loading...

التحرير كلينك

10 أسئلة عن الصيام تشغل بال الصائم

الصيام

الصيام



يعتبر شهر رمضان فرصة عظيمة للتركيز على إعادة نمط حياة متوازن وصحى فمن خلال الصيام تبدأ فى تعلم كيفية إدارة عادات الأكل وكيفية تحسين ضبط النفس والانضباط، هذا الشهر يتطلب منك أن تعطى المعدة استراحة ومن خلال الصيام تكون قادرًا على تحطيم وطرد السموم المتراكمة من جسمك.

لذلك يجب عليك فهم القضايا الصحية المتعلقة بالصيام حتى تتمكن من اتخاذ خيارات أكثر استنارة وتقليل المضاعفات وتعظيم الاستفادة من صيامك.

وإليك الرد على أكثر الأسئلة المتداولة حول الصيام:

أعانى من الصداع النصفى أثناء الصيام. هل يجب على الصيام؟

ينصح الذين يعانون من الصداع النصفى غير المنضبط بشكل دائم وغير محتمل بعدم الصيام ومع ذلك فإن السيطرة الكافية على الصداع النصفى أمر ممكن لمعظم الناس مع الدواء وتعديل نمط النظام الغذائى لتجنبه وبالتالى هذه السبل يجب استنفادها قبل اتخاذ قرار بعدم الصيام.

وإذا قمت بتناول دواء للصداع النصفى وتعديل نظامك الغذائى ومازالت تعانى منه يجب عليك اللجوء إلى طبيب رمد للتحقق من السبب.

هل الصيام ضار للمرأة أثناء الحمل؟

ليس من الإجبارى الصيام أثناء الحمل فهناك بعض الأدلة الطبية أن الصيام فى الحمل غير مستحسن وإذا كانت تشعر المرأة أنها قوية وصحية بما يكفى للصيام خصوصا خلال الجزء المبكر من الحمل يمكنها أن تفعل ذلك وإذا لم تشعر أنها جيدة بما فيه الكفاية يعطيها الدين الإسلامى إذنًا واضحًا "رخصة" بعدم القيام بذلك ولكن ستحتاج المرأة إما إلى تعويض أيام الصيام فى وقت لاحق أو إذا كانت غير قادرة على الصيام يجب أن تؤدى الفدية مثل إطعام مسكين.

هل شهر رمضان مناسب للإقلاع عن التدخين؟

نعم فعلا، التدخين هو إسراف ويلحق ضررا بالغا بالصحة فلقد أوكلنا الله بجسد صحى ويعتبر التدخين انتهاكا عن عمد وإرادة عن طيب خاطر وشهر رمضان يوفر فرصة كبيرة لتعديل العديد من العادات السيئة والتدخين هو بالتأكيد واحد منهم.

من أى سن يبدأ الأطفال الصيام بأمان؟

الأطفال ملزمون بالصيام من سن البلوغ وهذا ليس ضارًا ولكن الصيام قبل سن البلوغ بغرض التعود على أداء هذه الفريضة مسموح به بدون إجبار الطفل عليه حيث يتم التسامح مع هذا العمر بشكل مختلف اعتمادا على الصحة العامة للطفل والتغذية ولكن الصيام قبل عمر سبع أو ثمانى سنوات غير مستحسن ويمكن السماح لهم بالصيام عدد ساعات أقل ومكافأتهم على ذلك.

هل يمكننى استخدام بخاخ الربو خلال الصيام؟

يختلف الفقهاء المسلمون حول هذه القضية حيث يجادل الفقهاء بأن استخدام جهاز استنشاق الربو لا يصنف على أنه أكل أو شرب وبالتالى يجوز أثناء الصيام ويجادل آخرون بأنه لا يجوز لأن جهاز الاستنشاق يوفر كميات صغيرة من السائل إلى الرئتين فإنه يفطر الصيام.

ربما كان الرأى السابق أقوى لأن بخاخ الربو يساعد على التنفس ولا يمكن إيقاف استخدامه.

هل يمكننى السباحة أثناء الصيام؟

نعم، لكن لا تشرب الماء، الاستحمام أو السباحة ليس له تأثير على الصيام ومن الواضح أنه لا ينبغى ابتلاع أى ماء خلال أى من هذه الأنشطة لأن ذلك يفطر.

هل يمكننى الصيام إذا كنت أقوم بنقل الدم؟

لا الشخص الذى يتلقى نقل الدم ينصح بعدم الصوم له لأسباب طبية ويمكنه الصيام فى الأيام التى لا يوجد فيها عمليات نقل دم مطلوبة وفقا لحالته الصحية.

هل يمكننى الصيام وتغيير مواعيد الأدوية؟

إذا كان يجب تناول هذا الدواء خلال وقت الصيام ولا يمكن تغييره وفقا لرأى طبيبك يجب ألا تصوم وإذا كان الدواء مطلوبا كعلاج لمدة قصيرة يمكنك تعويض الصيام فى الأيام الأخرى عندما تكون بخير أما إذا كان الدواء مطلوبًا على أساس طويل الأجل مثل أدوية ضغط الدم أو مرض السكرى فيمكنك استشارة طبيبك سواء لتغيير الدواء إلى مجموعة طويلة أو قصيرة المفعول حسب الاقتضاء تمكنك من أخذه خارج وقت الصيام.

أما إذا كان مرضك غير مستقر أو يخضع لسيطرة سيئة ينصح بعدم الصيام والالتزام بمواعيد الدواء.

هل تضطر المرأة المرضعة للصيام؟

الدين الإسلامى يعفى الأم أثناء الرضاعة الطبيعية من الصيام. سوف تحتاج إلى تعويض الصيام فى وقت لاحق.

هل يستطيع الصائم تناول الأقراص أو الحقن أو اللاصقات الطبية؟

تناول الأقراص يفسد الصيام ومع ذلك، فإن الحقن واللاصقات الطبية وقطرات الأذن والعين، إلخ، التى لا يمكن مقارنتها بالطعام والشراب لا تفطر.