loading...

أخبار مصر

«التعليم» تُحدد مصروفات وشروط الالتحاق بالمدارس اليابانية

طارق شوقي وزير التعليم

طارق شوقي وزير التعليم



أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فتح باب التقدم على موقعها الرسمى لالتحاق الطلاب بالمدارس اليابانية.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم، إنه تقرّر تحديد مصروفات المدارس المصرية اليابانية بمبلغ 10 آلاف جنيه مصري للطالب شاملة الأنشطة.

وأضافت الوزارة، أن لغة التدريس في هذه المدارس ستكون اللغة العربية، وأن شروط القبول فيها بالصف الأول الابتدائي سيكون حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة في أول أكتوبر من الأكبر سنًا فالأقل، وذلك من سن ست سنوات وأقل من سبع سنوات، كما يشترط أن يكون الطفل المتقدم مصري الجنسية.

وذكرت الوزارة أن المستندات المطلوبة لتقديم الطلاب بالمدارس المصرية اليابانية تتمثل في بطاقة الرقم القومى لولى الأمر وإثبات محل الإقامة للعنوان الحالى بتاريخ سابق على الإعلان بسته أشهر على الأقل وذلك فى حالة اختلاف محل الإقامة الحالى عن المثبت فى بطاقة الرقم القومى. 
كما أفادت بضرورة كتابة إقرار من ولى الأمر يتضمن "قبوله أن يطبق ابنه النموذج اليابانى بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة، وقبوله تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا، ووفقًا للقواعد التى تضعها المدرسة".

وقالت إن إجراءات التقديم تتمثل في أن يتم تسجيل الطلبات على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لمدة أسبوعين من تاريخ الإعلان مع مراعاة أن تتاح الفرصة مرة واحدة فقط لولى الأمر لتسجيل بيانات نجله، وبمجرد انتهاء التسجيل والضغط على زر "حفظ" وظهور  رسالة "تم التسجيل بنجاح" لا يمكن تعديل البيانات المسجلة للتلميذ.

وطالبت بملء البيانات الشخصية بعناية والتأكد من تسجيل اسم التلميذ والعنوان وفقًا لما هو مدون بالرقم القومى،لأن أي خطأ فى البيانات الشخصية قد يتسبب فى عدم القدرة على التواصل مع ولى الأمر وبالتالى ضياع الفرصة المتاحة لتسجيل التلميذ.

وتُسجل بيانات التلميذ مرة واحدة فقط، لأن تكرار التسجيل قد يتسبب فى استبعاد التلميذ نهائيًا، دون الرجوع على الوزارة بأى حق قانونى.

ويشترط الحرص فى اختيار اسم المدرسة المطلوب التقدم إليها، كما يشترط التأكد من ملء جميع البيانات المطلوبة حتى تتم عملية التسجيل بنجاح.

وشددت الوزارة على أن أى محاولة لتقديم بيانات مغلوطة أو مستندات غير معتمدة سوف يتم الاستبعاد نهائيا حتى تتاح الفرص للجميع بسهولة ووفقا لمبدأ تكافوء الفرص.

وأكدت أنه تكون كل مدرسة وحدة منفصلة عن الأخرى أثناء عملية التقديم ولا يحق لأى متقدم اختيار أكثر من مدرسة ومن يقوم بذلك يعرض طلبه للحذف بالكامل.

ويقوم ولى الأمر بالتوقيع على كافة التعهدات والإقرارات التى تحددها وتقررها إدارة المدارس المصرية اليابانية بما يكفل الإلتزام الكامل بنظام تشغيل المدارس.

وفى حالة اكتشاف أى بيانات أو وثائق غير صحيحة أو إخفاء أى معلومات عن حالة الطالب يحق لإدارة المدرسة اتخاذ الإجراءات التى من شأنها تصويب الموقف وليس لولى الأمر الحق فى أى مطالبات أو تعويضات.

ويعتبر كل المتقدين مقبولين مبدئيا ويكون القبول النهائي بعد اجتياز المقابلة الشخصية فقط ولا يحق الرجوع على الوزارة بأي حق قانوني في حالة عدم القبول.

ونشرت الوزارة أسماء المدارس التى سيتم افتتاحها العام الدراسى المقبل 2018/2019

وتضمنت قائمة المدارس كل من:
1 - القاهرة المدرسة المصرية اليابانية بالشروق        
2 - القاهرة المدرسة المصرية اليابانية بالقاهرة الجديدة  
3 - القاهرة المدرسة المصرية اليابانية بالشروق 
4-  الجيزة المدرسة المصرية اليابانية بحدائق اكتوبر     
5- الجيزة المصرية اليابانية بالمنطقة الصناعية بأكتوبر
6 - الجيزة المدرسة المصرية اليابانية بالشيخ زايد
7- الإسكندرية المدرسة المصرية اليابانية بالمنتز      
8- الاسكندرية المدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب 
9- الاسكندرية المدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب 
10- بوسعيد المدرسة المصرية اليابانية بحى العرب 
11- السـويـس المدرسة المصرية اليابانية بفيصل 
12- دميـــاط المدرسة المصرية اليابانية بدمياط الجديدة
13- البحيـــرة المدرسة المصرية اليابانية بابو المطامير
 14- البحيـــرة المدرسة المصرية اليابانية بحوش عيسي
15- بنى سـويف المدرسة المصرية اليابانية ببنى سويف الجديدة
 16- الإسـماعيلية المصريةاليابانية بالاسماعيليةالجديدة
17- الإسـماعيلية المدرسة المصرية اليابانية بالاسماعيلية