loading...

التحرير كلينك

9 أطعمة تساعد في إنتاج الكولاجين.. منها البيض والطماطم

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



بالطبع، قد تكون بحثت عن طرق تساعدك على إبطاء عملية الشيخوخة، بالإضافة إلى الحفاظ على بشرتك ناعمة، لكن لم تفلح الكثير من الطرق، عزيزي.. في البداية عليك معرفة أن الكولاجين هو المادة الخفية المسئولة عن جعل جسمك صحيا وجلدك آمنا، فهو بروتين موجود في جميع أنحاء الجسم كله، حيث يوجد في الشعر والأظافر والمفاصل والأنسجة المعوية، وذلك حسبما ذكر موقع Kettle & Fire، ومع دخولك منتصف العشرينيات من العمر، يبدأ إنتاج الكولاجين الطبيعي في الانخفاض، وللتغلب على ذلك، إليك قائمة بأفضل الأطعمة التي تساعد على إنتاج الكولاجين:

1- مرق العظام 

مرق العظام يغنيك تماما عن استخدام أي أدوية أو كريمات تحسن من إنتاج الكولاجين، حيث إنه من الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة ومواد مغذية أخرى لمساعدة الجسم على تكوين الكولاجين، ومرق العظام هو أحد الأطعمة النادرة التي تحتوي فعليًا على شكل بيولوجي متوافر من الكولاجين الذي يمكن لجسمك استخدامه على الفور.

2- الخضراوات الورقية 

بالطبع تعلم أن الخضراوات الورقية من أكثر الأطعمة المغذية على كوكب الأرض للوقاية من الأمراض، ولكنها قد تكون أيضًا وسيلة قوية لمنع انهيار الكولاجين، حيث تحتوي جميع الأطعمة النباتية الخضراء على الكلوروفيل -وهو الصباغ الذي يعطي النباتات لونها الأخضر النابض بالحياة- وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك الكلوروفيل يوفر نشاطا قويا مضادا للتأكسد ضد التلف بالأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة من السموم التي تعزز الشيخوخة المبكرة.

3- الحمضيات 

يساعد فيتامين C على "ربط" الأحماض الأمينية مع بعضها البعض اللازمة لتشكيل الكولاجين، مثل البرولين، مما يجعله مادة غذائية أساسية في مرحلة إنتاج ما قبل الكولاجين، ويحمي فيتامين C من السموم الموجودة في الهواء والغذاء والماء التي تسهم في تحطيم الكولاجين وإتلاف الطبقة الداخلية للجلد، لذا يساعد الفيتامين في إصلاح خلايا الجلد وتجديدها، لذا تناول الفواكه الحمضية، سواء تحضيرها كسلطة أو عصائر طبيعية.

4- البيض

تحتوي أغشية صفار البيض وقشر البيض على الكولاجين الذي يعمل على تحسين صحة المفاصل، كما أن البيض غني بالكبريت المهم لإنتاج الكولاجين، حيث يدعم الكبريت المرحلة الثانية من التخلص من السموم في الكبد، وهي مرحلة إزالة السموم، حيث يستعد جسمك للقضاء على السموم البيئية (مثل الملوثات)، التي تتكسر وتتداخل مع إنتاج الكولاجين.

5- التوت 

يحتوي التوت على حمض الإيلاجيك الذي ثبت أنه يمنع انهيار الكولاجين من تلف الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى الحماية ضد علامات الشيخوخة، كما يساعد التوت أيضا على إنتاج الكولاجين مثل الفواكه الحمضية، فهو غني بفيتامين C الذي يساعد على ربط الأحماض الأمينية المحددة معا لتشكيل الكولاجين.

6- الطماطم

الطماطم غنية بالليكوبين المضاد للأكسدة، والذي ثبت أنه يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس ويمنع انهيار الكولاجين، كما كشفت بعض الأبحاث أن الليكوبين يساعد تكوين الكولاجين.

7- الأفوكادو 

الأفوكادو من الفواكه غير المنتشرة لكنها مغذية جدا وتسهم بشكل كبير في منع انهيار الكولاجين، حيث إنها غنية بفيتامين E وكذلك الدهون الصحية لتحسين صحة خلايا الجلد، والحفاظ على الشعر.

8- الثوم 

تحدثنا سابقا أن الكبريت من المعادن النادرة التي تساعد في تصنيع ومنع تكسير الكولاجين، وليس الثوم وحده من ما يقوم بذلك بل الكراث والبصل وغيره من فصائله، لذا أضفه إلى وصفاتك دائما.

9- بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدرا ممتازا للأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3، وهذه الدهون الصحية تسهم في مكافحة الشيخوخة عن طريق بناء خلايا الجلد الصحية وتوفير الرطوبة للبشرة، مما يخلق مظهرا ناعما ومرنا من الداخل للخارج.

ركز على تناول تلك الأطعمة لكي تساعد جسمك على إنتاج الكولاجين المهم لصحة بشرتك وشعرك، حيث إنك عرضة لنقصه كلما تقدمت في العمر.