loading...

التحرير كلينك

7 علاجات منزلية لآلام المعدة.. تناول خل التفاح والشعير

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



أمراض المعدة شائعة جدا لدرجة أن كل شخص يعاني منها في مرحلة أو أخرى من حياته، وهناك العشرات من الأسباب التي تجعلك تشعر بألم في البطن، معظمها ليست خطيرة، وبشكل عام، ليست هناك حاجة للنظر إلى علاجات لأمراض المعدة وآلامها المزعجة، فالأقرب إليك من ذلك مطبخك المليء بالعلاجات الطبيعية والمهدئة لأي تشنجات وآلام، وذلك حسبما ذكر موقع Healthline، وإليك قائمة بأفضل الأعشاب الفعالة لعلاج اضطرابات المعدة، بالإضافة إلى أنظمة غذائية قوية تساعد في تجنب المضاعفات:

1- الشعير
الشعير غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي من شأنها علاج التهابات المعدة والحد من مضاعفات أمراض الجهاز الهضمي، كما يعمل على تعويض السوائل التي يفقدها الجسم نتيجة الإصابة بالإسهال في حالة اضطرابات المعدة الشديدة، لذا يمكنك تناول مشروب الشعير عند إصابتك بمشكلات في المعدة، وبعضها يكون ممزوجا بالقرفة والنعناع والزنجبيل، ومن ناحية أخرى، فعلى الرغم من أن الصودا الموجودة بالشعير المعلب مضرة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، فإنها تساعد على الهضم في حالة وجود صعوبة في هضم الطعام.. وتعرف على 10 حقائق غريبة عن مشروبات الصودا من هنا.

2- الزنجبيل
منذ العصور القديمة، كان الزنجبيل علاجا لكل شيء بدءًا من الألم إلى الغثيان، كما أظهرت الدراسات الحديثة أن الزنجبيل يمكن أن يكون علاجا فعالا للغاية لبعض أنواع اضطراب المعدة، كما أنه غني بمضادات الالتهاب المعالجة للعديد من المشكلات، لذا يمكنك مضغ الزنجبيل عند إصابتك باضطرابات المعدة أو تناوله في شكل مشروب، كما أن الزنجبيل ذو خصائص طبية أخرى.. واقرأ أيضا: 5 وصفات طبيعية من الزنجبيل.. يخلصك من آثار الحبوب.

3- شاي البابونج
كوب جميل من شاي البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف ألم المعدة المضطربة من خلال العمل كمضاد للالتهاب، هذه الخصائص المضادة للالتهابات تساعد على استرخاء عضلات المعدة، مما يقلل من آلام التشنج والتقلصات، كما أن شاي البابونج يخلصك من الاكتئاب.

4- حمية برات
تحتوي تلك الحمية على أطعمة منخفضة الألياف، حيث إن تلك الألياف صعبة الهضم، وفي حالة شعورك بالغثيان فإن تلك الحمية مناسبة تماما لك، وقد يهمك أن تعرف 5 طرق تمكنك من التغلب على الغثيان في الشهور الأولى للحمل.

5- النعناع
غالبًا ما يُشار إلى النعناع كحلٍّ مفيد للغثيان واضطراب المعدة لأن المنثول الموجود في أوراقه مسكن طبيعي للألم، كل ما عليك فعله هو تخمير كوب من النعناع أو شاي النعناع وتناوله، أو مضغ الأوراق نفسها، فذلك يساعد على تخفيف الآلام والشعور بالغثيان.. تعرف على فوائد سحرية أخرى للنعناع.

6- خل التفاح
على الرغم من طعمه اللاذع والحمضي جدا، لكن ملعقة واحدة منه تعالج اضطرابات المعدة، حيث إن مفعوله قوي جدا، لذا اخلط ملعقة كبيرة مع كوب من الماء وملعقة صغيرة من العسل وتناوله، فالأحماض في خل التفاح قد تساعد على تقليل هضم النشا، مما يسمح للنشا بالوصول إلى الأمعاء والحفاظ على البكتيريا في الأمعاء بصحة جيدة، وهناك دراسة تقول إن خل التفاح يساعد في مكافحة الخرف.

7- التدفئة الجيدة
قد تحدث اضطرابات المعدة نتيجة بعض البرد الذي أصابها، والحل لهذا الأمر التدفئة الجيدة من خلال وضع الوسادة الساخنة، حيث إن تلك الحرارة تخفف التشنجات والآلام مع ارتخاء العضلات، ولكن لا تفرط في استخدام هذا العلاج لكي لا يؤدي إلى مشكلات صحية أخرى.. دراسة: آلام المعدة قد تنذرك بالإصابة بالسرطان.

عزيزي.. لا تلجأ إلى الأدوية والمواد الكيميائية في حالة إصابتك باضطرابات في المعدة، كل ما عليك فعله الالتزام بالعلاجات المنزلية السابق ذكرها وستشعر بالفرق.