loading...

ثقافة و فن

مسلسل «أرض النفاق».. «مسعود» يسخر من سُكان الكمباوند في الحلقة الـ26

أرض النفاق - مسلسلات رمضان 2018

أرض النفاق - مسلسلات رمضان 2018



يستمر مفعول حبة الحظ السعيد على مسعود -محمد هنيدي- خلال الحلقة السادسة والعشرين من مسلسل "أرض النفاق"، والتي بسببها تحول من شخص فقير لا يمتلك سوى الراتب الذي يتقاضاه من وظيفته في الحي، إلى آخر من الطبقة العُليا، يوصله حظه إلى مقعد مجلس النواب، ليصبح نائبًا عن دائرته، وينتقل للعيش في إحدى الفيلل بأحد "الكومباوندات".

كالعادة تتحول حياة كُل من هُم حول مسعود متأثرين بالتغيير الذي يحدث في شخصيته بشكل كبير، وأصبحت الأموال متاحة بين أيديهم، وهم والده مسعود كسكسي -محمد محمود- وصديقه حسن -محمد ثروت- الذي أصبح رجل أعمال يتاجر في الآثار بمُساعدة مسعود من الباطن، وهو المسؤول عن تهريبها، كما تحولت الراقصة سلوى - سلوى محمد علي- وزوجها إلى نجوم بعدما أصبحت سلوى من أشهر مُدربات الرقص.

التعليق على الحلقة السادسة والعشرين من مسلسل "أرض النفاق":

1- الحلقه بها بعض الإسقاطات على شخصيات واقعية في الحقيقة، مثلا حينما قدم زوج الراقصة "سلوى" للإعلام قال عنها الدكتورة، بعد أن كانت راقصة بالحارات الشعبية.

2- زاهي حواس اسم يُذكر بشدة في دراما رمضان هذا العام، وذلك لأنه رمز باحث وعالم الآثار الأشهر في مصر والعالم، وتم ذكر اسمه خلال الحلقة عن طريق حسن -محمد ثروت- حينما اعتبر نفسه زاهي حواس لمعرفته الشديدة بالآثار.

3- سخر المسلسل من سُكان الكمباوندات، حينما اعترضوا على شكل القلل التي وضعها والد مسعود خارج الفيلا التي يملكها، واعتبروها «مظهر بلدي» لا يليق بالمكان، لكنهم وافقوا عليها وشجعوها حينما بدل لهم مسعود المفهوم بأنه فن فلكلور لوالده الفنان التشكيلي.

4- خلال أكثر من حلقة، ردد "زكريا" -محمود حافظ- لقب الكفيل الخليجي الذي كان يعمل لديه وأخذ منه أمواله ليعود إلى مصر خالي الوفاض، والسؤال هُنا هل تتضايق السلطات بالمملكة والمُشاهد السعودي الذي يُتابع المسلسل من هذا الأمر؟

مسلسل «أرض النفاق» يشارك في بطولته بجانب هنيدي مجموعة من الفنانين، من بينهم سامي مغاوري، ودلال عبد العزيز، وهنا شيحة، ونهى صالح، وسلوى محمد علي، ونجوى فؤاد ومحمد ثروت، وسيناريو أحمد عبد الله، وإخراج محمد جمال العدل، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير يوسف السباعي، وتم تنفيذها في عمل سينمائي عام 1964 بطولة فؤاد المُهندس وشويكار.