loading...

ثقافة و فن

الرقابة تسحب ترخيص «كارما» وتمنع الفيلم من العرض

فيلم كارما

فيلم كارما



قرار مفاجئ من الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية صدر اليوم الاثنين، بسحب ترخيص فيلم "كارما" للمخرج خالد يوسف، قبل يوم واحد من إقامة عرضه الخاص، حيث كان من المقرر طرحه في موسم عيد الفطر المبارك.

المنتج محمد العدل نشر نص قرار الرقابة، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والذي كشف عن مخالفة الفيلم لشروط الترخيص الممنوحة له.

القرار يحمل رقم 5 لسنة 2018، وينص على:

بعد الاطلاع على القانون 150 لسنة 1980 بشأن إنشاء تنظيم المجلس الأعلى للثقافة..

وبالاطلاع على القانون رقم 430 لسنة 1955 بشأن تنظيم أعمال الرقابة على المصنفات الفنية والمعدل بالقانون رقم 38 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية الصادر بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 162 لسنة 1993.

وبالاطلاع على قرار وزير الثقافة رقم 906 لسنة 2015 بشأن تسيير أعمال الرقابة على المصنفات الفنية.

تقرر..

المادة الأولى: سحب ترخيص الفيلم السينمائي باسم "كارما" الصادر برقم 51/2018 في تاريخ 30/4/2018 لمخالفة شروط الترخيص الممنوحة له.

المادة الثانية: يلغي ما يخالف ذلك من قرارات.

المادة الثالثة: على الجهات المختصة تنفيذ ما جاء بهذا القرار.

فيلم "كارما" بطولة عدد كبير من النجوم، وعلى رأسهم النجم عمرو سعد، وإلى جانبه غادة عبد الرازق، خالد الصاوي، زينة، دلال عبد العزيز، ماجد المصري، سارة التونسي، مجدي كامل، إيهاب فهمي، مصطفي درويش، حسن حرب، فضلًا عن النجم العالمي سكوت آدكنز، وغيرهم، وتتناول الأحداث في إطار درامي اجتماعي وبشكل متشابك العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، وذلك من خلال قصة شاب مسلم يتعلق بحب فتاة مسيحية ويتزوج منها؛ بالرغم من اعتراض الجميع على تلك الزيجة، وعلى جهة أخرى تورط أحد رجال الأعمال في قضية فساد كبيرة بالدولة.

"كارما" من تأليف وإخراج خالد يوسف، وإنتاج أحمد عفيفي، (مصر العربية للإنتاج السينمائي)، وكانت قد أجازته الرقابة وفقًا لتصنيف عمري "+12"، حيث إن الفيلم يحتوي على العديد من الألفاظ والأفكار التي لا تتناسب مع الأطفال.