loading...

ثقافة و فن

جمال العدل: ماحدش مضطهدنى في شغلي.. وتامر مرسي ليس خصمي (حوار)

المنتج جمال العدل

المنتج جمال العدل



رمضان يتبع طريقة «أرّخ لنفسك لأن ماحدش هيأرخ لك».. وأمير طعيمة اعترض على أغنية «نمبر وان» رغم إنه كتب لعمرو دياب «معدى الناس»

اتهامات المشاهدات المزيفة حروب شركات واللى بيشتروها معروفين.. ومسلسل «اختفاء» ماكنش لازم يعمل فرقعة

كعادة المنتج جمال العدل يشارك فى سباق دراما رمضان بمجموعة من المسلسلات يتصدر بطولة بعضها أبناء شركة "العدل جروب"، اعتمادًا على سيناريو وقصة ذات حبكة قوية قادرة على جذب الجمهور، وعلى مدى السنوات الماضية استطاع أن يصبح أحد أبرز منتجى الدراما التليفزيونية، والمنافسين بقوة خلال موسم رمضان من كل عام.

"التحرير" التقت المنتج جمال العدل للحديث عن الأزمة التى عاشها قبل انطلاق سباق رمضان بأيام قليلة، مع خروج عرض مسلسلى "أرض النفاق" لنجم الكوميديا محمد هنيدى، و"لدينا أقوال أخرى" للفنانة يسرا من فضائية ON E، والتى كانت ستطرحهما حصريًا، ليقتصر عرضهما على قنوات سعودية وعربية، كذلك للتعليق على التصريحات المثيرة للجدل التى يطلقها النجم محمد رمضان بطل مسلسله "نسر الصعيد" بشأن كونه رقم "1" فى سباق رمضان.

كيف استقبلت خبر خروج مسلسلى يسرا ومحمد هنيدى من العرض على الفضائيات المصرية خلال رمضان؟

بالطبع اتضايقت، لإن كان نفسى يتعرض عمليهما، لكن "ماحدش مضطهدنى فى شغلى ولا الكلام اللى بيتقال ده"، والحديث عن إن تامر مرسى هو السبب؛ فالحقيقة أنه صوت فى مجلس إدارة ربما لا يكون له دور، وتامر نفسه أبلغنى أنه لا علاقة له بما حدث، لذا فهو ليس خصما، وربما تكون هذه خطة المجلس، وواجبى تقديم منتج شيك ورائع تعرضه القناة صباحا أو مساء فالقرار يخصها، وحزنت أكثر على هنيدى لأنه كان سعيدا بمسألة عودته للدراما، أما يسرا فقد اعتادت مثل هذه المشكلات معنا، منها وقت مسلسل "ملك روحى".

34875691_10158038067118868_1399002746752860160_n

مسلسل "اختفاء" حقق نجاحًا على المستوى النقدى، لكنه لم يحقق مشاهدات عالية.. هل حزنت لذلك؟

المسلسل تمت مشاهدته بشكل جيد جدًا، و"مش ضرورى يعمل بوووم"؛ فهذا هو هدفى كشركة مع محمد رمضان، لكن مع نيللى كريم غرضى تقديم مسلسل أرتيستيك، وليس بالضرورة أن كل الأعمال تعمل "فرقعة"، وعلى سبيل المثال، قدمنا مسلسل "تحت السيطرة" لأنه يناقش قضية مهمة جدا، و"بين السرايات" لأنه يحكى عن مافيا التعليم.

وكيف لمست نجاح "أرض النفاق" و"لدينا أقوال أخرى"؟

زمان لم نكن نعرف نجاح شرائط الكاسيت بأرقام مبيعاتها، لكن من مدى تشغيلها فى السيارات والمواصلات، فنسير فى الشوارع نستمع مثلا لأحدث أغنيات عمرو دياب، هذا ما حدث مع مسلسلى هنيدى ويسرا، ففى أى مكان يتحدث الجمهور عنهما، لكن لا يمكننا أن نجزم بنسبة مشاهدته؛ يسرا تتمتع بقاعدة جماهيرية عريضة، وأيضًا هنيدى ووزعت مسلسليهما على العالم العربى بشكل جيد، حتى تمت مشاهدتهما كأنهما داخل مصر.

هل كانت عودة هنيدى سهلة؟

بالطبع لا، فقد اتفقنا قبل 4 سنوات على تقديم مسلسل، حتى وجدنا "أرض النفاق"، وبعد النجاح الكبير الذى حققه، قررنا تقديم أجزاء تالية، فهو عاد إلى بيته "العدل جروب" وسنبنى نجاحات تالية معه، فهو جزء أساسى من مكونات "العدل جروب"، وله ضلع كبير فى الشركة.

حقق مسلسل "نسر الصعيد" ردود أفعال كبيرة.. فى رأيك هل تؤثر تصريحات محمد رمضان على نجاح العمل؟

شاهد "نسر الصعيد" جمهور رمضان وجمهور العدل جروب، أما عن تصريحاته فهو شاب صغير والنجاح المذهل الذى حققه ربما كان سببًا فى ألا يكون متزنا فى بعض تصريحاته، لكنه يمتلك وجهة نظر من استمراره مثلا بالتصريح بأنه الأعلى أجرًا فهو يتبع طريقة "أرّخ لنفسك لأن ماحدش هيأرخ لك"، أحيانا تفلت منه عبارة لا أوافقه عليها، كما أننى لست راضيا عن استعراضه لسياراته باستمرار على السوشيال ميديا، لكن دعينى أتحدث عنه كفنان؛ فهو ممثل ملتزم ومنضبط، "أنا مربيه من أيام مسلسل فى إيد أمينة ليسرا"، أى من نحو 10 سنوات، ولديه أخلاق فى التعامل مع الصغير والكبير، وعنده نقط تماس بينه وبين جمهوره غير طبيعية، ساعات يقولى نعمل كذا أرفض، ثم أقبل بعد ذلك ونفاجأ بأنها عملت صدى مع الناس.

وهل الأغانى التى تضمنتها حلقات المسلسل كان متفقا على عرضها من البداية أم أضيفت خلال التصوير؟

اتفقنا من أول يوم تصوير على تقديم أغنيات، لكننا فوجئنا بعدد كبير من المطربين الراغبين فى مجاملة محمد رمضان وتقديم أغنيات له فى المسلسل كهدية، وينجحوا معه، مثلا أغنية "يعلم ربنا" أهداها له أحمد شيبة هدية منه لرمضان، دون أن يتقاضى أجرا عنها، فقط بعض الحقوق البسيطة، لأنه يعلم أن أغنيته مع محمد رمضان "هتتشاف"، وهذا ما حدث فحققت أكثر من 18 مليون مشاهدة.

وكيف تابعت حالة الجدل التى أثارها بمنشوره "لا عزاء للأغبياء"؟

أحيانا أتفق مع محمد رمضان فى تعليقاته وأحيانا أخرى أختلف معه، لكن عن هذه الجملة تحديدا لا أعتقد أنه يقصد إهانة زملائه، ثم إن الشاعر أمير طعيمة نفسه الذى اعترض على هذه العبارة، سبق أن كتب أغنية بعنوان "معدى الناس" لعمرو دياب "ليه يعنى معدى الناس؟"، وإيه المشكلة فى كتابة أغنية "نمبر وان"، هو ماله ما يخليه فى حاله، لا هو ممثل زميل ولا مؤلف.. ما يسيبه يقول اللى هو عاوزه.

ولكن أمير كان يهدف مما كتبه أن يلفت نظر رمضان لاحترام زملائه ومشاعرهم؟

"وهو ماله هو باباه مثلا؟.. الطريقة ماعجبتنيش الأفضل كان ينصحه على جنب.. مايعملش عليه مُدرس وهو نفسه كاتب أغنية معدى الناس.. ليه راكب عربية أسرع مثلا؟".

تحقيق مسلسل "نسر الصعيد" مشاهدات ضخمة منذ طرح الحلقة الأولى منه على "يوتيوب" أثار الكثير من الجدل، حتى إن البعض اعتبرها "مشاهدات مزيفة".. فما ردك؟

لا المشاهدة المزيفة تظهر وتنكشف؛ رمضان من أول يوم فى الموسم وهو الأعلى مشاهدة، واتهامات المشاهدات المزيفة حروب شركات، ومن يشتريها معروفون، الدنيا تطورت جدا، وأصبحت مسألة تحديد هوية المشاهدين سهلة، لكن إلقاء الاتهامات بهذه المصطلحات "ده رغى وخلاص عشان صعبان عليك إن رمضان طالع الأول عليك"، فهو الأول بلا نقاش وفقا لإحصائيات "يوتيوب"، وأعتقد فى الشارع أيضًا هو "رقم واحد"، لكن لا يوجد إحصاء فى هذا الشأن.

على أى أساس اتخذت قرارًا بالمشاركة فى سباق رمضان بأربعة مسلسلات دفعة واحدة؟

بالتركيز فى شكل وتاريخ الشركة سنجد أنها كل عام تقدم هذا التنوع، ففى العام الماضى قدمت عملا فنيًا أو "أرتيستيك" هو "واحة الغروب" لأننى أعلم أن "لأعلى سعر" سيحقق النجاح الجماهيرى، وهذه هى معادلة "العدل جروب"، كذلك أحرص على أن أقدم نجومى كل عام بشكل مختلف، مثلا نيللى كريم تقدم هذا العام تحفة فنية بعنوان "اختفاء"، ومحمد هنيدى هو مفاجأة السنة كلها بعودة للتليفزيون بعد غياب، وغيّرت من شكل مسلسلات محمد رمضان، أما يسرا فهى "ست الستات" بأعمالها، وهذا ما يميزنا؛ فنحن لا ننتج وحسب إنما نمتلك رؤية.

وماذا يحدث إذا لم يقتنع الفنان برؤيتكم هذه لخطوته الجديدة؟

هذا يحدث أحيانًا، مثلا وقت مسلسل "فوق مستوى الشبهات" كانت يسرا رافضة بشدة تقديم شخصية امرأة شريرة، خشية أن يكرهها الجمهور، وكذلك وقت مسلسل "قضية رأى عام"؛ إذ رفضت تقديم قضية الاغتصاب فى 30 حلقة، واقترحت تقديمها فى فيلم، فأخبرتها أن الاغتصاب سبق وتم تناوله فى السينما، والجديد عرضه فى الدراما التليفزيونية، وأصررت على موقفى حتى اقتنعت.

وما رأيك فى تشبيه البعض لمسلسل "ضد مجهول" للفنانة غادة عبد الرازق بمسلسل "قضية رأى عام"؟

بصراحة لم أشاهد المسلسل الجديد، لكن قرأت ما كتبته غادة على السوشيال ميديا، والذى قالت فيه إن هذا المسلسل هو الأول الذى يناقش قضية الاغتصاب، فرد عليها متابعوها بأن يسرا سبق أن قدمته قبل 10 سنوات، والأتراك أخذوه منّا فيما بعد وقدموا مسلسل "فاطمة".