loading...

التحرير كلينك

حافظ على صحة القناة الهضمية بتناول الثوم وخل التفاح

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



حفاظك على صحة أمعائك لا يقل أهمية عن الحفاظ على صحة قلبك والأوعية الدموية، فكلما كانت القناة الهضمية سليمة تستطيع تناول الطعام ولا تحدث لك مشكلات متعلقة بها، فنمو الخميرة والبكتيريا السيئة يسهم في مشكلات الأمعاء المختلفة مثل التهاب الأمعاء، والإمساك، وألم الأمعاء، وما إلى ذلك، وإذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، فإن هذه المشكلات يمكن أن تتحول إلى مشكلات صحية خطيرة، وذلك حسبما ذكر موقع Natural Food Series، وهناك قائمة بأفضل الأطعمة التي عليك تناولها لصحة قناتك الهضمية:

1- البصل 

البصل من الخضراوات الغنية بالبروبيوتيك -متممات غذائية من البكتيريا الحية يعتقد أنها صحية للكائن المضيف- التي لها دور في الحفاظ على صحة الأمعاء من خلال نمو البكتيريا الجيدة، ويمكنك تحضير البصل بطرق مختلفة للاستفادة من فوائده، حيث يُضاف إلى الأطعمة ليصبح مطبوخا، كما أنه من الأصناف الأساسية عند تحضير السلطات.

2- الشوربة 

المخزون المصنوع من عظام الدجاج أو البقر صحي للغاية؛ حيث يحتوي على العديد من المعادن والأحماض الأمينية، ويمكن لهذه المكونات حماية بطانة الأمعاء، كما أن له دورا في شفاء متلازمة القولون العصبي دون أي آثار ضارة.

3- الشيكولاتة 

يمكن أن يكون استهلاك الشيكولاتة طريقة ممتازة للحفاظ على مشكلات الأمعاء، حيث إنها غنية بألياف البريبايوتكس والبروبيوتيك، كما أن أمعاءك تحتاج إلى كمية كافية من المغذيات لتعمل بشكل جيد؛ لأنها تزيد من البكتيريا الجيدة وتقتل الخميرة، لذلك، يمكنك تناول القليل من الشيكولاتة.

4- الثوم

الثوم من الأطعمة المهمة جدا لصحة القناة الهضمية، حيث يطهر أمعاءك من البكتيريا السيئة ويعمل على تعزيز البكتيريا الصحية للقيام بوظيفتها المهمة.

5- سمك السلمون

سمك السلمون غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أنه يعمل كمضاد قوي للالتهابات، وإذا كنت تعاني من مشكلات في أمعائك وأصابك الالتهاب تناول السلمون للتخلص من أي مشكلات صحية.

6- جوز الهند

لا بد من تناول الأطعمة المضادة للبكتيريا والفطريات، وجوز الهند واحد من الأطعمة التي تحتوي على تلك المضادات، حيث لها دور في تدمير الخميرة والبكتيريا، بالإضافة إلى تحقيق التوازن بين مستويات الحموضة في المعدة.

7- منتجات القمح الكامل
يجب تناول منتجات القمح الكامل؛ لأنها محملة بالبروتينات والكربوهيدرات الضرورية للحفاظ على أمعائك سليمة، وتعتبر سهلة الهضم.

8- الزبادي

دائما ما ينصح بتناول الزبادي الصحي لأنه غني بالمكونات الحيوية الضرورية لتحسين صحة الأمعاء ومعالجة أنظمة متلازمة القولون العصبي، كما أنه مصدر كبير لاستهلاك الإنزيمات التي تساعد في الهضم السليم.

9- المانجو

تناول ثمرة مانجو واحدة فقط في نظامك الغذائي يمكن أن يغير حالة أمعائك، حيث لديها فوائد لا حصر لها على وجه التحديد لأمعائك، فهي محملة بالمركبات النشطة بيولوجيا والصحية للغاية للحفاظ على صحة الأمعاء.

10- القهوة

على الرغم من أن الإفراط في تناول القهوة يسبب مشكلات صحية خاصة بالأمعاء، فإن الخبراء نصحوا بتناولها باعتدال لكي تسهم في الحفاظ على الأمعاء سليمة، بالإضافة إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي.

11- خل التفاح 

يمكن لخل التفاح أن يساعد في الهضم السليم والتخفيف من الحموضة، وكثيرا ما يوصي خبراء التغذية بالأطعمة التي تحتوي على خل التفاح للأشخاص الذين يعانون من الأمعاء الملتهبة، لكن يجب استشارة الطبيب أيضا بدلا من العلاج الذاتي.

12- الفاصوليا

الفاصوليا ليست لذيذة فقط، ولكنها مغذية للغاية لأمعائك، فهي غنية بالبروتين والألياف وفيتامين B وحمض الفوليك، هذه المواد الغذائية تسهم في صحة الأمعاء عن طريق تشجيع البكتيريا الجيدة وتدمير الخميرة والبكتيريا السيئة في نفس الوقت، لذا إذا كنت ترغب في منع أمعائك من المشكلات الرهيبة، فالفاصوليا آمنة لإنجاز المهمة.

الحفاظ على أمعاء صحية أمر ضروري لأنه يمنعك من الوقوع فريسة لمشكلات صحية أخرى رهيبة، لهذا يجب اتباع نظام غذائي صحي يشمل المواد الحيوية.