيق الدائم للحفاظ على التراث الثقافي والحضاري الإنسانى لمختلف دول العالم.