loading...

أخبار مصر

التعليم العالي: إنشاء أول معمل للخلايا الجذعية في مصر

الدكتور خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي

الدكتور خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي



تلقى خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا مقدما من الدكتور هشام كراوية رئيس معهد بحوث أمراض العيون، حول إنشاء المعهد معمل الخلايا الجذعية بمبنى المستشفى بالمعهد.

وأشار التقرير إلى أن هذا المعمل يعد أول معمل خلايا جذعية للعيون في مصر لعلاج أمراض السطح الخارجي للعين والقرنية، والتى تعد من أكثر أسباب ضعف الإبصار شيوعا في مصر.

وأضاف التقرير، أن معمل الخلايا الجذعية أنشئ طبقا لتكنولوجيا الغرف المعقمة (Clean Room)، ومكون من غرفتين و4 أقسام متدرجة فى درجة انخفاض عدد الجزيئات وذلك باستخدام تكنولوجيا الضغط المتدرج و فلاتر الهواء، والمعمل مجهز بالأجهزة اللازمة لأبحاث الخلايا الجذعية وجار استكمال باقى الأجهزة المطلوبة للأبحاث المستقبلية.

وحول المجالات البحثية للمعمل، أشار التقرير إلى أن المعمل يوفر بيئة مناسبة لأبحاث الخلايا الجذعية التي ستبدأ بالتطبيقات الخاصة بأمراض نقص الخلايا الجذعية بالقرنية، والأبحاث الخاصة بالشبكية حيث يتم استخدام الخلايا الجذعية لاستنباط خلايا ناضجة أو خلايا ناضجة جزئيا لتحل محل الأنسجة الضامرة مباشرة أو زرع الخلايا الجذعية نفسها، والتي يمكن أن تنتج العوامل المختلفة التي تنقذ خلايا الشبكية وتمكنها من استعادة وظائفها.

ولفت التقرير إلى إنشاء المعمل المركزي لإلحاقه بمعمل الخلايا الجذعية، ويتكون من وحدتين، وحدة البيولوجيا الجزيئية (غرفتين) ووحدة المناعة (غرفتين)، بهدف خدمة الخطة البحثية للمعهد واستكمال الأجهزة المتقدمة غير المتوفرة حاليا فى أقسام المعهد المعملية المختلفة، وإتاحة هذه الأجهزة للاستخدام المشترك لأعضاء هيئة البحوث في هذه الأقسام.