loading...

التحرير كلينك

10 استخدامات لزيت اللافندر العطري.. يشفي الحروق ويخفف الألم

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



على الرغم من وجود نبات اللافندر منذ أكثر من 2500 عاما، واستخدمه الفراعنة كمضاد للميكروبات، ومهدئ، مضاد للاكتئاب، لكن لم ينتشر بشكل كبير سوى في الأعوام القليلة الماضية حول العالم، ومن الاستخدامات الأساسية له قديما وضعه داخل المقابر حيث اكتشفه علماء الآثار بمقبرة توت عنخ آمون عندما تم فتحها عام 1923، ولهذا النبات فوائد لا تحصى، كما يستخرج منه الزيت لاستخدامه بطرق مختلفة، وذلك حسبما ذكر موقع Dr. Axe، ومن الفوائد المهمة لزيت اللافندر العطري:

1- مضاد للأكسدة

تتكون الجذور الحرة نتيجة الملوثات والمواد الكيميائية التي تتعرض لها ثم تسبب لك السرطان على المدى الطويل، وعند استجابة الجسم الطبيعية لضرر الجذور الحرة يتم خلق إنزيمات مضادة للأكسدة تمنع هذه الجذور الحرة من القيام بأضرارها، وفي بعض الأحيان قد يصبح جسمك ناقصًا من مضادات الأكسدة وزيت اللافندر يعوض هذا النقص نتيجة احتوائه على مضادات أكسدة قوية تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، وهناك زيوت لا تتخيل فوائدها.. اعرفها من هنا

2- علاج طبيعي لمرض السكري

لمرضى السكر.. زيت اللافندر يعمل على زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، ويحمي من الاضطرابات الأيضية، زيادة الوزن، والخلل في الكلى، وتشحم الكبد، وفي تلك الحالة يمكنك استخدامه عن طريق وضعه على العنق والصدر، وتدليكه جيدا.


3- يحسن المزاج ويقلل من الإجهاد

أصبح زيت اللافندر من الأنواع المهمة لتحسين المزاج وتقليل الإجهاد، لقدرته الفريدة على الحماية من التلف العصبي،  كما يستخدم في علاج الصداع النصفي، والضغط النفسي والقلق والاكتئاب، لذلك زيت للافندر أثار اهتمام الباحثين في السنوات الأخيرة، وجعلهم يقومون بمزيد من الأبحاث.

4- يدعم وظيفة الدماغ

لا تتوقف فوائد زيت اللافندر العطري عند قدرته على علاج الاكتئاب وتعزيز المزاج، بل تظهر الأبحاث أيضا أن زيت اللافندر بمثابة العلاج الطبيعي لمرض الزهايمر، حيث أجريت دراسات على الفئران وجعلهم الباحثون يستنشقون  بخار الزيت العطري، ووجدوا أنه يساعد على منع الإجهاد التأكسدي الدماغي وتحسين الضعف الإدراكي، ولدعم الجهاز العصبي مع زيت اللافندر ، قم بتوزيعه في المنزل، استنشقه مباشرة من الزجاجة أو ضعه موضعيا خلف الرقبة.


5- يشفي الحروق 

قديما.. استخدم زيت اللافندر لمنع العدوى المختلفة ومكافحة الاضطرابات البكتيرية والفطرية، وقد تم إجراء ما يقرب من 100 دراسة تثبت فائدة هذا النبات والزيت المستخرج منه، وتشير الأبحاث إلى أن زيت اللافندر يسرع من شفاء الحروق والجروح والخدوش، حيث إنه يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات.


6- يعزز صحة الجلد والشعر

على الأرجح بسبب خصائصه المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، فعندما يخلط اللافندر مع بعض الزيوت الأخرى يحافظ على البشرة بشكل كبير، ويمكن استخدام زيت اللافندر موضعيا  لتحسين عدد من الأمراض الجلدية، من آفة القروح إلى الحساسية، حب الشباب، وتخفيف علامات الشيخوخة وعلاج التشققات أيضا.


7- يخفف الصداع

بالطبع الصداع النصفي شبح يؤرق الكثيرين، مما يصيبهم بالتوتر، وزيت اللافندر الحل الأمثل للتخلص من هذا الصداع، لأنه يحفز على الاسترخاء ويخفف من حدة التوتر، كما يعمل كمهدئ، مضاد للقلق، مضاد للتشنج، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة طب الأعصاب الأوروبية، فإن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يعانون من انخفاض ملحوظ في الألم عند استنشاق زيت اللافندر لمدة 15 دقيقة.


8- يحسن النوم والأرق

بسبب خواص زيت اللافندر المهدئ، فهو يعمل على تحسين النوم ومعالجة الأرق، وقامت العديد من الدراسات حول تلك النقطة، وأظهرت أن استنشاق اللافندر يعمل على الحد من اضطرابات النوم، وتحسين الجودة ومدة النوم، ومكافحة الأرق، بالإضافة إلى أنه لا يسبب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها، ولتحسين نوعية نومك، قم بنشر زيت اللافندر في غرفة نومك قبل النوم، كما يمكنك فرك 3-5 قطرات مباشرة على الرقبة والصدر.


9- يخفف الألم

عند إصابتك ببعض الآلام، عليك استخدام زيت اللافندر في الحال، حيث يعمل كمسكن للألم، كل ما عليك فعله فرك الزيت العطري في منطقة القلق تقليل الالتهاب وكثافة الألم، مما يساعد على تخفيف أعراض العديد من الحالات الصحية، كما أثبتت دراسة أنه عند تدليكه على الجلد يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية والتشنجات أسفل البطن، ولو تعاني من آلام العضلات.. إليك 7 زيوت عطرية كالسحر.


10- علاج تكميلي للسرطان

أظهرت دراسة أجريت ونشرت في المجلة الإفريقية للأدوية التقليدية والتكميلية والبديل أن العلاج بالروائح، وخاصة باستخدام زيت اللافندر، يساعد المرضى المصابين بالسرطان على مواجهة الإجهاد والغثيان والألم المزمن والاكتئاب؛لأن زيت اللافندر يعمل على تحفيز جهاز المناعة، وتعزيز المزاج، وتحسين النوم ومكافحة الإجهاد، ويمكن استخدامه كعامل علاجي، لذا يمكنك تدليك زيت اللافندر في مؤخرة رقبتك وصدرك ومعصميك.

لزيت اللافندر استخدامات عديدة، إذا كنت تعاني من مشكلة من المشكلات السابق ذكرها، اجعل زيت اللافندر خيارك الأول وستشعر بتحسن.