loading...

التحرير كلينك

علاجات منزلية لتخفيف آلام الدورة الشهرية.. منها مساج القدمين

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



«خليكي استرونج.. أنت أقوى من الألم».. شعارات ترفعها النساء لأنفسها خلال أيام الدورة الشهرية التي تعاني فيها من الألم، حيث تتحول الفتاة من بطلة خارقة إلى جليسة على السرير، تلجأ للعزلة، مزاجها سيئ، تدعو إلى أن تمر تلك الأيام بسلام دون مشكلات نفسية أو عصبية، وتقلصات الدورة الشهرية تختلف حدتها من فتاة إلى أخرى، وتجرب الفتاة كل الأشياء حتى تستطيع تخفيف الآلام وقد لا تجد نتيجة فعالة، وذلك حسبما ذكر موقع Welcome to Style Craze، ولكن هناك علاجات منزلية سهلة التحضير، لها دور فعال في التخلص من تلك التشنجات:

1- كمادات ساخنة

يعتبر استخدام الحرارة من أكثر الطرق تفضيلا لتخفيف الألم والتقلصات بسبب تأثيراته المهدئة والمضادة للالتهاب على العضلات المصابة، في الواقع، أثبتت الدراسات أن الكمادات الساخنة فعالة بنفس القدر مثل تناول مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين لتقليل تشنجات الدورة الدموية، لذا جربي تلك الكمادات على معدتكِ أو يمكنك أخذ دش ساخن للتخلص من التشنجات.


2- زيوت عطرية

الزيوت العطرية حل سحري للتخلص من تشنجات الدورة الشهرية، حيث إنها تخفف الآلام وتساعد على الاسترخاء، وتخفيف الالتهابات، كل ما عليك فعله استنشاق القليل قبل النوم، خاصة من زيت اللافندر والنعناع، فالنعناع مزيل الاحتقان الشعبي ولديه خصائص تخفيف الألم والقلق، كما يمكن للرائحة الرائعة من النعناع أن تساعد أيضًا في التغلب على الغثيان والصداع، وهما أعراض تشنجات الدورة الشهرية.

زيت عطري

3- البابونج والزنجبيل

يحتوي نبات البابونج على مركبات الفلافونويد التي تظهر خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في الحد من الألم والالتهاب، كما أنه مضاد طبيعي للتشنجات ويمكن أن يساعد في استرخاء عضلات الرحم، لذا يمكنك تناول شاي البابونج، كما أن الزنجبيل يساعد على علاج الغثيان ويهدئ اضطرابات المعدة.


4- فيتامين D

لهذا الفيتامين دور كبير فى إنتاج البروستاجلاندين- أفراد الكيميائيات التي تشبه الهرمونات وتصنع في الجسم من الأحماض الدهنية الأساسية- والذي يسبب تشنجات الدورة الشهرية، ويمكن الحصول على فيتامين D عبر نظامك الغذائي عن طريق استهلاك الأطعمة مثل السمك والجبن وصفار البيض وعصير البرتقال والحبوب.


5- الشاي الأخضر

بالطبع، تتناولين الشاي الأخضر لإنقاص وزنك والتخلص من الدهون الزائدة، هذا جيد سيدتي، حيث إنه يحتوي على مركبات الفلافونويد من مضادات الأكسدة الطبيعية، وهي مسكنة ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهاب المرتبط بتشنجات الدورة الشهرية.


6- الزبادي

الزبادي مصدر غني بالكالسيوم ويحتوي على كميات ضئيلة من فيتامين D، وتناوله يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية ويخفف من تشنجاتها.


7- الحلبة 

تحتوي بذور الحلبة على مركبات مثل الليسين والبروتينات الغنية بالتريبتوفان، التي تشتهر بخصائصها المسكنة للألم، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التشنجات، يمكنك تناول حبات الحلبة أو تحضيرها كمشروب.


8- مساج القدمين

لدى قدمك نقطة ضغط يمكن أن تساعدك في الحصول على راحة فورية من التقلصات، يتم تحديد موقع هذه النقطة عادة حول ثلاثة أصابع فوق عظم الكاحل، يمكن أن يساعد تدليك هذه النقطة بإبهامك وأصابعك برفق في تخفيف تشنجات الدورة وأعراضها مثل الانتفاخ والأرق والدوخة.

تدليك القدمين

9- صبار الألوفيرا

لهذا الصبار خصائص الشفاء والمضادة للالتهابات في تخفيف التقلصات المؤلمة في الدورة الشهرية، كما يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم، والذي بدوره يقلل من شدة التشنجات.


10- عصير الليمون

الخصائص المضادة للالتهابات من الليمون تساعد في توفير الإغاثة من تشنجات الدورة الدموية، كما أنه غني أيضا بفيتامين C الذي يساعد في امتصاص الحديد المفقود في تلك الأيام، كما أنه مفيد للجهاز التناسلي.

عزيزتي تخلصي من الألم فورا بتناول المشروبات الساخنة المضادة للالتهابات والتي تخفف التشنجات، كما عليك القيام ببعض المساج والكمادات وبعدها اخلدي للنوم فورا.