loading...

علوم و تكنولوجيا

كيف تستطيع إرجاع البيانات من جهاز لا يعمل

 كيف تستطيع إرجاع البيانات من جهاز لا يعمل

كيف تستطيع إرجاع البيانات من جهاز لا يعمل



أحيانا تصاب الأجهزة بأعطال تجعلها لا تعمل وربما هو الأمر الأكثر انتشارا في أنظمة ويندوز، الملفات المهمة التي يتم الاحتفاظ بها داخل الكمبيوتر هي الأهم حتى لو توقف عن العمل، ولذلك يخبرنا موقع HowToGeek عن الطرق الفعالة لاستعادة البيانات.

تذكر أن العامل الأهم في استعادة البيانات أن يكون القرص الصلب يعمل وليس معطوبا.

إذا كان الجهاز لا يستجيب للأوامر أو لا يقوم بالفتح الكامل فيمكن الاعتماد على: 

1- قرص لينوكس أو أسطوانة تحميل الويندوز والتي ستقوم بتشغيل الجهاز.

في الغالب يكون الأمر بسبب أعطاب أصابت نظام التشغيل والذي يستدعي تسطيب ويندوز جديد.

- أدخل القرص الصلب وقم بتشغيل الجهاز ثم اختر مكان النهوض بالجهاز أو البوت أو يكون من الأسطوانة، بعد فتح الجهاز يمكنك فقط نقل البيانات من خلال فلاش ميموري أو أي كارت تخزين خارجي. أيضا من خصائص الويندوز أنه يمكنه من خلال اختياراته عمل نسخ احتياطي لمحتويات الجهاز خلال مرحلة التسطيب لأي مكان تريده سواء داخل القرص الصلب الأساسي أو القرص الصلب الخارجي.

2- نزع القرص الصلب وتركيبه في جهاز جديد

لو واجهت مشاكل في تشغيل الجهاز مع القرص الصلب من لينوكس أو يندوز فربما تكون المشكلة الأساسية هي في مكونات الجهاز أو الهاردوير مثل البروسيسور والرامات وكارت الشاشة، ولذلك سيكون الحل الأمثل هو نقل القرص الصلب لبيئة جديدة سليمة يمكنه من خلالها نقل بياناته لشاشة العرض.

- افتح أي جهاز آخر وقم بإخراج القرص الصلب وتركيبه في الجهاز الجديد وبعد فتح الجهاز قم بنسخ البيانات على أي مساحة تخزينية تفضلها، سواء أسطوانة أو فلاش ميموري أو حتى سحب إلكترونية.

تحذير:

لا تقم بتلك الطريقة خاصة مع اللابتوب، حيث إنه ربما يعد اختراقا لشروط الضمان والتي ستكلفك الصيانة الشخصية بعد ذلك. ولكن إذا كان جهازك من النوع المكتبي يمكنك فتحه بسهولة. أيضا إذا كان اللابتوب قديما نسبيا أو انتهت مدة الضمان فيمكنك أيضا فتحه دون أي مخاوف.

- يجب عليك أولا تقوم بفصل أي مصادر للتيار الكهربي أو للبطارية في حال اللابتوب.

- قم بفتح غطاء الجهاز وحدد مكان القرص الصلب الحالي واستخرجه وقم بفصل الكابلات بصورة واضحة.

لكي لا تنسى أماكن الكابلات ننصحك بالتقاط صورة للوضع الحالي قبل فك أي شيء حتى يمكنك الرجوع للصورة وربط نفس الأسلاك بسهولة.

إذا وجدت أن الأمر معقد نسبيا فعليك باللجوء لمتخصص وهو أمر بسيط ولن يأخذ من وقتك طويلا، لكن سيوفر عليك عناء الربط والأسلاك والتوصيلات أيضا التي ربما تؤدي لتلفيات أكبر في حال حدوث أي خطأ.

- في حال أنك نجحت في ذلك فقم بتوصيل القرص الصلب الخاص بك مع تأكدك من امتلاك طريقة أخرى لنقل البيانات مثل الهارديسك الخارجي أو الفلاش ميموري قم بتوصيلها بالجهاز أيضا.

- قم بعد ذلك بتشغيل الجهاز ولكن تأكد أن عملية القيام أو البوت تبدأ من القرص الصلب الجديد ثم قم بنسخ البيانات ونقلها للقرص الإضافي.

بعد حصولك على البيانات تأكد دائما من الاحتفاظ بنسخة احتياطية على أقراص صلبة متعددة أو حتى مع السحب الإلكترونية المختلفة، مثل جوجل درايف ووان بوكس ودروب بوكس وآيكلاود.