loading...

أخبار مصر

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية

الدكتور خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي

الدكتور خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي



أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن صدور قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشارت الوزارة، فى بيان أصدرته، اليوم الخميس، إلى أن الصندوق يضم فى عضويته عددا من العلماء وهم الدكتور أشرف السيد العربي عبد الفتاح، الدكتور عمرو أمين عدلي، الدكتور أحمد محمود عكاشة، بالإضافة إلى عضوية عدد من ممثلى القطاعات الخدمية والإنتاجية، وهم الدكتورة شيرين عباس زكي، الدكتور خالد عز الدين إسماعيل، الدكتور هاشم السيد هاشم، الدكتور عماد حجازي المدير التنفيذي للصندوق.

وأوضح عبد الغفار أن الصندوق يضم ممثلين من وزارتي المالية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري يختارهما وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

اقرأ أيضا| التعليم العالي: إنشاء أول معمل للخلايا الجذعية في مصر

والتقى عبد الغفار، في وقت سابق اليوم، تريوكى إيتو رئيس هيئة الجايكا اليابانية عن الفترة السابقة، وإيتو أومورا الرئيس الجديد للهيئة، بمقر الوزارة، بمناسبة إجراء مراسم تسليم وتسلم رئاسة الهيئة بينهما.

وأشار إلى أن التعاون بين الوزارة وهيئة الجايكا يشمل العديد من المشروعات المتميزة فى مجال التعليم العالى منها، مشروع الجامعة المصرية اليابانية التي تعد نموذجا للتعاون المثمر بين حكومتي مصر واليايان، وكذلك مشروع المبادرة اليابانية الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي، ويشترك فيه وزارتا الصحة والتربية والتعليم ويتضمن تدريب المدرسين ومديري المدارس وتأهيلهم للعمل بالمدارس اليابانية، وكذلك تدريب الأطباء والممرضين، إلى جانب تقديم منح تدريبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى التعاون مع الهيئة في تقديم المنح اليابانية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وبرنامج منح دراسة اللغة اليابانية.