loading...

التحرير كلينك

احذر الإفراط في تناول الكعك.. يصيبك بالانتفاخ وتراكم الدهون

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



أنت على موعد مع عيد الفطر، أيام قليلة تشعر فيها بالبهجة والراحة، وتغمر الأجواء روح التعاون والمشاركة في تحضير كحك العيد والبسكويت، وتنظيف المنزل لاستقبال الضيوف، وخلال شهر رمضان تعودت المعدة على نظام غذائي معين، وفي أول أيام العيد وسط لمة العيلة تبدأ تناول أطعمة كثيرة مليئة بالدهون والسكريات فتسبب صدمة للمعدة، وتشعر بالانتفاخ ومشكلات أخرى، تتناول كحك العيد واحدة تلو الأخرى، لا تستطيع مقاومته، ثم تنتقل إلى البسكويت والبيتي فور، عزيزي بالطبع كل ما شئت ولكن لا تفرط في تناوله وذلك حسبما ذكر موقع LIVESTRONG.COM، وهناك أضرار للإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد:

1- الغازات والانتفاخات

عند تناولك الكعك والبسكويت بكميات كبيرة لا تترك الغازات، وتشعرك بعدم الراحة، كما تصيبك بالإحراج، وذلك حسبما قال المركز الوطني لتبادل معلومات أمراض الجهاز الهضمي، حيث يمكن للأطعمة الدهنية أن تؤخر إفراغ المعدة وتسبب الانزعاج البطني والانتفاخ، فبعد تناول الكعك قد تعاني من تراكم الغاز والألم والانتفاخ في منطقة البطن، وكلما تناولت كميات أكبر تزداد نسبة الانتفاخات.. تعرف على طريقة كعك العيد من هنا.

2- الارتجاع الحمضي

تناولك كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية مثل الكعك يسبب الارتجاع الحمضي الذي يؤدي إلى ظهور مذاق مر، وصعوبة في البلع، والغثيان، كما أن تلك الأطعمة تسبب زيادة في الوزن وتراكم الدهون في الجسم مما يزيد من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي.

3- أمراض القلب 
تحتوي حلويات العيد والكعك بالأخص على كميات كبيرة من الدهون المشبعة التي تزيد نسبة الكوليسترول السيئ في الجسم ، ثم تعمل على ارتفاع ضغط الدم والسكتة القلبية، كما أن الاستهلاك المفرط من الدهون غير الصحية هو أيضا عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

4- زيادة نسبة السكر في الدم
حلويات العيد غنية بالسكر، وكلما تناولت المزيد ترتفع مستويات السكر بالدم بشكل ملحوظ ومفاجئ، وإذا كنت عرضة للإصابة بالسكري، أو مريضا بالفعل بالسكري فأنت تعرض نفسك لخطر كبير، واحذر 8 أطعمة أخرى غنية بالسكر.

5- صعوبة إنقاص الوزن

خلال شهر رمضان، يمكن للبعض فقدان الوزن بسهولة، وآخرون يكتسبون المزيد من الوزن نتيجة تناول الكثير من الحلويات والمشروبات الرمضانية، وإذا كنت تفكر في فقدان الوزن بعد رمضان، عليك في البداية المرور من أيام العيد مرور الكرام دون أي زيادة أخرى في الوزن، حيث إن الكعك والبسكويت حلوى كثيفة السعرات الحرارية، تعمل على تراكم الدهون في جسمك ومن ثم تزيد وزنك.
 
عزيزي القارئ، بالطبع لا يحلو العيد من دون الكعك والبسكويت الموجود أمامك طوال اليوم، لكن حارب شهيتك، وقوِّ إرادتك ولا تفرط في تناول حلوى العيد.