loading...

إقتصاد مصر

2.5 مليار جنيه فاتورة استهلاك المصريين للكعك والبسكويت في العيد

الكعك

الكعك



انتهى شهر رمضان الكريم، وبدأ عيد الفطر المبارك وسط أجواء احتفالية بشراء الكعك والبسكويت والبيتى فور، والتي شهدت أسعارها زيادات غير مسبوقة منذ قرار التعويم، بعد أن ارتفعت أسعار كل مستلزمات صناعة الكعك من البيض والسكر والسمن، وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث زيادة فى أسعار الكعك والبسكويت بنسبة تراوحت ما بين 15 و20% هذا العام.

500 مليون جنيه زيادة في فاتورة الاستهلاك

كشفت بيانات صادرة من الغرفة التجارية أن حجم استهلاك المصريين من كعك العيد بلغ نحو 70 ألف طن خلال العام الماضى، ومن المتوقع ارتفاعه هذا العام ليبلغ نحو 80 ألف طن.

ووفقا لبيانات صادرة من شعبة الحلوى باتحاد الصناعات، فتبلغ تكلفة الطن الواحد من الكعك نحو 31.5 ألف جنيه، وبالتالى ترتفع فاتورة الاستهلاك هذا العام من الكعك والبسكويت بنحو 500 مليون جنيه، لتصل إلى 2.5 مليار جنيه، فى مقابل 2 مليار جنيه العام الماضى.

وتسبب قرار تعويم الجنيه المصرى فى زيادة أسعار السلع الأساسية بنسبة كبيرة، نظرا لارتفاع سعر الدولار ووصوله إلى 18 جنيها.

وقرر البنك المركزى، فى نوفمبر الماضى، تحرير سعر صرف الجنيه، والتسعير وفقا لآليات العرض والطلب، بحيث لا تتدخل الحكومة أو البنك المركزى فى تحديده بشكل مباشر أو بأى صورة، وإنما يتم تحديد سعره تلقائيا فى سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب، التى تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية، ولأول مرة تم تخفيض قيمة الجنيه المصرى بنسبة 48%.

ارتفاع أسعار مستلزمات الكعك

يقول إبراهيم إمبابى، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن أسعار مستلزمات الكعك ارتفعت هذا العام بنسبة تراوحت ما بين 8 و10%، موضحا أن سعر كيلو السكر يتراوح حاليا ما بين 7.25 و10 جنيهات، ويتراوح سعر كيلو السمن البلدى ما بين 70 و150 جنيها على حسب النوع، كما يتراوح سعر كيلو السمن الصناعى ما بين 20 و30 جنيها، بينما يتراوح سعر كيلو الدقيق ما بين 5.5 و11 جنيها على حسب النوع سواء كان سائبا أو معبأ، فيما يتراوح سعر كرتونة البيض ما بين نحو 35 و45 جنيها.

وتعتمد مصانع الحلوى على السكر المستورد بنسبة 100% لارتفاع جودته ونقائه وخلوه من الشوائب، حيث إن السكر المحلى المستخرج من قصب السكر له تأثير سلبى على نقاء الحلويات.

ويبلغ إنتاج مصر من السكر نحو 1.1 مليون طن سنويا، ومن البنجر نحو 1.4 مليون طن سنويا، كما أن حجم الاستهلاك المحلى يصل إلى نحو 3 ملايين طن سنويا.

أسعار الكعك بالأسواق

شهدت أسعار الكعك زيادة كبيرة فى الأسواق، حيث تراوح سعر كيلو الكعك السادة ما بين 90 و180 جنيها، كما سجل سعر كيلو كعك العجوة ما بين 150 و200 جنيه، وسجل سعر كيلو الكعك الملبن ما بين 170 و250 جنيها، فيما سجل سعر كيلو البسكويت السادة ما بين 80 و200 جنيها، وسجل سعر كيلو البسكويت الشيكولاتة 150 إلى 250 جنيها.