loading...

إقتصاد مصر

نار الأسعار تشتعل من «المواد الغذائية».. والتجار يطالبون برفع هامش الربح لـ10%

السلع الغذائية

السلع الغذائية



انطلقت الشرارة الأولى لعواقب رفع أسعار الوقود والمياه والكهرباء، حيث أعلنت شعبة المواد الغذائية بالجيزة، مطالبة تجارها التموينيين برفع هامش الربح من 2% إلى 10%، لعدم إمكانيتهم الاستمرار مع هامش الربح الحالى.

يحيى كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، قال إنهم بصدد عقد اجتماع الأحد المقبل لمناقشة الحد من تداعيات زيادة أسعار الوقود على تكلفة المنتج النهائى خاصة بعد زيادة تعريفة نقل البضائع، كما أنهم سيبحثون سبل التفاوض مع جمعيات النقل والتى رفعت تعريفتها خلال الأيام الماضية.

وأضاف كاسب فى تصريحات خاصة لـ«التحرير»، أن الأمر لو ترك للتاجر ليتعامل هو مع أزمة الأسعار، سيعود الضرر على المواطن مباشرة، والأسعار سترتفع بشكل عشوائى، موضحا أن الحل لمواجهة الأزمة هو زيادة هامش الربح فبعض السلع هامش ربحها 0% والبعض الآخر 1% وأقصى هامش ربح سلع يقدر بـ 2% إلا أن التجار اتفقوا على مطالبة وزارة التموين والتجارة الداخلية برفع هامش الربح لـ10% لمواجهة الزيادات التى طرأت على السوق والأسعار.

يحيي كاسب و محمد الديب
محمد الديب أحد شباب جمعيتى، قال "التجار يتحملون العبء منذ فترة كبيرة خاصة أن وزارة التموين لا توفر السلع التى أعلنت عن توافرها ولا يصل إلينا سوى الزيت والسكر، والتاجر يتحمل مشال وانتقالات وهبات وعمالة ومياه وكهرباء وغيرها من المصاريف التى تجعل التاجر يتحمل هذه الإنفاقات بالإضافة إلى زيادة المحروقات والتى سترفع التكلفة على التاجر".

وأضاف الديب، "طن السكر يكلف 150 جنيها مشال وهبة (إتاوة) يتم فرضها من المخازن التابعة لشركات التموين والتى تفرض بواقع 50 جنيها عن طن السكر وجنيه عن كرتونة الزيت"، مطالبا بإيجاد آلية لحل مشاكل التجار والذين باتوا يتحملون تكلفة لا حمل لهم بها، مؤكدا أن عددا كبيرا من شباب مشروع جمعيتى تنازلوا عن مشروعهم وحلمهم بسبب تلك الأعباء.

وكانت الحكومة، أعلنت عن تطبيق وإقرار زيادة أسعار الوقود ليصبح سعر لتر بنزين 92 بعد الزيادة الجديدة 6.75 جنيه بدلا من 5 جنيهات، وارتفع سعر لتر بنزين 80 ليصل إلى 5.5 جنيه للتر بدلا من 3.65 جنيه، وسعر لتر السولار أصبح 5.5 جنيه بدلا من 3.65 جنيه، وارتفع سعر متر الغاز للسيارات من 3.75 جنيه بدلا من جنيهين، وارتفع سعر بنزين 95 إلى 7.75 جنيه للتر بدلا من 6.6 جنيه.

 وأعلنت الحكومة أيضا رفع سعر أسطوانة البوتاجاز إلى 50 جنيها بدلا من 30 جنيها، بينما أصبح سعر أسطوانة البوتاجاز التجارية 100 جنيه بدلا من 60 جنيها.