loading...

التحرير كلينك

«ابني مش بيسمع الكلام» .. ٦طرق تساعد طفلك للتخلص من العناد

٦طرق تساعد طفلك للتخلص من العناد

٦طرق تساعد طفلك للتخلص من العناد



عندما نجد الطفل لا ينفذ أوامر والديه ويرفض الامتناع عن ما يريد ويصر على رأيه مهما حاولوا اقناعه بالعكس فإننا نطلق عليه إنه عنيد فلماذا اصبح الطفل عنيدا وكيف نقلل من عناده؟

(عنيد جدا.. مش بيقول غير لأ) (مش بيسمع الكلام خالص)، لأ كلمة تتكرر كثيرا لدى الأطفال بالإضافة إلى عدم تنفيذ ما يطلبه الوالدين أو الاخوة من الطفل ويقوم بعمل ما يريد بغض النظرعن ما يقوله الآخرين كل ذلك وأفعال اخرى يقوم بها الطفل تندرج تحت مشكلة عناد الطفل مع الأهل والتي تتعدد أسبابها كما تعددت محاولات الوالدين مع الطفل بالتهديد مرة و بالعقاب مرة اخرى وغيرها من المحاولات التي لا تحصى ولكن دون فائدة فكيف نتعامل مع الطفل العنيد ونساعده على التخلص منه؟


لعناد الطفل مع الأب والأم أسباب كثيرة و ترجع في أغلبها الى الطريقة التي يعامل الوالدان الطفل بها و من هذه الاسباب :

١- يحب الطفل اللعب والاكتشاف والحركة بحرية دون أن يمنعه أحد من شئ وبالتالي عندما تقوم الأم أو الأب بمنع الطفل من عمل شئ يريده بشكل مستمر وبكثرة فإن الطفل يلجأ للعناد لرغبته الشديدة في كسر هذه القيود التي تفرض عليه و ضيقه منها.

٢- في بعض الأحيان يلجأ الطفل إلى العناد لإثبات ذاته وتأكيد رأيه وشخصيته التي يرى أن الأهل لا يقدرونها وكأن الطفل بذلك يقول انا موجود.

٣- للقسوة المفرطة مع الطفل نتائج سيئة كثيرة العند أحدهما فعندما يكون الاب قاسي مع الطفل شديد معه يحاول الطفل التعبير عن غضبه من هذه القسوة من خلال العناد مع هذا الشخص القاسي.

٤- أحيانا يستخدم الطفل العناد كوسيلة لجذب انتباه الوالدين او الحصول على اهتمامهم إذا كانا يحملانه او لا يلبون احتياجه من رعاية واهتمام .

أما عن مظاهر وأشكال السلوك العنيد عند الطفل العنيد فهي عديدة و كثيرة منها :-

١- رفض الطفل كل ما يطلب الوالدين أن يفعل الطفل أو عدم الامتناع عن ما يريدونه أن يتوقف عنه مما يزيد من غضب الوالدين من الطفل وعقابهم له.

٢- عندما يطلب الوالدين من الطفل القيام بشيء يؤخر القيام به لوقت طويل وكنوع من العناد و المضايقة للوالدين وعدم الرغبة في تنفيذ ما طلبوه.

٣- تمسك الطفل العنيد برأيه وموقفه يرجع إلى اقتناعه التام انه على صواب مهما كان يحدث فمن الصعب أن يغير رأيه عندما نحاول أن نقنع بخطأ ما يقول أو يفعل.

إن عناد الطفل ليست مشكلة مستحيلة الحل ولكن تتطلب الهدوء من الوالدين والتصرف بالحكمة اللازمة ومن طرق حل مشكلة عناد الطفل ما يلي:-

١- يجب اولا الابتعاد عن محاولة إجبار الطفل على القيام بالعمل المطلوب لان طريقة الإجبار من الوالدين تزيد من عناد الطفل مع الكبار وعدم تنفيذ ما يطلبوه منه.

٢- من الأساليب المفيدة أن نطلب من الطفل بهدوء و بلطف القيام بعمل ما كطلب ودي و ليس امرا أو نهي مجبر ان يقوم به دون نقاش او تفكير مما يساعد في تقليل عناد الطفل كأن نقول له (ما رأيك في أن نفعل .. بدلا من يجب ان تفعل).

٣- يجب إتاحة الفرصة للطفل للتعبيرعن رأيه ورغبته في الأمور المتعلقة به وما نريده أن يفعل و مناقشته بهدوء وحكمة دون عنف أو عصبية مما يقلل من عناد الطفل وتعبيره عن رأيه يساعد كثيرا في التخلص من العناد.

٤- يجب ايضا أن نكافئ التصرف الجيد الذي يقوم به الطفل مما يساعده على تكراره و تقليل من عناده و أيضا تجاهل التصرف الخاطئ إن امكن و عدم الانتباه له.

٥- من الأساليب الجيدة تكليف الطفل بمهام محددة يحبها يجب أن يقوم بها ويتحمل مسؤوليتها و تكون ايضا تتناسب مع عمره مما يشعره بأهميته وقيمته و يساعده على تأكيد ذاته دون الحاجة الى العناد مع الوالدين

٦- يجب أن نوفر للطفل بيئة تتسم بالهدوء والراحة خالية من المشكلات بين الوالدين ويتميز بالحب و الدفئ الذي يشعر الطفل الراحة ويساعده على الابتعاد عن العناد.

إن عناد الطفل في بعض الأحيان يعبر عن وجود مشكلات لديه أو في طريقة معاملة الآخرين له فيجب الانتباه إلى هذه المشكلات التي تصل بالطفل إلى هذا العناد والتخلص منها.