loading...

التحرير كلينك

تخلص من آلام المعدة المزعجة بـ10 أطعمة سهلة الهضم

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



في بعض الأحيان يحتاج الجهاز الهضمي فقط إلى الراحة، في حين أن السلطات والعصائر والحبوب الكاملة كلها أغذية طبيعية ذات قيمة غذائية عالية ويجب أن تكون جزءًا من أي نظام غذائي صحي، إلا أنها جميعها شديدة على الجهاز الهضمي، ومن وقت لآخر من الأفضل أن تساعد أمعاءك في إعادة توازنها وإعادة بناء بطانة الأمعاء، وللقيام بذلك، تحتاج إلى تناول طعام سهل الهضم، وذلك حسبما ذكر موقع Sepalika، وإذا كنت ترغب في تحسين صحة الأمعاء، فإليك قائمة بأهم الأطعمة سهلة الهضم التي يجب تناولها الآن.

1- الزبادي
في حين أن معظم منتجات الألبان يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في الهضم، إلا أن الزبادي استثنائي، حيث يحتوي على البروبيوتيك -متممات غذائية من البكتيريا الحية- التي تساعد على الهضم وتسبب الراحة إذا كنت تعاني من انزعاج في معدتك، كما أنه مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، ولكن عليك التركيز على الزبادي قليل الدسم غير المعلب، وتناوله كوجبة خفيفة في منتصف اليوم.

2- التوست
إذا كان لديك نوبة سيئة من الإسهال، فبعض الخبز المحمص هو ما تحتاجه، والتوست الأبيض خيار جيد، على عكس الخبز كامل القمح الذي يحتوي على ألياف كثيرة تأخذ فترة كبيرة في الهضم، وقد يصعب هضمه في النهاية.

3- المقرمشات
تماما مثل الخبز المحمص، من السهل هضم المقرمشات، خاصة إذا كنت تعاني من غثيان الصباح أو عسر الهضم، ولذلك بعض المقرمشات المالحة فكرة جيدة، حيث تحتوي على الكربوهيدرات التي ستمنحك بعض الطاقة، وطعمها لطيف يجعلها سهلة الهضم.

4- الموز
غالبا عندما تعاني من مشكلات في الهضم ينصح بعدم تناول الفواكه التي تحتوي على القشر، لأنها صعبة الهضم، لكن الموز استثنائي، فهو مصدر رائع للكربوهيدرات سهلة الهضم، ولطيف على بطنك ويمكن أيضا أن يوفر جرعة جيدة من البوتاسيوم عندما يصيبك الجفاف أثناء نوبة الإسهال.

5- البطاطا
تحتوي البطاطا على جرعة صحية من الكربوهيدرات التي تنقل الطاقة إلى جانب الألياف القابلة للذوبان وتكون سهلة على الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تعاني من الإسهال فالبطاطا الحلوة خيار جيد بشكل خاص لأنها تحتوي على البوتاسيوم.

6- قرع العسل
القرع شفاء للأمعاء، حيث إنه مهدئ وسهل الهضم كما أنه لطيف على المعدة، لذا دائما ما ينصح الأطباء بتقديمه للأطفال، وإذا كنت تعاني من مشكلات هضمية وتحتاج إلى تناول أطعمة خفيفة يمكنك تحضير شوربة القرع، وإضافتها إلى صدور الدجاج.

7- فاكهة مطبوخة
على الرغم من أن الفواكه مفيدة جدا، ولكن بصورتها الطبيعية تعتبر صعبة الهضم، لذا عند إصابتك بمشكلات هضمية يمكنك تحضير الفاكهة المطبوخة، فالكمثرى المطبوخة والتفاح والبطيخ والشمام والأفوكادو هي خيارات جيدة، وتأكد من اختيار الفاكهة المعلبة دون السكريات المضافة أو المواد الحافظة، لأنها يمكن أن تزيد من سوء الهضم.

8- البيض
مصدر كبير للبروتين الحيواني، كما يحتوي على الكثير من المعادن والدهون الصحية التي يمكن كسرها بسهولة وهضمها، اختر البيض المخفوق أو البيض المسلوق عندما تكون أمعائك بحاجة إلى غذاء لطيف.

9- السمك 
سمك السلمون من أكثر أنواع الأسماك سهلة الهضم، كما أن الماكريل والتونة خيارات أخرى جيدة، والسمك المشوي كذلك غني بالبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهاب، وعليك تجنب السمك المقلي حتى تشعر أن معدتك أفضل.

10- الكرنب 
عند تحضير الكرنب كمخلل يكون سهل الهضم، حيث إنه يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك المفيدة للأمعاء، لذا تناوله كطعام جانبي مع الوجبات الرئيسية، أو أضفه إلى السلطة.

إذا كنت تعاني من مشكلات في الهضم.. تجنب جميع الأطعمة "الخام" التي تحتوي على كميات عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، ومن الأفضل أيضًا تجنب الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان لبعض الوقت، بينما لا يوجد شك في أن هذه الأطعمة كلها صحية بشكل لا يصدق، لكنها أكثر صعوبة في الهضم ويمكن أن تضر بالجهاز الهضمي.